اللجنة البرلمانية المشتركة توافق على استضافة مقر الاتحاد الإفريقي لإعادة الإعمار والتنمية

3-5-2020 | 13:05

اللجنة البرلمانية المشتركة من لجنتي الشؤون الإفريقية بمجلس النواب

 

غادة أبو طالب

وافقت اللجنة البرلمانية المشتركة من لجنتي الشؤون الإفريقية ب مجلس النواب ، برئاسة طارق رضوان ومكتب لجنة الدفاع والأمن القومي ب مجلس النواب ، خلال اجتماع اليوم الأحد، على قرار رئيس الجمهورية رقم 120 لسنة 2020 بشأن الموافقة علي الاتفاق بين جمهورية مصر العربية ومفوضية الاتحاد الإفريقي بشأن استضافة مقر مركز الاتحاد الإفريقي لإعادة الإعماروالتنمية ما بعد النزاع والموقع في أسوان بتاريخ 11 ديمسبر 2019..


ويهدف الاتفاق، إلى تنظيم المسائل المتعلقة أو الناشئة عن تأسيس لمركز وتفعيلة فضلاً عن تنظيم علاقة المركز بجمهورية مصر العربية باعتبارها الدولة المضيفة.

ووفقا للاتفاقية، توفر جمهورية مصر العربية باعتبارها الدولة المضيف، للمركز مبان مؤثثة على نفقتها لاستخدامها كمقر فضلا عن المعدات اللازمة لعمله، ومكاتب مجهزة ومؤمنة علي أساس المتطلبات الموضوعوية لمساحة المكاتب، اتفاق الايجار والإصلاحات الدورية وأي اتفاق آخر ذى صلة بالمركز، العناية الواجبة لحماية المركز، بالإضافة إلي عدد آخر من الخدمات.

وتأتي الموافقة، بعد إشادة برلمانية واسعة بجهود الدبلوماسية المصرية التي أسفرت عن استضافة مصر مركز الاتحاد الإفريقي لإعادة الأعمار والتنمية ما بعد النزاع الذي يعد حدثا تاريخيا، مؤكدين أنها أحد نتائج جهود الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء توليه رئاسة الاتحاد، وأن هذه الاستضافة خطوة هامة لمصر وذات ثقل كبير.

من جانبها أكدت السفيرة مها الجندي مساعد وزير الخارجية، مدير إدارة المنظمات والتجمعات الإفريقية، أهمية استضافة القاهرة مركز الاتحاد الإفريقي لإعادة الأعمار، كأول مركز إفريقي تابع للاتحاد تستضيفه مصر على الإطلاق، ويأتي امتداداً للملف الذي يوليه الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتماًما.

وتعقيباً علي بعض الاستفسارات أشارت مساعد وزير الخارجية إلي أن موازنة أي مقار تابعة للاتحاد الإفريقي تتعلق بالموازنة العامة للاتحاد، مشيرة إلى أن ما وعدت به مصر بالإسهام به كانت توفير المقر والتجهيزات، وتمكنت مصر بالفوز باستضافة المقر متغلبة علي عدد من الدول المتنافسة.


اللجنة البرلمانية المشتركة من لجنتي الشؤون الإفريقية ب مجلس النواب


اللجنة البرلمانية المشتركة من لجنتي الشؤون الإفريقية ب مجلس النواب


اللجنة البرلمانية المشتركة من لجنتي الشؤون الإفريقية ب مجلس النواب


اللجنة البرلمانية المشتركة من لجنتي الشؤون الإفريقية ب مجلس النواب

مادة إعلانية

[x]