رئيس قطاع القناطر الكبرى: تنفيذ أعمال تأمين وتأهيل ورفع كفاءة للمنشآت بتكلفة 300 مليون جنيه في 9 أشهر| صور

14-4-2020 | 09:47

أعمال تأمين وتأهيل للمنشآت بالقناطر

 

أحمد سمير

قال المهندس أشرف حبيشي، رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى، إن القطاع نفذ أعمالا خلال الأشهر التسعة الماضية بتكلفة بلغت نحو 300 مليون جنيه، ويتم حاليا تدعيم وتجديد قنطرة حجز الراهبين، وتأهيل وتجديد بوابات قنطرة فم ترعة السلام بتكلفه تصل إلى 7 ملايين جنيه، وتدعيم وتحديث الهويس الشرقى بقناطر إسنا الجديدة، بتكلفة تصل إلى 20 مليون جنيه.


جاء ذلك في سياق تقرير، مقدم إلى الدكتور محمد عبد العاطي، وزيرالموارد المائية والري، حول أعمال قطاع الخزانات والقناطر الكبرى خلال العام المالي الحالي .

متابعة الأعمال فى القناطر


وأوضح رئيس قطاع الخزانات ، أنه جارٍ حاليا تدعيم 30 بوابة من بوابات قناطر إدفينا، وتدعيم وتأهيل 25 فتحة بالبر الأيمن لقناطر زفتى، وتدعيم هويس وقنطرة فم ترعة المنصورية، وقنطرة عمر بك "مرحلة ثانية" بتكلفة حوالى 33 مليون جنيه.

وأضاف أنه يتم حاليا إنشاء منظومة أمنية متكاملة لتأمين سد ومفيض دمياط، بتكلفة تقديرية 32 مليون جنيه، وأيضا جارٍ تنفيذ مشروع تحديث أنظمة وأجهزة التحكم والمراقبة لمفيض إسنا الجديدة - مرحلة أولى - بتكلفة حوالى 100 مليون جنيه، نظرا للأهمية الاستراتيجية للقناطر الكبرى، وفي إطار استمرارا خطة التأمين المستهدفة من قبل القطاع، بتنفيذ منظومة أمنية متكاملة، تشمل بناء أسوار إلكترونية وتركيب كاميرات مراقبة ونظم تحكم مطورة.

سير الأعمال فى القناطر


وألمح إلى الانتهاء من المراحل الأخيرة للأعمال التكميلية لعملية تنفيذ مشروع إنشاء قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية، وجارٍ حاليا الانتهاء من أعمال التأمين الالكترونى للقناطر بتكلفة تصل إلى 67 مليون جنيه.

كان قطاع الخزانات والقناطر الكبرى قد نفذ خلال العام الماضي حزمة من المشروعات والأعمال، شملت تأهيل وتدعيم قناطر زفتى وقنطرتى حجز جمجره وميت غمر، وقنطرتى فم أصفون والكلابية، والانتهاء من أعمال إحلال وتجديد مسجدى الرى واليوسفى والمبنى الإدارى لهندسة رى شرق ديروط.

كما تم الانتهاء من تصنيع وتوريد 3 ورش متنقلة لأعمال الصيانة العاجلة، وذلك بهدف التدخل الفورى فى حالة حدوث أية أعطال مفاجئة وتبلغ قيمة ما تم تنفيذه من أعمال بالعام المالى السابق حوالى 550 مليون جنيه.

متابعة سير العمل فى القناطر



جدير بالذكر، أن قطاع الخزانات والقناطر الكبرى مسئول عن إدارة وتشغيل وصيانة وإحلال وتجديد ٧٨ قنطرة على نهر النيل وفروعه والرياحات والترع الرئييسية ، وتمثل تلك القناطر أهمية كبرى لمنظومة الموارد المائية والري، حيث تعد بمثابة وسيلة التحكم في التصرفات المائية بما يضمن الاستفادة من المياه ووصولها لمناطق الاحتياج الفعلية.

وتشتمل القناطرالكبرى على أهوسة ملاحية حديثة ومحطات لتوليد كهرباء نظيفة، الأمر الذى يشير إلى كونها إحدى المنشآت الاستراتيجية الهامة، التى توفر استفادة مثلى من المياه كمورد هام لكل المجالات، وتبلغ تكلفة أعمال الصيانة الدورية سنويا للقناطر الكبرى التابعة للقطاع حوالي ٤٠ مليون جنيه.

من جانبه، شدد وزير الري، على استمرارية وتواصل الأنشطة والجهود التي تقوم بها الوزارة في مختلف الأجهزة والهيئات والمصالح والقطاعات التابعة للوزارة على مدار الساعة، فضلاً عن رفع أقصى درجات الجاهزية والاستعداد لموسم أقصى الاحتياجات، لتوفير التصرفات المائية اللازمة للوفاء بأغراض التنمية المستدامة، مع اتخاذ الاحتياطات والإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من فيروس كورونا.

سير العمل فى القناطر

مادة إعلانية

[x]