الإغلاق القصري للمحلات

17-4-2020 | 10:07

 

فى الفواجع تظهر بعض الإشارات الجيدة، فليست كل ما تنتجه الفواجع سيئاً.. وفى جائحة كورونا من حولنا، هناك إشارة جيدة بعد تحسن المناخ، وهي قدرة أجهزة الدولة على إغلاق المحال التجارية فى وقت محدد.. وتطبيق الإغلاق على الجميع بدون استثناء أو محاباة أو محسوبية.


وبعد هذا النجاح.. يظهر سؤال مهم وجاد ويحتاج إلى نقاشات عديدة من داخل الدولة وبيننا نحن أفراد فى هذه الدولة.. لماذا لا تستغل الدولة جائحة كورونا فى إقرار استمرار غلق المحال التجارية فى مواعيد ثابتة بعد انتهاء هذه الجائحة على خير إن شاء الله؟!

مبدأ الإغلاق فى مواقيت محددة موجود ومعروف فى أغلب دول العالم، وكل دولة على حسب خصوصيتها وثقافتها وطبيعتها، وكل مدينة لها طبيعتها ووقتها هي الأخري.. والمعنى أن منطقتين مثل الحسين والسيدة زينب لهما طابع مختلف عن طابع قرى أو مدن الشرقية.. وطبيعة الإسكندرية تختلف عن طبيعة الصعيد.

كما أن فصول العام تختلف عن بعضها البعض كذلك المواسم السنوية تختلف، فموسم الدراسة والإجازات والأعياد ورمضان لكل واحد فيهما طابعه الخاص.
لكن معظم دول العالم تتفق على إلزام الجميع بتوقيتات معينة لا تحيد عنها ولا يستثنى منها أحد.

على موقع dw دعوة لزيارة ألمانيا وللتعريف بخصائصها فمكتوب هذه الفقرة: "تفتح الأسواق أبوابها خلال أوقات الدوام الرسمي (من الإثنين وحتى الجمعة) بين الثامنة والعاشرة صباحاً وتغلق بين السادسة والثامنة مساء.

وخلال أيام السبت تفتح أبوابها حتى الرابعة أو السادسة بعد الظهر في العادة.. أما يوم الأحد فهو يوم عطلة للجميع باستثناء المحلات والمتاجر المسموح لها بالعمل وفقاً لأذن أو تصريح خاص.. ويتعلق الأمر هنا بالمتاجر الموجودة في محطات القطارات والباصات والمطارات، بالإضافة للمخابز وأماكن بيع الصحف والمجلات والسجائر والمشروبات".

إذن كل شيء دقيق ومحسوب ومعروف بوقته وبموعده ونوعه.

فى القاهرة مثلا، هناك دراسات قديمة وكثيرة تتحدث عن جدوى  إغلاق المحلات في العاشرة مساءً وما ينتج عنها من تخفيض الضوضاء فى المدينة التي لا تنام، وتخفيض استهلاك الكهرباء والطاقة بشكل عام.. وسهولة انسياب المرور، وقلة عدد السيارات فى الشوارع.. كل ذلك يؤدي إلى تحسن جوها المختنق بالأتربة والعوادم والسحابة السوداء.

تلك النتيجة المشار إليها في الداراسات والأبحاث رأيناها بأعيننا بالفعل مع جائحة كورونا .. فها هم أهالى الإسكندرية وعدة محافظات أخري كتبوا على تويتر عن استنشاقهم هواءً ربيعياً برائحة الزهور.. وهو النسيم الذي اعتاد عليه أهل الريف والقري والنجوع مع تفتح زهور البرتقال.. لكن أهل المدن حُرمت منه بسبب التلوث.. ثم استمتعوا به لأول مرة وتساءلوا عنه في غرابة شديدة.

الأمر كله قابل للنقاش وقابل للتطبيق، طالما قدرنا أن نفعله مرة ولعدة أسابيع فى الحظر .. فإننا نقدر على أن نفعله دائما ولعدة سنوات.. تطبيق القانون على الجميع.

بالطبع يستثنى من الإغلاق المحال الخدمية مثل البقالة والسوبر ماركت والصيدليات وبعض الخدمات الأخرى كتصليح إطارات السيارات ومحطات البنزين.

