المتحدث الرئاسي ينشر صور الرئيس السيسي أثناء افتتاح البطولة العربية للفروسية العسكرية بالعاصمة الإدارية | إشادة دولية.. الهلال الأحمر يكشف كواليس زيارة الأمين العام للأمم المتحدة والوفد الأوروبي إلى ميناء رفح | قرار من النيابة ضد بلوجر شهيرة لاتهامها بنشر فيديوهات منافية للآداب العامة على المنصات الاجتماعية | الهلال الأحمر المصري: إسرائيل تعطل إجراءات دخول الشاحنات إلى قطاع غزة | "الحوثيون": استهدفنا مدمرة أمريكية في خليج عدن وسفينة إسرائيلية بالمحيط الهندي بطائرات مسيرة | الطرق الصوفية تحتفل برجبية "السيد البدوى" فى طنطا | الإسماعيلى .. برنامج تدريبي جديد لتجهيز اللاعبين استعدادًا للقاء الأهلي الأربعاء المقبل باستاد برج العرب | رئيس تنشيط السياحة: الخزانة العامة تستفيد بـ 35% من تذاكر الحفلات العالمية بمصر | حزب "المصريين": حضور السيسي فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية رسالة مهمة للشباب العربي | أستاذ علوم سياسية: المساعدات الأمريكية لإسرائيل وأوكرانيا وتايوان تزيد من تفاقم الحروب |
Close ad

ماذا جرى لكم .. يامصريين؟!

14-4-2020 | 13:39

رجاءً من القلب.. ألا تقطِّبوا جبينكم دهشةً واستنكارًا لما حدث في مسألة الاعتراض على دفن الطبيبة المتوفاة بـ "فيروس كورونا" بإحدى القرى في محافظة الدقهلية من أعمال مديريات مصر المحروسة؛ ولا يأخذكم العجب من هذه (السقطة) في السلوكيات والتصرفات التي حدثت من "القلة الموتورة" التي أشهرت سيف التمرد والمعارضة ـ في وجه الدولة والقانون والأعراف المجتمعية والدينية والإنسانية والأخلاقية ـ لحظة محاولة مواراة جسد الشهيدة طي ثرى قريتها التي يضم ثراها عظام أجدادها وبني عشيرتها!

ودعوني أقف هُنا لحظة.. لأسطر ملاحظة عابرة ـ قبل التواصل في الحديث عن تلك الظواهر الموسمية في المجتمع المصري ـ ؛ فأتذكر ما جاء في الرواية الرائعة "الحرية والموت" للكاتب والفيلسوف اليوناني "نيكولاي كازنتزاكس"؛ عن كيف يواجه سكان بعض القرى اليونانية غضب وطوفان النهر على قُراهم؛ أو عند تعرضهم للهجوم من قبل بعض الأعداء، وهو الأمر الذي يضطرهم للهجرة والنزوح لبناء قرية جديدة لسُكناهم بعيدًا عن مجرى النهر أو أماكن تجمع الأعداء؛ فكانوا يلجأون ـ بادئ ذي بدء ـ إلى حمل عظام القبور وأخذها معهم لإتمام دفنها في مدخل القرية الجديدة؛ ففي اعتقاداتهم الراسخة أنه لا حياة فوق الأرض إلا بالقرب من وجود "عظام الأجداد" تحت الأرض في طيات تراب قراهُم وبيوتهم الجديدة، وهكذا كانت تفعل قرى اليونان القديمة في جزيرتي قبرص وكريت.. وهكذا كان ـ أيضًا ـ تاريخ الفراعنة بحضارتهم التي سبقت الحضارة اليونانية.

ونعود إلى الحديث عن هذه "الشراذم" الموجودة في كل زمانٍ ومكان عبر تاريخنا المصري القديم والحديث؛ أو ليست تلك القلَّة هي التي رفعت "بائع الدخان الألباني/محمد علي" ـ وهو الذي جاء على رأس قوة للغزو والاحتلال ـ على الأكتاف ليصعدوا به إلى القلعة مطالبين السلطان العثماني بتنصيبه حاكمًا على مصر؟ بلى.. وهم أيضًا من عارضوا تولي حكم مصر بمعرفة "أولاد البلد" بداية من الشيخ الشرقاوي وعمر مكرم وغيرهم من الوطنيين الشرفاء.. ولكنها "الفئة الضالة" التي تسير دومًا عكس التيار!

