الإغلاق القصري للمحلات

17-4-2020 | 10:07

 

فى الفواجع تظهر بعض الإشارات الجيدة، فليست كل ما تنتجه الفواجع سيئاً.. وفى جائحة كورونا من حولنا، هناك إشارة جيدة بعد تحسن المناخ، وهي قدرة أجهزة الدولة على إغلاق المحال التجارية فى وقت محدد.. وتطبيق الإغلاق على الجميع بدون استثناء أو محاباة أو محسوبية.


وبعد هذا النجاح.. يظهر سؤال مهم وجاد ويحتاج إلى نقاشات عديدة من داخل الدولة وبيننا نحن أفراد فى هذه الدولة.. لماذا لا تستغل الدولة جائحة كورونا فى إقرار استمرار غلق المحال التجارية فى مواعيد ثابتة بعد انتهاء هذه الجائحة على خير إن شاء الله؟!

مبدأ الإغلاق فى مواقيت محددة موجود ومعروف فى أغلب دول العالم، وكل دولة على حسب خصوصيتها وثقافتها وطبيعتها، وكل مدينة لها طبيعتها ووقتها هي الأخري.. والمعنى أن منطقتين مثل الحسين والسيدة زينب لهما طابع مختلف عن طابع قرى أو مدن الشرقية.. وطبيعة الإسكندرية تختلف عن طبيعة الصعيد.

كما أن فصول العام تختلف عن بعضها البعض كذلك المواسم السنوية تختلف، فموسم الدراسة والإجازات والأعياد ورمضان لكل واحد فيهما طابعه الخاص.
لكن معظم دول العالم تتفق على إلزام الجميع بتوقيتات معينة لا تحيد عنها ولا يستثنى منها أحد.

على موقع dw دعوة لزيارة ألمانيا وللتعريف بخصائصها فمكتوب هذه الفقرة: "تفتح الأسواق أبوابها خلال أوقات الدوام الرسمي (من الإثنين وحتى الجمعة) بين الثامنة والعاشرة صباحاً وتغلق بين السادسة والثامنة مساء.

وخلال أيام السبت تفتح أبوابها حتى الرابعة أو السادسة بعد الظهر في العادة.. أما يوم الأحد فهو يوم عطلة للجميع باستثناء المحلات والمتاجر المسموح لها بالعمل وفقاً لأذن أو تصريح خاص.. ويتعلق الأمر هنا بالمتاجر الموجودة في محطات القطارات والباصات والمطارات، بالإضافة للمخابز وأماكن بيع الصحف والمجلات والسجائر والمشروبات".

إذن كل شيء دقيق ومحسوب ومعروف بوقته وبموعده ونوعه.

فى القاهرة مثلا، هناك دراسات قديمة وكثيرة تتحدث عن جدوى  إغلاق المحلات في العاشرة مساءً وما ينتج عنها من تخفيض الضوضاء فى المدينة التي لا تنام، وتخفيض استهلاك الكهرباء والطاقة بشكل عام.. وسهولة انسياب المرور، وقلة عدد السيارات فى الشوارع.. كل ذلك يؤدي إلى تحسن جوها المختنق بالأتربة والعوادم والسحابة السوداء.

تلك النتيجة المشار إليها في الداراسات والأبحاث رأيناها بأعيننا بالفعل مع جائحة كورونا .. فها هم أهالى الإسكندرية وعدة محافظات أخري كتبوا على تويتر عن استنشاقهم هواءً ربيعياً برائحة الزهور.. وهو النسيم الذي اعتاد عليه أهل الريف والقري والنجوع مع تفتح زهور البرتقال.. لكن أهل المدن حُرمت منه بسبب التلوث.. ثم استمتعوا به لأول مرة وتساءلوا عنه في غرابة شديدة.

الأمر كله قابل للنقاش وقابل للتطبيق، طالما قدرنا أن نفعله مرة ولعدة أسابيع فى الحظر .. فإننا نقدر على أن نفعله دائما ولعدة سنوات.. تطبيق القانون على الجميع.

بالطبع يستثنى من الإغلاق المحال الخدمية مثل البقالة والسوبر ماركت والصيدليات وبعض الخدمات الأخرى كتصليح إطارات السيارات ومحطات البنزين.

سألت قريبًا لى كان يعيش فى اليونان لمدة عشر سنوات وعاد لمصر وفتح محلا تجارياً، عن مواعيد الإغلاق والفتح فى بلاد زوربا.. قال: كل المحلات لها أوقات محددة.. وليس هذا فحسب ولكن هناك دورية وتبادل فى مواعيد الفتح والإغلاق بحيث يفتح في أوقات صباحًا وأوقات أخرى يفتح ليلًا حتى يتيح للجميع إمكانية الوصول إليه.. والسلعة لا ضرر من شرائها ثاني يوم طالما المحل مغلق اليوم.. فإن السلعة لن تطير.. وكلما أراد التاجر أن يفتح أوقاتًا أكثر عليه أن يأخذ تصريحات أكثر ويدفع ضرائب أكثر من أقرانه الملتزمين بتوقيتات محددة.