سألت قريبًا لى كان يعيش فى اليونان لمدة عشر سنوات وعاد لمصر وفتح محلا تجارياً، عن مواعيد الإغلاق والفتح فى بلاد زوربا.. قال: كل المحلات لها أوقات محددة.. وليس هذا فحسب ولكن هناك دورية وتبادل فى مواعيد الفتح والإغلاق بحيث يفتح في أوقات صباحًا وأوقات أخرى يفتح ليلًا حتى يتيح للجميع إمكانية الوصول إليه.. والسلعة لا ضرر من شرائها ثاني يوم طالما المحل مغلق اليوم.. فإن السلعة لن تطير.. وكلما أراد التاجر أن يفتح أوقاتًا أكثر عليه أن يأخذ تصريحات أكثر ويدفع ضرائب أكثر من أقرانه الملتزمين بتوقيتات محددة.

وسألني سؤالاً أنقله للمسئولين: لماذا المحلات تظل مفتوحة حتى الثانية فجرًا، تُضيئ عشرات من لمبات الإنارة من أجل جذب زبون واحد أو زبونين.. وعندما يأتي يظل يفاصل ويقلب في البضاعة وأحيانًا كثيرة لا يشتري!! ... لماذا نصر على فعل ذلك في متاجرنا؟! قلت له: لا أعلم!
تويتر: @Tantawipress

مقالات اخري للكاتب

الجار المخالف .. وقضية التحرش

بعدما وافق مجلس الوزراء، يوم الأربعاء الماضي (8 يوليو)، على مشروع القانون المقدم من وزارة العدل، والذي يهدف للحفاظ على سرية بيانات المجني عليهم في جرائم

وداعا شعار "بلد شهادات صحيح"

فى مسرحية "أنا وهو هي" بطولة فؤاد المهندس وشويكار.. كرر عادل إمام جملته الشهيرة "بلد شهادات صحيح"، لتنتشر الجملة فى كل أرجاء المحروسة، وظل الناس حتى وقت قريب يصدقون ويعتقدون أنه بالشهادة فقط يمكنك الحصول على ما تريد وتبتغي فى هذا الحياة.

‏خدمة توصيل الدواء في الصيدليات الحكومية

‏سؤال منطقي يطرحه كثير من رواد الصيدليات الحكومية.. لماذا لا تصرف لنا تلك الصيدليات بروتوكولات علاج كورونا إلى منازلنا؟!.. وعبر خدمة التوصيل للمنازل؟! حتى لو زاد السعر قليلاً.

ماذا لو انقطع الإنترنت عنا؟!

هذه فترة من أصعب الفترات التي تمر على البشرية، فيروس "كوفيد-19" أو كورونا ظهر ككائن خرافي أو كوحش فى المرحلة الأخيرة للعبة أنيميشن لم نكن نتوقعه، ليحبس الناس طواعية خلف نوافذهم.. وداخل جدران بيوتهم.. وخلف هواتفهم الذكية أو حواسيبهم الشخصية.

البرنس وحدود الشر في الدراما

داخل مسلسل البرنس، قصة الخيانة لا تُقدم هكذا!! ولا يجب أن نعرضها بهذه الطريقة الفجة والتي لا تراعي المشاهدين فى المنازل.. ولا الفئة العمرية ولا الأسرة المصرية أو العربية.

هكذا وجدناهم!!

أعترف بأنني قرأت القرآن الكريم أكثر من مرة من قبل.. ولم أنتبه لذلك المعنى عن الصداقة في قول الله عز وجل فى سورة النور حين قال:

متحف لتاريخ كورونا .. ماذا تقدم له؟!

هل فيينا كانت متسرعة عندما افتتحت متحفًا يوثق لمرحلة كورونا؟! هل استعجلت؟! لأن الجائحة لم تنته من العالم بعد.. فلم يكشف عن دواء للفيروس الخطير ولم يكشف

مسلسل كوميدي في ٣ ساعات!!

لا أعرف المعني وراء ما يحدث في المسلسلات الكوميدية، ولا المسرحيات المسماة عبثا بالكوميدية، ولا أتحدث عن هذا العام وفقط بل عن عدة أعوام مرت.. ولا أعرف أين تكمن الضحكة أو كيف؟!

رامانوجان

شاهدت لأول مرة فيلم The man who knew infinity.. الفيلم يحكي قصة شاب هندي فقير اسمه "رامانوجان" قهر الأرقام الصحيحة فى الرياضيات.. ووضع معادلة رياضية بمساعدة

البقاء على قيد الحياة

ليس سيئا أن نجلس فى المنزل عدة أيام، نبتعد فيها قليلا عن غرس أظفارنا فى جلد الحياة لنتصارع معها يومياً، صراعات فى العمل وفى الشارع وفى المواصلات.. ولكي

من الحب ما قتل .. والأحضان أيضا

من الحب ما قتل .. والأحضان أيضا

الصين وكورونا وطارق شوقي

الصين وكورونا وطارق شوقي

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]