Close ad

وزير التموين: حذف 10 ملايين مواطن لا يستحقون دعم الخبز بقيمة 5 مليارات جنيه

14-4-2020 | 23:38
وزير التموين حذف  ملايين مواطن لا يستحقون دعم الخبز بقيمة  مليارات جنيهالدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية
مدحت عاصم

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أن كمية الأخطاء الموجودة في قوائم مستحقي الدعم كانت كبيرة لأسماء مكررة وأرقام خاطئة ببطاقات الرقم القومي لبعض المواطنين. 

موضوعات مقترحة

وأضاف «المصيلحي» خلال حواره لبرنامج «على مسئوليتي» تقديم الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد» أن التنقية كانت تتطلب رؤية سياسية كبيرة، مشيرًا إلى أنه كان هناك أرقام قومية مكررة ونسبة التكرار كانت  تصل لـ 20 مرة لنفس الشخص وهناك رقم واحد فقط صحيح. 

وتابع وزير التموين أن هناك أكثر من 70 مليون مواطن يصرف خبز بمعنى أن هناك 70 مليون بطاقة صحيحة، مؤكدا أنه تم  حذف 10 مليون مواطن لا يستحقون دعم الخبز بقيمة 5 مليارات جنيه.

وقال «لا يوجد قاعدة بيانات واحدة صحيحة، وكل شركة لها نظام خاص لذا وجد عدد كبير من البطاقات الخاطئة».

وأضاف الوزير أنه عندما تم حذف ما يقرب من 700 ألف أسرة ساعدناهم مرة أخرى ولكن تم مراعاة المعايير لإعادتهم، لافتًا إلى أن الدعم النقدي أكثر كفاءة ولكن لابد من توفير السلع المطلوبة، مشيرا إلى أن 70 مليون مستفيد من الخبز ما يعني أن 70% من المصريين يستفيدون من الخبز، وأن المدعم بخمس قروش فقط.

وأضاف المصيلحي، هناك دولاب عمل مميز، والخبز يكلف الدولة 53 ونصف مليارجنية فقط، لافتا إلى أن الخبز يعتبر من أهم العناصر الداعمة للأمن الغذائي الحقيقي.

وتابع: «العيش رائع وكويس في الفترة لأخيرة، والشكاوي قلت فيما يخص الخبز»، لافتا أن متوسط استهلاك القاهرة من الخبز أقل من محافظة المنيا، وأسعار القمح عالميا مستقر».

وأضاف وزير التموين والتجارة الداخلية، إن إعادة المحذوفين من البطاقات التموينية تمت بعد التأكد من أحقيتهم، مضيفا أنه سيتم استخراج بطاقات للعمالة غير المنتظمة بعد التأكد من بياناتهم.وأوضح، أنه لم يتم اتخاذ قرار باضافة مواليد جديدة حتى الآن والأولوية للفئات الأكثر احتياجا.  

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية، أن 2 مليون مواطن من المواطنين الأكثر احتياجات استفادوا من الدعم التمويني، وتم عمل لهم بطاقات تموين جديدة، مضيفًا: «لازم نخدم على الفئات الأكثر احتياجا مهما كنا محتاجين، والطبقة الوسطى مش وقته والأهم الأكثر احتياجا».

وقال إن هناك عنصرين في تقييم آلية الدعم وهما موازنة الدولة «الكفاءة» ومدى تأثير الدعم على إشباع حاجات المواطن «الفعالية».

وتابع: «الدعم النقدي أكثر كفاءة من الدعم العيني ويجب ارتباط الأول بمعامل التضخم لأن قيمة الأموال تقل مع الوقت».

وأضاف «من العوامل المهمة قبل تطبيق الدعم النقدي التأكد من إتاحة كافة السلع، وتطبيقه وارد وتحت الدراسة»، مشيرًا إلى أن هناك 70 مليون مستفيد من دعم رغيف الخبز الذي يصل سعر تكلفته إلى 62.5 قرش.

وأكد أنه يتم إنتاج ما بين 250 إلى 270 مليون رغيف خبز يوميا، مشيرًا إلى أن المتوسط العام للفرد من الخبز 3.6 رغيف.

وأشار إلى أن تكلفة دعم الخبز تصل إلى 53 مليار جنيه، بينما تصل تكلفة دعم السلع إلى 37.5 مليار جنيه، لافتا إلى أن متوسط استهلاك القاهرة من الخبز أقل من المنيا.

وأوضح وزير التموين، أن سعر أردب القمح يصل إلى 700 جنيه.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة