للسيطرة على انتشار كورونا.. تعاون علمي بين كليتي "علوم وصيدلة حلوان" لإنتاج مطهر

24-4-2020 | 13:31

الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان

 

محمود سعد

تتعاون كلية العلوم مع كلية الصيدلة ب جامعة حلوان تحت رعاية الدكتور ماجد نجم ، رئيس الجامعة، والدكتور عماد أبو الدهب عميد كلية العلوم ، والأستاذة الدكتورة إيمان حجاج عميد كلية الصيدلة ، بالعمل على مشروع بحثي يهدف إلى إنتاج مطهر فعال لمركب صيدلي باستخدام تقنية النانوتكنولوجي بغرض استخدامه كمطهر طويل المدى للأيدي، وذلك نظرًا لما يمر به العالم في وقتنا الحاضر من جائحة كورونا المعروفة عالميًا بـ (19-COVID) والمتسبب فيها فيروس كورونا المستجد، ولما تمثله هذه الجائحة من خطر كبير على سكان العالم نتيجة لسرعة انتشار الفيروس بين الأشخاص، وكذلك الطاقم الطبي المشرف على علاج المصابين لهذا الفيروس.


ويشتمل البحث على إنتاج مركبات الرامينوليبيدات Rhamnolipids التي لها خواص رغوية مشابهة للصابون ويتم إنتاجها من خلال بكتيريا غير ضارة للإنسان تحت إشراف فريق بحثي من كلية العلوم ، ثم استخدام هذه المركبات لإنتاج مركب صيدلي نانومتري تحت إشراف فريق بحثي من كلية الصيدلة .

وسيقوم فريق كلية صيدلة أيضا بالتعاون مع د. إيناس محمود مصطفى بهيئة الطاقة الذرية على إجراء اختبارات السلامة والسمية لهذا المركب الصيدلي، وذلك لضمان سلامة استخدامه بواسطة الأطباء وعموم أفراد الشعب.

وصرحت منظمة الصحة العالمية بأن استخدام الكحول الإيثيلي بنسبة 70% أو غسيل الأيدي بالصابون لمدة 20 ثانية يعتبر إجراء احترازيا كافيا لمنع انتشار هذا الوباء.

وأثبتت الأبحاث السابقة، أن لمركبات الرامينوليبيدات Rhamnolipids نشاط فعال ضد الفيروسات المغلفة مثل (HSV1 ) و(HSV2)، وذلك لقدرتها على إذابة الغلاف الدهنى للفيروس والحث على التغيرات بالبروتينات المتواجدة بالغلاف الخارجى والمسئولة عن أحداث العدوى الفيروسية ومن ثم القضاء على الفيروس، وحيث إن فيروس كورونا المستجد يعد أيضا من الفيروسات المغلفة حيث إن له غلاف دهنى مزدوج وكذلك بعض المستقبلات البروتينية والمسئولة عن حدوث العدوى الفيروسية المماثلة لفيروسات و(HSV2 (و(HSV1. (فمن المتوقع القضاء عليه أيضا.

وعلى ذلك يتوقع الفريق البحثى من كلتا الكليتيتن بقدرة هذا المنتج الصيدلى على احتواء انتشار فيروس كورونا المستجد.

ويقوم الفريق البحثى ب كلية الصيدلة بإجراء الدراسات الإحصائية الخاصة بسلامة وأمان وفاعلية هذا المنتج الصيدلى بعد تجربة الاستخدام الأولى لهذا المنتج بواسطة الفريق الطبى بكلية الطب جامعة حلوان .

ويتكون الفريق البحثى ب كلية الصيدلة من د. ياسمين أبوزيد مدرس بقسم الصيدلانيات بالتعاون مع المعيدين بقسم الصيدلانيات نرمين رفعت، جهاد الخولى، نديم أشرف، دعاء محمد.

ويضم الفريق البحثى ب كلية العلوم كل من د. مروى رضا عبدالسلام المدرس بقسم النبات والميكروبيولوجي، د. منار سليم فوده المدرس بقسم الكيمياء، د . أحمد حسن فراج مدرس بقسم النبات والميكروبيولوجي، بالاشتراك مع عدد من المعيدين بالكلية.

[x]