آخر الأخبار

ندوة حول الراحل محمد حسنين هيكل على قناة الهيئة العامة للكتاب

25-4-2020 | 12:16

الكاتب الصحفي الراحل محمد حسنين هيكل

 

أ ش أ

تعرض قناة الهيئة المصرية العامة للكتاب اليوم السبت على موقع يوتيوب ندوة نادرة للكاتب الصحفي الراحل الأستاذ محمد حسنين هيكل في ذاكرة معرض الكتاب.


وهيكل أحد أشهر الصحفيين المصريين والعرب في القرن العشرين وفي حلقته التي تعرضها قناة الهيئة المصرية العامة للكتاب تعيد التذكير بأسرار أذيعت وقتها لأول مرة.

ويعد هيكل من الصحفيين العرب القلائل الذين شهدوا وشاركوا في صياغة السياسة العربية على مدى سنوات عديدة.

ولد في 23 سبتمبر عام 1923 في القاهرة بمصر، وكان من أبرز الصحفيين والكتاب السياسيين في مصر، استطاع أن يكون له رصيد صحفي كبير جدا من أول يوم قد عمل بالصحافة عام 1942 واستمر في العطاء ليبرز دوره الكبير في القرن العشرين ليصبح من أكبر الصحفيين الذين صاغوا السياسة العربية.

تلقى تعليمه في القاهرة وبدأ الدراسة بالمراحل المتصلة ثم اتجه إلى دراسة الصحافة في وقت مبكر ومن ثم مارس الصحافة بشكل ناجح جدا فور التحاقه بجريدة الايجيبشيان جازيت حيث عمل كمحرر تحت التمرين بقسم الحوادث ثم انتقل إلى القسم الألماني.

شارك في تغطية بعض المعارك التي خلفتها الحرب العالمية الثانية ولكن برؤية مصرية ثم التحق بمجلة آخر ساعة عام 1945 كمحرر أيضا واستمر في العمل بهذه المجلة حتى أصبحت تحت ملكية جريدة "أخبار اليوم".

وخلال هذه الفترة عمل هيكل كمراسل متجول لجريدة أخبار اليوم لينقل الأحداث الجارية من كل مكان بالعالم سواء في الشرق الأوسط أو الشرق الأقصى حتى أنه سافر إلى كوريا وإلى إفريقيا وحتى البلقان.

من أبرز هذه الكتب (خريف الغضب – عودة آية الله – الطريق إلى رمضان – أوهام القوة والنصر – أبو الهول والقوميسير) ، كما كانت له مؤلفات باللغة العربية ومن أهمها ( كلام في السياسة عام من الأزمات – سقوط نظام – الإمبراطورية الأمريكية والإغارة على العراق – استئذان في الانصراف ، العروش والجيوش – حرب من نوع جديد – الخليج العربي – اتفاق غزة – أقباط مصر).

توفي محمد حسنين هيكل في السابع عشر من شهر فبراير عام 2016 وكانت وفاته بسبب قصور كلوي.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]