تعرف على جهود مباحث الأموال العامة في ضبط تجار العملة

20-4-2020 | 13:22

الاتجار غير المشروع في النقد الأجنبي

 

عبد الرحمن علي عطية

شنت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة ، حملات مكثفة على مستوى مديريات الأمن، لضبط كافة أشكال جرائم الاتجار غير المشروع في النقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفية ، وكذا التحويلات المالية غير المشروعة.


وتمكنت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة في ضوء المعلومات والتحريات المكثفة لأجهزتها وعقب تقنين الإجراءات، من ضبط شخصين لقيامهما بممارسة نشاط إجرامي واسع النطاق في مجال الاتجار غير المشروع في النقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفية ، وبأسعار السوق السوداء، متخذين من المحل الخاص بهما الكائن بدائرة قسم شرطة كفر الدوار بمحافظة البحيرة مسرحاً لممارسة نشاطهما غير المشروع.

كما تمكنت إدارة مباحث الأموال العامة من ضبط (أحد الأشخاص، له معلومات جنائية مسجلة) لقيامه بالاشتراك مع (صاحب محل بقالة، له معلومات جنائية "هارب") بممارسة نشاط إجرامي واسع النطاق في مجال الاتجار غير المشروع في النقد الأجنبي ، متخذين من محل البقالة الخاص بهما، والكائن بدائرة قسم شرطة بلقاس بمحافظة الدقهلية، مقرا لممارسة نشاطهما الإجرامي.

كما تمكنت من ضبط شخصين لقيامهما بممارسة نشاط إجرامي واسع النطاق في مجال الاتجار غير المشروع في النقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفية ، وبأسعار السوق السوداء، متخذين من محل خاصتهما بدائرة قسم شرطة دكرنس بمحافظة الدقهلية مسرحاً لممارسة نشاطهما المؤثم.

وكذلك نجحت القوات في ضبط أحد الأشخاص (عامل مقيم بدائرة مركز شرطة المنشأة بسوهاج) لقيامه بمُمارسة نشاط واسع في مجال التعامل ب النقد الأجنبي وتحويل الأموال من وإلى إحدى الدول العربية، مقابل عمولة يتحصل عليها عن كل مبلغ مالي يتم تحويله مما يُعد عملاً من أعمال البنوك بالمخالفة لأحكام القانون.

وبمواجهته أقر بنشاطه المشار إليه بالاشتراك مع شقيقه، الذي يعمل بإحدى الدول العربية، وتبين أن حجم تعاملاتهما خلال عام طبقاً للفحص المستندي ما يعادل 3 ملايين جنيه.

ونجح ضباط الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة في ضبط أحد الأشخاص (طالب جامعي، مقيم بدائرة مركز شرطة المنشأة بسوهاج) لقيامه بالاشتراك مع (شقيقه - يعمل بإحدى الدول العربية)، بمُمارسة نشاط واسع في مجال التعامل ب النقد الأجنبي وتحويل الأموال من وإلى إحدى الدول العربية، مقابل عمولة يتحصل عليها عن كل مبلغ مالى يتم تحويله.

كما نجحت الإدارة في ضبط أحد الأشخاص (أحد الأشخاص مقيم بمحافظة بورسعيد) لقيامه بمُمارسة نشاط واسع في مجال التعامل ب النقد الأجنبي من خلال (أحد الأشخاص، مقيم بمحافظة بورسعيد) الذي يقوم بشراء العملات الأجنبية خاصة "الدولار الأمريكي" من المواطنين خارج نطاق السوق المصرفية وبأسعار السوق السوداء بالمخالفة للقانون.

وعقب ذلك يقوم المتهم المذكور بعمل إيداع بما يعادلها بالجنيه المصري بحساباتهم البنكية مقابل عمولة يتحصل عليها عن كل عملية إيداع، وبمواجهته أقر بنشاطه المشار إليه بالاشتراك مع (الهارب)، وتبين أن حجم تعاملاتهما خلال عام طبقاً للفحص المستندي ما يعادل 4 ملايين جنيه مصري.

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]