منخفض جوي قوي يضرب مصر يوم الجمعة بـ"رياح هابطة شديدة"

22-4-2020 | 19:04

الطقس

 

إيمان عباس

يضرب منخفض جوي عميق أيام الخميس والجمعة والسبت، نشاهد خلاله جميع فصول السنة خلال هذه الأيام، من ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة ، بداية من يومي الأربعاء والخميس، مع ارتفاع آخر كبير فى الحرارة يوم الجمعة، ورياح خماسين وعواصف ترابية، تتحول إلى برودة شديدة ليلاً يوم السبت.


وترصد « بوابة الأهرام » خلال التقرير التالي أسباب تغير درجة الحرارة في الأيام القادمة.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد فهيم أستاذ التغيرات المناخية بمعهد البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، إن الأيام الثلاثة المقبلة سوف تشهد ارتفاعا كبيرا فى الحرارة تتعدى 42 °م يوم الجمعة فى مناطق جنوب مصر، كما نشهد هبوب عواصف ترابية، مضيفاً أنه سيحدث منخفض مداري قادم من أوروبا إلى مصر بواسطة اليونان.

وأضاف «فهيم» أنه من المفترض أن يكون هناك منخفض جوي يشتبك معه منخفض خماسيني سطحي قادم من الجنوب والغرب يشتركان معاً ويتحولان إلى تصنيف منخفض عاصف "رياح هابطة شديدة"، ويستقر على مناطق الدلتا والقاهرة ومصر الوسطى وحتى جنوب الصعيد ومناطق الظهير الصحراوي الشرقي وحول خليج السويس، وينتقل من بعد ظهر الجمعة إلى سيناء.

واستكمل أنه سوف يتعمق أكثر وتزيد سرعة الرياح هناك، ليتحول إلى منخفض خماسيني حار عاصف مترب، ثم تنخفض الحرارة انخفاضًا كبيرًا، وتهدأ الرياح تمامًا يوم السبت ليكون الطقس شتويًا ربيعيًا طبيعيًا.

وأشار أستاذ التغيرات المناخية إلي أبرز المناطق المتأثرة وهي جميع السواحل الشمالية - جميع محافظات الدلتا - جميع مدن القناة - إقليم القاهرة الكبرى - أقصى شمال الصعيد – جنوب الصعيد – كل الظهير الصحراوي – الواحات – سيناء، مؤكداً أن يكون أول ملامسة له على مصر فجر وصباح الجمعة علي السواحل الشمالية الغربية وسيوة، ثم الواحات والظهير الصحراوي الغربي للوادي والدلتا .

وتابع الدكتور «فهيم» أنه ابتداء من ظهر الجمعة سيشمل كل مناطق الدلتا، ثم يشمل مناطق شرق الدلتا كلها ومدن القناة وسيناء عصراً.

وجاءت أهم النصائح للمواطنين وخاصة مرضى الحساسية، على النحو التالي:

1- يفضل عدم الخروج خلال يوم الجمعة ويفضل ارتداء الكمامة معظم الوقت.
2- عدم الوقوف بجانب الأشجار أو اللوحات الإعلانية وقت العاصفة.
3 - القيادة بهدوء أثناء المنخفض أو عدم القيادة تمامًا يوم الجمعة .
4- استخدام المناديل المبللة وتنظيف الأنف جيدا، حتي لا تصل الأتربة إلي الصدر والرئة والجهاز التنفسي السفلي.
5- إغلاق نوافذ المنزل جيدا لتجنب دخول الأتربة واستنشاقها.
6- في حالة التعرض لضيق التنفس وعدم القدرة علي التقاط أنفاسك عليك التوجه لأقرب مستشفي، لأخذ جلسة تنفس صناعي.
7 - علي مرضي حساسية الصدر ضرورة أخذ علاجات الحساسية بانتظام، والتي تعمل على توسيع الشعب الهوائية كالبخاخات، وذلك لتجنب حدوث أزمات ربوية.
8- تناول الماء بكثرة يعد من الحيل الجيدة التي تقلل من التعرض للمضاعفات الصحية.
9- شرب السوائل الدافئة لها دور كبير في حماية الجسم من التعرض والإصابة بالمضاعفات الصحية التي يتعرض لها مرضى حساسية الصدر.

مادة إعلانية

[x]