ولو حاولنا ذكر تلك التصرفات الحمقاء من أولئك "الموتورين" على مدار التاريخ؛ لكان احتياجنا إلى مجلدات ومساحات شاسعة من الأوراق والدفاتر؛ وقد نتذكر استنكار "يوليوس قيصر" لقاتله بالخنجر المسموم بكلمته التي صارت مثلاً: حتى أنت يابروتس؟ أي التعجب من خيانة أقرب المقربين إليه! ما بالنا بمن يعيشون بيننا ويأكلون من ثمار أرضنا الطيبة؛ ولكنهم للأسف لا يمتون بصلة وطيدة للقيم المصرية الأصيلة؟!

إذن.. فأرباب الخيانات التاريخية المناوئة لسلطة الدولة والقوانين والأعراف؛ عادوا يطلون علينا من جديد بوجههم القبيح الذي يتمثل في شراذم "خوارج العصر" التابعين للقوى المعادية لمصر وتوجهاتها الحضارية في السعي لرفاهية الإنسان، فهؤلاء لا يحملون في شرايينهم عظمة الجينات المصرية الأصيلة؛ التي علمت العالم معنى القيم الإنسانية منذ فجر التاريخ.

لم أذهب بعيدًا عما بدأته من حديث، ولكنها التداعيات الفكرية التي أذكرها للتخفيف من حدة الصدمة التي انتابت قلوب الإحساس الجمعي في مصر والعالم المتحضر، ولكن عندما اتضحت الرؤية في الإضاءة ـ من قبل الجهات الأمنية المصرية ـ على العناصر التي ارتكبت هذا الجُرم اللا إنساني بالصوت والصورة؛ كان رد الفعل الطبيعي هو أن تثلج صدورنا بسرعة القبض على هؤلاء المجرمين؛ ولترتد كرة النار إلى صدور مشعلي الفتنة، ورد الاعتبار لمن ذهبت إلى دار البقاء بإطلاق اسمها على "مدرسة" في قريتها؛ ليُكتب لها الخلود مع الأجيال الصاعدة.. وما ربُّك بظلاَّمٍ للعبيد !

ولكن.. نعود للسؤال الذي يلح علينا: ماذا جرى يا مصريين؟

هذا سؤال تعجيزي بالتأكيد!

لذا.. نترك الإجابة لعلماء الاجتماع والباحثين في بنية المجتمعات البشرية؛ وندعوهم لعقد مؤتمرات مجمَّعة مع منظمات المجتمع المدني لدراسة تأثير التحولات السياسية والاقتصادية والتركيبة المجتمعية السويَّة؛ وقبل أن تقوم جحافل الأدعياء بتشويه لوحاتها الفنية الجمالية بفرشاة السواد وغمسها في ـ بعض ـ ثقافة التراث المؤمنة بثقافة التقوقع ومعاداة التجديد والاجتهاد، وهو الأمر الذي تجاوزته بفراسخ ثقافات كل الشعوب المتطلعة إلى ثقافة الحياة بكل ما فيها من إعلاء لقيمة الإنسان وكرامته على ظهر البسيطة.

إنها فرصة ذهبية ـ برغم كل الوجع والألم ـ لإعادة البحث الأكاديمي لتقنين ورصد مسار تطورات المجتمع المصري وسلوكياته، ومعرفة مدى تأثير الأفكار العقائدية التي يقوم بتشويهها ــ عمدًا ـ شراذم الشر داخل المجتمعات الريفية التي لم تنل القسط الكافي من التعليم والثقافة، وهم حقل التجارب لتلك القوى الشريرة التي لا تهدف إلا لإثارة القلاقل والفتن.

دعوتي إلى أساتذة الجامعات وعلماء الاجتماع ومنظمات المجتمع المدني؛ بإقامة حلقات البحث والدراسة على مستوى الجمهورية ومواقع تلك الأحداث الجسام، وليتنا نطرق الحديد وهو ساخن قبل أن يبرد، وقبل أن تدهمنا المزيد من السنوات، لنعود للبدء من جديد..

وحينئذٍ.. لن ينفع الندم.. و"ترجع ريمة إلى عادتها القديمة"!

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*  أستاذ ورئيس قسم الإنتاج الإبداعي بأكاديمية الفنون

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة