حسن مصطفى .. ومكانة مصر القوية

12-4-2020 | 15:13

 

لم يحقق مصري ولا عربي ما حققه الدكتور حسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد في مجال الإدارة الرياضية على مستوى العالم من إنجاز؛ فهو رئيس الاتحاد الدولي لخمس دورات متتالية بالانتخاب الحر المباشر، ولو تقدم الدكتور مصطفى لدورات أخرى قادمة لفاز بسهولة ودون أدني عناء، بعد نجاحاته المدوية وآخرها الوصول بشعبية اللعبة بجدارة واستحقاق لمنافسة كرة السلة على المركز الثاني على مستوى العالم من حيث الشعبية بعد الساحرة المستديرة كرة القدم في العديد من البلدان وقارات العالم (٢٠٧ دول على مستوي العالم تمارس اللعبة(.

الدكتور مصطفى رجل عرف قدر بلده - مصر - قبل أن يعرف قدر نفسه، تعامل مع الأوربيين سكان - القارة العجوز - ومهد اللعبة بسلاح الثقة والعلم والعمل والأهم كالند الدائم، فاحترموه وعرفوا قدره وعن انضباط الدكتور حسن مصطفى فحدث ولا حرج!

رأيت الدول الكبرى كيف تعاملت مع الدكتور مصطفى معاملة الرؤساء عند زيارته لها في البطولات والدورات الأولمبية وفي غيرها، ومع هذا تحضرني دائمًا مقولته الشهيرة بأنه لا يستحي أن يرتدي بدلة عامل نظافة في بلده مصر إذا طلب منه، حتى يزيل التراب عنها، ويزيل الأذية عن ربوعها.

ولعل ما فعله الدكتور مصطفى مؤخرًا عندما استقل سيارة نصف نقل من مدينة السادس من أكتوبر - مقر إقامته - إلى مقر الاتحاد الدولي بمدينة نصر؛ من أجل الوصول قبل الاجتماع مع الألماني توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية بوقت كاف؛ وهو الاجتماع الذي كان ينتظره العالم بأثره؛ من أجل تحديد الموعد الجديد لأولمبياد طوكيو ٢٠٢١، برغم أن الاجتماع كان عن طريق الفيديو كونفرانس، لكن هذا هو الدكتور حسن مصطفى مثال حي للتواضع، كما أنه لا يعرف غير الانضباط سبيلًا.

عندما تعذر الوصول إلى سيارته لانقطاع التيار الكهربائي، بمقر إقامته بالسادس من أكتوبر، لم يستسهل أو يفكر في إقامة الاجتماع بمنزله مثلا، لا الاجتماع عند الدكتور مصطفى لا يجوز إلا في مقر الاتحاد الدولي، ولا يمكن أن يتم إلا بالزي الرسمي؛ لذا لم يتورع عن استقلال سيارة نصف نقل في سبيل الوصول قبل الموعد المحدد، هذه الواقعة هي جزء من شخصية الدكتور مصطفى الذي يعشق التواضع والعمل والانضباط واحترام التوقيت والمواعيد، ومن ثم احترام الآخر؛ لذا احترمه العالم بأثره ووضعه في مكانة لم يصلها مصري ولا عربي من قبل في المجال الرياضي.

وأخيرًا لا ينسى الرأي العام المصري موقفين للدكتور مصطفى مساندًا لبلده بقوة وشجاعة، الأول عندما كادت أن تصل الرياضة المصرية إلى طريق الإيقاف الدولي؛ بسبب بعض مواد قانون الرياضة السابق - الذي عفا عليه الزمن - المخالفة للميثاق الأوليمبي، والتي تسببت في تلقي اللجنة الأولمبية الدولية العديد من الشكاوى من ظلم وجور مواد القانون، وتدخل الدكتور مصطفى لحماية بلاده من الإيقاف الأوليمبي المتوقع أسوة بالرياضة الكويتية، وحصل لبلاده على الوقت الكافي للتغيير حتى انتخب البرلمان، وأصدر القانون الجديد بمباركة اللجنة الأولمبية الدولية، وتخطى ببلاده الفترة العصيبة دون المساس الدولي بها معتمدًا على ثقة المؤسسات الدولية به وعلى رأسها اللجنة الأولمبية الدولية.

