كيف تحقق أرباحا خيالية من مواقع التواصل الاجتماعي؟

9-4-2020 | 10:50

مواقع التواصل الاجتماعي

 

سحر البحر

دراسة تؤكد: لو لديك 100 ألف متابع فى حسابك يمكنك كسب أموال كثيرة!

كايلى جنيير تحصل على مليون و500 ألف دولار عن المنشور أو الصورة الدعائية الواحدة على انستجرام
كريستيانو رونالدو يحصل على 975 مليون دولار عن المنشور الواحد ولديه 176مليون متابع
صناعة التسويق عبر صفحات نجوم التواصل الاجتماعى وصلت قيمتها لنحو 10 مليارات دولار.
مقاطع فيديو اليوتيوب ارتفع دخلها من 500 دولار فى عام 2004 إلى 7 آلاف دولار فى عام 2019

إذا كان لديك أكثر من 100 ألف متابع في حسابك على أحد مواقع التواصل الاجتماعي ففرصتك لتحقيق الكثير من الأموال كبيرة فقد كشفت دراسة حديثة لإحدى أشهر شركات التسويق في العالم أن العام الماضي شهد قفزة غير مسبوقة في أسعار الإعلانات على هذه المواقع وبالتالي أرباح نجوم شبكات التواصل الاجتماعي .

وأشارت الدراسة إلى أن المنشورات الدعائية على شبكات التواصل الاجتماعي زادت بنسبة 150 بالمائة العام الماضي. وتتوقع الدراسة أن الشركات والعلامات التجارية المختلقة ستزيد من إنفاقها على التسويق المدفوع الأجر من قبل نجوم شبكات التواصل الاجتماعي العام الجاري مما يجعل منه صناعة رائجة من المحتمل أن تبلغ قيمتها 10 مليارات دولار.
وقامت الدراسة الجديدة ببحث المحتوى المدفوع الأجر من قبل الجهات الراعية على فيسبوك ويوتيوب وانستجرام وعدد من المدونات، ومقارنة الأسعار في الفترة ما بين 2014 إلى 2019.

وذكرت الدراسة أن مقاطع الفيديو التي تبث على يوتيوب هي الاغلى سعرا حيث تمثل قيمتها أربعة أمثال أي نوع آخر من المحتوى الممول من شركة دعاية، حيث ارتفع الدخل الذي تدره للإعلان الواحد من حوالي500 دولار عام 2004 إلى حوالي7000 دولار عام 2019. أما بالنسبة لفيسبوك فقد ارتفعت قيمة المنشور من حوالي 10 دولارات عام 2004 إلى حوالي 500 دولار عام 2019. بينما ارتفعت قيمة التغريدة على تويتر من حوالي 30 دولارا عام 2014 إلى 450 دولارا عام 2019.وارتفعت قيمة المنشور على أي مدونة من حوالي 400 دولار إلى حوالي 1500 دولار. ومعدل سعر الصورة لشركة راعية لأي منتج على انستجرام ارتفع من حوالي 150 دولارا عام 2004 إلى حوالي 1700 دولار عام 2019.

وأكدت الدراسة أن الشركات التجارية مستعدة تماما لدفع مبالغ كبيرة جدا تفوق المبالغ المذكورة أعلاه كي تحصل على حق رعاية منشورات ومقاطع فيديو ومدونات لنجوم شبكات التواصل الاجتماعي .

وبالتأكيد تختلف هذه الأسعار تماما بالنسبة للمشاهير وإليك قائمة المشاهير الأعلى أجرا على موقع انستجرام وهو الموقع الأغلى والأشهر بين المشاهير الآن، تأتي في المقدمة كايلي جنيير الأخت الصغرى لعائلة كاردشيان الشهيرة حيث تحصل كايلي على حولي مليون ونصف دولار للمنشور أو الصورة الدعائية الواحدة على موقع انستجرام وتعد كايلي أصغر مليارديرة في العالم ولديها شركة مستحضرات تجميل تحمل اسمها ولديها حوالي 145 مليون متابع، تأتي في المرتبة الثانية المغنية الأمريكية اريانا جراندي وتحصل على حوالي مليون دولار في المنشور الدعائي الواحد أو الصورة الدعاية الواحدة ولديها 160 مليون متابع وجاء في المرتبة الثالثة لاعب الكرة الشهير كريستيانو رونالدو ويحصل على 975 مليون دولار في المنشور الواحد ولديه 176مليون متابع والمرتبة الرابعة من نصيب كيم كاردشيان الأخت الكبرى لكايلي وتحصل على 920 ألف دولار في المنشور الواحد ولديها 165 مليون متابع.

المرتبة الخامسة حصلت عليها المغنية الأمريكية سيلينا جوميز وتحصل على 890ألف دولار للمنشور الواحد او الصورة الواحدة ولديها حوالي 7 15 مليون متابع المرتبة السادسة كانت من نصيب المصارع والممثل داوين جونيسون ويحصل على 885 مليون في المنشور الواحد ولديه 155 مليون متابع. وجاءت المغنية الأمريكية بيونسيه في المرتبة السابعة وتحصل على 795 ألف دولار في المنشور الواحد تأتي بعدها المغنية الأمريكية تايلر سويفت وتحصل على 750 ألف دولار في المنشور الواحد ولديها 120 مليون جاء لاعب الكرة نيمار في المركز السابع من نصيب ويحصل على 722 ألف دولار للمنشور الواحد ولديه 152 مليون متابع والمركز الأخير كان من نصيب المغني الأمريكي جاستينبيبر ويحصل على مبلغ 720 دولار للمنشور الواحد ولديه 116 مليون متابع.

وعلى الجانب الآخر أكد أحد خبراء التسويق أن الطريقة الحديثة للدعاية لن تمثل نهاية لطرق الإعلان والدعاية التقليدية، وأشار يوفال بن إتساك- كبير المسئولين التنفيذيين في شركة "سوشالباكرز" للتسويق على شبكات التواصل الاجتماعي -: "سيوجد دوما مزيج بين التسويق الإلكتروني والدعاية التقليدية".

ومع تزايد الطامحين للشهرة والنجومية والأموال على شبكات التواصل، تزايدت الجهات الرقابية المختلفة التي تدقق في المحتوى وتسعى لتنظيمه .فعلى سبيل المثال في الشهر الماضي روج ثلاثة من نجوم انستجرام لمنتجات للحمية الغذائية تحظرها هيئة الرقابة على الدعاية في بريطانيا، ووصفت الهيئة تلك المنشورات بأنها "غير مسئولة".

وفي بداية العام الجاري حذرت هيئة التنافس والأسواق في بريطانيا من أن منشورات بعض نجوم وسائل التواصل الاجتماعي قد تكون ضد القانون إذا لم يوضحوا أن منشوراتهم دعاية للمنتجات التي تظهر فيها.

وفي المقابل يسعى إنستجرام لإخفاء علامات الإعجاب بالمنشورات ولكن بن اتساك لا يعتقد أن ذلك سيؤثر على صناعة الأشخاص المؤثرين فى شبكات التواصل الاجتماعي .

وأكد بن اتساك: "سيظل بإمكان الأشخاص المؤثرين على شبكات التواصل الاجتماعي مشاهدة مدى التفاعل الذي تحظى به منشوراتهم ومن الإجراءات المتبعة أن يمنح نجوم شبكات التواصل الاجتماعي الحق لداعميهم في رؤية التفاعل مع منشوراتهم.... السؤال الأهم هو هل سيستمر المستهلكون بالتفاعل مع المنشورات عندما لا يرون علامات إعجاب بها؟".
(نقلًا عن مجلة "الشباب")

[x]