وسألني سؤالاً أنقله للمسئولين: لماذا المحلات تظل مفتوحة حتى الثانية فجرًا، تُضيئ عشرات من لمبات الإنارة من أجل جذب زبون واحد أو زبونين.. وعندما يأتي يظل يفاصل ويقلب في البضاعة وأحيانًا كثيرة لا يشتري!! ... لماذا نصر على فعل ذلك في متاجرنا؟! قلت له: لا أعلم!
تويتر: @Tantawipress

مقالات اخري للكاتب

بنات الجروجون

وقف أحدهم يقدم فاصلا من السخرية و"التريقة" على طريقة أداء وأسماء المذيعين والمذيعات داخل إذاعة القرآن الكريم.

جريمة الزرقاء وفتاة المعادي والعنف المتزايد

ما الذي يحدث فى مجتمعنا العربي من أقصاه إلى أقصاه؟!.. هل تتحقق فينا مقولة محمد الماغوط القاسية والمؤلمة: "ما من جريمة كاملة في هذا العصر سوى أن يولد الإنسان عربيًا"؟!

هل سمعت عن هذه التطبيقات الحكومية؟!

أرسلت لى وزارة الاتصالات على الإيميل، خبرًا عن إصدار تطبيق جديد أطلقته بالتعاون مع وزارة الكهرباء، تطبيق يهم الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية وصعوبات التخاطب أسمته تطبيق "واصل".

مخالفة مواطن وموظف

لك أن تتخيل 4 ملايين مخالف بناء في بلادنا.. كيف هذا؟! بسبب المواطن مضطرًا أو متجبرًا أو متعمدًا.. وبسبب تقاعس الموظف العمومي فى المحليات وفي الرقابة وفي غض الطرف عن المخالفات.. لذلك الرقم الفعلي للمخالفات 8 ملايين 4 لمن خالف و4 لمن سمحوا بذلك.

المصريون في عيون لينا ناتاشا

لا أعرفها بشكل شخصي، ولم نلتق في أي مناسبة من قبل، لكنني أتابعها على منصة التدوين القصيرة "تويتر".. أتابع تدويناتها عن مصر باهتمام أكبر، أجد دقة اختياراتها، خاصة الإنسانية منها، والتي تعكس ذوقًا رفيعًا عن مصر وأهلها.. إنها لينا ناتاشا ليند، سفيرة النرويج بالقاهرة.

"سيدة القطار" وعبدالرحمن الشرقاوي

نعم! إنها الكلمة التي تخرج منا دون أن ندري ولا نلقي لها بالًا فتُلقينا إما فى المهالك أو في النعيم.. كلمة السر!

وفاة صديق قديم

وفاة صديق قديم لا يعني فقط انهيار ركن فى حياتك الماضية؛ بل انهيار جزء من المستقبل أيضًا، وفاجعة الفقد تكبر وتزيد إذا كان هذا الصديق صديق الطفولة.. فمرحلة

ألمانيا المولعة بالصرامة

جاءت نتيجة مباراة برشلونة الإسباني مع بايرن ميونخ الألماني، كالصاعقة على رأس محبي الفريق الكتالوني حول العالم.. فوز بايرن بنتيجة قاسية 8 أهداف مقابل هدفين،

‏أحلام الفقراء في الدكتور مشالي

‏جاءت وفاة الدكتور محمد مشالي المعروف بطبيب الغلابة لتذكرني بمقولة جاءت في الأثر تقول: إن "الممكن" سأل "المستحيل" يومًا ما أين يعيش؟ فأجاب المستحيل: في أحلام الفقراء.

مسبار الأمل الإماراتي

يوم 20 من هذا الشهر، انطلق في الساعة الواحدة و58 دقيقة بعد منتصف الليل (بتوقيت الإمارات) مسبار «الأمل» الإماراتي إلى المريخ.. وبدلا من فرحة إطلاق أول مسبار

نهرا النيل والدانوب.. تطور الفكر الإنساني

نهرا النيل والدانوب.. يتشابهان تقريباً في عدد الدول التي يمران فيها، فيمر نهر النيل بـ 9 دول إفريقية هي: الكونجو الديمقراطية.. بوروندي ورواندا وتنزانيا وكينيا وأوغندا وإثيوبيا وجنوب السودان (بعد انفصالها عن السودان).. والسودان وينتهي في مصر.

الجار المخالف .. وقضية التحرش

بعدما وافق مجلس الوزراء، يوم الأربعاء الماضي (8 يوليو)، على مشروع القانون المقدم من وزارة العدل، والذي يهدف للحفاظ على سرية بيانات المجني عليهم في جرائم

مادة إعلانية

[x]