أحمد كريمة: الرسول أول من نوه للعزل المنزلي .. ورخصة الإفطار ليست متاحة لكل مريض| فيديو

16-4-2020 | 23:16

الدكتور أحمد كريمة

 

سارة إمبابى

قال الدكتور أحمد كريمة ، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إن سيدنا النبي محمد أول من نوه للعزل المنزلي بقوله صلى الله عليه وسلم «أيما رجل يمكث في داره زمن الطاعون صابرا محتسبا يعلم أنه لن يصيبه إلا ما كتبه الله، له أجر شهيد».


وأضاف الدكتور أحمد كريمة في مداخلة هاتفية مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج نظرة على قناة صدى البلد، إذا أيقن المؤمن أنه لن يصيبه إلا ما قدره الله تعالى وصبر واحتسب فله أجر الشهيد ، فلا يجوز أن يقول أحد بالإفطار خوفا من كورونا.

وأشار إلى ضرورة خروج بيان واضح من الهيئات الطبية الرسمية والطب الوقائي ووزارة الصحة بتأثير الصيام وعلاقته بفيروس كورونا المستجد ووقتها أيضا تكون الفتوى خاصة وليست عامة لأن بعض الناس لن يصاب أو يتعرض لخطورة.

وتابع الدكتور أحمد كريمة إن رخصة الإفطار ليست متاحة لكل مريض أو مسافر فالحكم قوله تعالى «فمن كان منكم مريضا او على سفر فعدة من أيام أخر» ولكن ختمت الآية بقوله تعالى «وأن تصوموا خير لكم» فليس كل مريض أو مسافر يحق له الإفطار.

واستطرد قائلا: صلاة الجمعة لها بديل وهي صلاة الظهر وصلاة الفروض تؤدى في البيوت وهناك مرونة فيها فلا يمكن أن أطلب من جندي أو طبيب أو طيار أن يترك ميدانه ويصلي في المسجد.

https://www.youtube.com/watch?v=4ZP8SKIrRKU


جانب من حلقة البرنامج

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]