والثاني عندما أسند لمصر تنظيم بطولة العالم ٢٠٢١ لكرة اليد بمفردها برغم أن الاتجاه الدولي السائد الآن هو التنظيم الجماعي لأكثر من دولة، وهو ما سيحدث في البطولات التي تسبق أو تلي بطولة مصر ٢٠٢١.

ولكن الدكتور حسن مصطفى تكريمًا لمصر القوية في عهد الرئيس السيسي رفض التنظيم الجماعي وأسند لمصر بمفردها التنظيم، فأعاد إلى العالم صورة ومكانة مصر القوية بسواعد أبنائها المخلصين.

مقالات اخري للكاتب

كورونا وتخفيض رواتب اللاعبين

أزمة جديدة يشهدها عالم الساحرة المستديرة كرة القدم، بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد - كوفيد ١٩ - وهي أزمة مستحقات اللاعبين!! خلال هذه الفترة العصيبة،

لجنة الجنايني تهزم الجميع

لجنة الجنايني تهزم الجميع

تسريبات الجبلاية

تسريبات الجبلاية

صلاح وصورة إنستجرام

لابد أن نعترف أن غياب فخر العرب محمد صلاح لاعب ليفربول عن حفل جائزة أفضل لاعب في القارة السمراء - الذي أقيم على ساحل البحر الأحمر بالغردقة - خطف الأنظار حتى من فوز زميله السنغالي ساديو مانيه.

الأهلي شاهد على العصر

الأهلي شاهد على العصر

صلاح وطارق .. والمنشطات

توقفت طويلًا أمام قرار الدكتور أشرف صبحي وزير الرياضة بتحويل ملف اتحاد رفع الأثقال برئاسة محمود محجوب إلي النيابة العامة، بعد قرار المحكمة الرياضية الدولية

البدري بعقلية يورجن كلوب

أوافق وأرفض - بنفس النسبة تقريبًا - تصريحات حسام البدري المدير الفني للمنتخب الوطني لكرة القدم، التي أثارت جدلًا واسعًا في الأيام الماضية، وهي التصريحات التي أكد خلالها أن الدوري لم يفرز أي لاعب جديد للمنتخب حتى الآن!! برغم قوة المنافسة وإثارتها.

صلاح ودوري الأبطال .. والجنايني وإنفانتينو

تتجة أنظار العالم غدًا الإثنين نحو مقر الاتحاد الأوروبي بمدينة نيون السويسرية للتعرف علي نتائج القرعة النارية لدور الـ 16 "ثمن النهائي" لبطولة دوري أبطال أوروبا. وكان عقد الفرق المتأهلة إلى دور الـ 16 "ثمن النهائي" لبطولة دوري أبطال أوروبا قد اكتمل مؤخرًا.

صلاح .. والوزير الشجاع

تصدر فخر العرب محمد صلاح، للقائمة القصيرة النهائية المرشحة للفوز بلقب أفضل لاعب في إفريقيا 2019، التى أعلنها اتحاد الكاف أسعدني، وأسعد كل مصري يعشق صلاح سفير الكرة المصرية في المحافل العالمية.

تشجيع الوزير والجنايني

تحول د. أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة وعمرو الجنايني رئيس اللجنة المكلفة بإدارة كرة القدم المصرية إلى مسئول بدرجة مشجع في مباراة منتخب مصر الأوليمبي أمام منتخب غانا في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الأولى لبطولة الأمم الإفريقية للشباب تحت 23 سنة لكرة القدم المقامة بإستاد القاهرة.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]