Close ad

تصريحات بومبيو الخطيرة

16-4-2020 | 14:23

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أعلن منذ أيام أن بلاده ستحاسب الصين على عدم نشرها معلومات مبكرة حول فيروس «كورونا»، مؤكدًا أن الوقت الحالى لا يسمح بذلك؛ لأن بلاده لديها أولوية هي إعادة عجلة الاقتصاد العالمي والأمريكي.

واتهم بومبيو الصين والحزب الشيوعي الحاكم فى حوار لصحيفة ألمانية بإخفاء معلومات عن ظهور الوباء فى مدينة ووهان؛ مما أدى لتفشى المرض فى جميع مناطق العالم.

الخطورة في تصريحات بومبيو أنها تأتي في وقت يشهد عددًا من التقارير الإعلامية تستند لدراسات - قام بها خبراء في مراكز بحثية أمريكية مرموقة - تؤكد أن الولايات المتحدة لا تملك في الوقت الحالي خيارًا سوى الدخول في حرب مع الصين.

هؤلاء الباحثون لديهم ما يدفعهم لتقديم هذه الرؤية من بينها خوف الولايات المتحدة من انحسار نفوذها العالمي لمصلحة الصين التي تتحرك بقوة نحو قيادة العالم وأمور داخلية بعضها يتعلق بوضع الرئيس ترامب ورغبته فى إعادة انتخابة لفترة ثانية.

ولكن الباحثين لم يحددوا كيف يمكن للولايات المتحدة أن تدخل في حرب مع الصين؛ وهي دولة نووية وتملك من القدرات العسكرية ما يؤهلها للتصدي لأي هجوم عسكري من أي دولة حتى ولو كانت الولايات المتحدة وتلحق بها خسائر جسيمة.

أغلب الظن أن الحرب المقصودة هي حرب سياسية تهدف للحد من الدور الصيني على الساحة الدولية، وتحجيم علاقاتها مع كثير من دول العالم؛ بحجة أنها دولة غير مسئولة أوقعت العالم كله فى مأزق كبير.. يبدو أن العالم فى طريقه لتكوين كتلتين إحداهما أمريكية القيادة والثانية تحت سيطرة الصين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
للكباري فوائد أخرى

انتشار الكباري الجديدة في كل ربوع مصر له فوائد ظاهرة للعيان أهمها تيسير الانتقالات والقضاء على بؤر الزحام ويتم استخدام أسفلها في بعض المناطق كمواقف للسيارات

من أقوال القدماء

في زمن اختلاط الحابل بالنابل وعلو شأن الأدعياء وأشباه العلماء يكون اللجوء لأقوال الحكماء الحقيقيين سبيلًا لإعادة تنظيم أفكارنا واستعادة البوصلة التي تشير

صورة السيدة السورية

منذ أيام انتشرت صورة على صفحات التواصل الاجتماعي لعجوز فقيرة تنبش في صناديق القمامة ادعى ناشروها أنها التقطت في مصر، ثم تبين لاحقًا أنها لسيدة سورية تعيش في تركيا.

حتى السلطان لم يسلم منهم

على الطريق .. حتى السلطان لم يسلم منهم

الأكثر قراءة