بالأسماء.. القائمة القصيرة لمسابقة عبدالرحمن الأبنودي لشعر العامية والدراسات النقدية بمكتبة الإسكندرية

13-4-2020 | 01:01

الأبنودي

 

الإسكندرية - محمد عبد الغني

أعلنت مكتبة الإسكندرية ، اليوم، عن القائمة القصيرة لـ"جائزة الشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودي ل شعر العامية والدراسات النقدية" في ذكرى ميلاده، لإسهامه الكبير في شعر العامية المصرية، وفي مختلف جوانب الإبداع من شعر ونقد وجمع للتراث وحوار درامي وأغان تغنى بها أشهر مطربي الوطن العربي.


وكانت مكتبة الإسكندرية قد بدأت تلقي الأعمال المشاركة بمقرها في بيت السناري بالقاهرة في الفترة من 15 أكتوبر الماضي، حتى نهاية يناير من العام الجاري، وعكفت لجنة التحكيم بعد ذلك على تقييم الأعمال بنظام الدرجات؛ من أصل 400 درجة، وانتهت من تجميع الدرجات واختيار القائمة القصيرة.

وقد اعتمد الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية تلك النتائج بمجرد انتهاء اللجنة من أعمالها.

وجاءت القائمة في فرع شعر العامية والترتيب أبجديًا كالتالي: أحمد محمد مصطفى عبدالحي، عن ديوانه الهزيمة الكاملة، وخلف قرني جابر عبدالعظيم عن ديوانه عيل بيطير غناويه للقاهرة، وعمرو هلال عبدالقوي بدر عن ديوانه آخر محطات الشقا، ومحمد عادل عبدالرحمن محمد عن ديوانه هابيل، وهدير سمير حلمي سيد أحمد شوشه عن ديوانه كحل ملون.

أما بالنسبة لفرع الدراسات النقدية فكانت القائمة طبقًا للترتيب الأبجدي كالتالي: رضا عطية إسكندر فرج عن دراسته النقدية "تمثيلات الهوية المصرية في شعر عبدالرحمن الأبنودي"، وعمرو أحمد محمد محمد العزالي عن دراسته النقدية "من روافد إنجاز الخصوصية في مشروع الأبنودي الشعري"، وكاميليا عبدالفتاح حفني عامر "مقومات السرد في الشعر الحكائي أحمد سماعين للأبنودي نموذجًا- دراسة تحليلية".

يذكر أن هذه هي الدورة الثانية لل مسابقة التي تنقسم إلى فرعين، الأول لجائزة ال شعر العامية ، ويتطلب أن يكون الديوان مطبوعًا وبالعامية المصرية، أما الفرع الثاني فهو في الدراسات النقدية، ويتطلب أن تناقش الدراسة أحد الجوانب الإبداعية في شعر عبدالرحمن الأبنودي.

كانت مكتبة الإسكندرية قد أعلنت عن انطلاق الجائزة خلال حفل كبير أقيم في بيت السناري التابع لقطاع التواصل الثقافي بالمكتبة في إبريل 2018 بحضور الدكتور مصطفى الفقي مدير المكتبة، ونخبة من المثقفين والأدباء والشعراء.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]