الاقتصاد اليوم.. استقرار الدولار.. بديل "أهلا رمضان".. صادرات القطن.. قرار جديد للضرائب

12-4-2020 | 17:33

النشرة الاقتصادية

 

علاء أحمد

العناوين:-

تواصل استقرار الدولار بتعاملات البنوك
مخزون الزيوت يكفي أكثر من 3 أشهر
المجمعات الاستهلاكية بديلا لمعارض «أهلا رمضان»
المشاط: أزمة فيروس كورونا تدفع بالتعجيل بالإصلاحات الهيكلية للاقتصاد
قطاع الأعمال: فتح أسواق جديدة أمام صادرات القطن
إشادة بجهود مصر فى مساعدة 1300 سائح بريطاني إلى بلدهم
إعفاء ممولي الضرائب من سداد كافة المصروفات الإدارية بصورة مؤقتة


التفاصيل:-

شهدت أسعار الدولار، اليوم الأحد، استقرارًا ملحوظًا، حيث سجل في كل من بنك مصر، والأهلي المصري نحو 15.68جنيه للشراء ، ونحو 15.78 جنيه للبيع.

وبدأت أعمال منافذ « أهلًا رمضان »، في السلاسل التجارية و المجمعات الاستهلاكية ، ولمدة شهر حتى ١٠ مايو 2020، وذلك بديلًا عن معارض « أهلًا رمضان »، التي تقرر هذا العام عدم إقامتها طبقا للقرارات الاحترازية التى تتخذها الدولة للوقاية من فيروس كورونا.

قال السيد بسيوني، رئيس لجنة الصناعات الغذائية بجمعية مستثمري العاشر من رمضان، إن غالبية الزيوت الثقيلة والخفيفة المستخدمة في السوق المحلية، يتم استيرادها من الخارج بنسبة تتعدى 90%، موضحًا أن غالبية شركات صناعة زيوت الطعام والتكرير لديها مخزون يكفي أكثر من ثلاثة أشهر كحد أدنى.

وشاركت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، فى جلسة عن الآثار الاقتصادية القصيرة وطويلة الأجل لأزمة فيروس كورونا المستجد، والتى نظمها معهد الشرق الأوسط "MEI"، وشددت خلالها الوزيرة، على أن أزمة فيروس كورونا ستدفع بالتعجيل بالإصلاحات الهيكلية العامة المتعلقة بالحماية الاجتماعية والعمالة غير المنتظمة وتفعيل الشمول المالي وكما ظهر في سياسات البنك المركزي.

أكد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، أن الوزارة بدأت في تنفيذ منظومة متكاملة للنهوض بالقطن المصري بالتنسيق مع وزارتي الزراعة والتجارة والصناعة لتحسين جودة القطن المصري والحفاظ على الثقة العالمية به وفتح أسواق جديدة أمام صادراته، بما يسهم في وضع شعار القطن المصري في المكانة اللائقة به كأهم وأجود الأنواع في العالم.

وأعرب سفير دولة بريطانيا سير چيفري آدامز، عن تقدير بلاده للدعم والجهود التي بذلتها وزارة السياحة والآثار والجهات المعنية لمساعدة ١٣٠٠٠ سائح بريطاني من العالقين في مصر وعودتهم إلى بلدهم.

وأوضح رئيس مصلحة الضرائب رضا عبد القادر، أنه يتم سداد المستحقات الضريبية أونلاين لجميع الممولين، مع توفير أمكانية السداد نقدا أو بشيكات ورقية بالوحدات التنفيذية ومأموريات المصلحة ( دخل ـ قيمة مضافة ) ، مع الإعفاء من سداد كافة المصروفات الإدارية بصورة مؤقتة وذلك خلال موسم الإقرارات الضريبية لهذا العام فقط .

[x]