في اليوم العالمي للتراث.. "يالا على الورشة" تعرض إنتاج الحرف المصرية أون لاين | صور

18-4-2020 | 14:40

اليوم العالمي للتراث

 

محمود الدسوقي

احتفل عشاق التراث بمصر ب اليوم العالمي للتراث اليوم السبت الذي قررته منظمة اليونسكو  وذلك بعرض المنتجات الحرفية المصرية القديمة أون لاين، حيث قامت مبادرة " يالا على الورشة " باستعراض كافة الفنون التي قامت بجمعها في حواري القاهرة ومحافظات مصر، وهي تحمل شعار "خليك في البيت" بسبب الإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها لمواجهة فيروس كورونا المستجد.


وقال مصطفى كامل مؤسس "مبادرة يالا على الورشة"، في تصريحات لــ"بوابة الأهرام"، إنه قام بجمع وتوثيق 250 حرفة مصرية وعرضها للجمهور، مؤكدًا أن علاقة الحرف التراثية بالإنسان ذات تأثير متبادل بينهما، وتتشكل معطياتها تبعًا للظروف الحضارية التي تعيش الأفراد والشعوب في إطارها.

رأى "كامل" أن تاريخ وتوثيق الصناعات والحرف قديم جدًا، حيث قام المصريون القدماء بتوثيق كل أعمالهم الخالدة على جدران المعابد والمقابر وفي النماذج الخشبية التي تسمى "مكت رع" وفي المقابر مثل مقبرة "رخ مي رع"، ومقبرة "مرروكا" بسقارة أيضًا في الصالة الثانية تبرز صناعة الأواني وأعمال النجارة ومنظر لصناعة الأثاث الجنائزي، وصناعة الحلي الذهبية إيمانًا منهم بأهمية توثيق تلك الصناعات الفنية.

أضاف أنه تم عرض فنون النحت القديمة التي مازالت موجودة في مصر، وكذلك صناعة الخوص في النوبة بجانب الحرف الموجودة في الدرب الأحمر.

مادة إعلانية

[x]