مكتبة الإسكندرية تتيح خدماتها عن بعد لذوي الاحتياجات الخاصة

8-4-2020 | 17:15

مكتبة الإسكندرية

 

مصطفى طاهر

في إطار الإجراءات الاحترازية التي تنتهجها مكتبة الإسكندرية للوقاية من فيروس كورونا ، تعمل على تقديم خدماتها عن بُعد لكل فئات المجتمع بوجه عام ولذوي الاحتياجات الخاصة بوجه خاص. في هذا السياق يقوم قطاع المكتبات من خلال مكتبة طه حسين للمكفوفين وضعاف البصر بتفعيل وإتاحة مجموعة من الخدمات وبعض التطبيقات المتخصصة من خلال الإنترنت.


وتشمل الخدمات دورة تدريبية متقدمة في تصميم المواقع الإلكترونية، وإتاحة بعض الخدمات الخاصة بالقراءة عن بُعد مثل توفير مجموعة من المتطوعين المُبصرين لمساعدة رواد المكتبة المكفوفين وضعاف البصر في القراءة والبحث، هذا بالإضافة إلى إتاحة مجموعة من المقالات والموضوعات المتخصصة بالتأهيل التعليمي للأطفال المكفوفين، وإرشاد أولياء الأمور لكيفية التعامل مع الأطفال خلال الفترة الراهنة.

من ناحية أخري يتيح قطاع المكتبات من خلال برامج ذوي الاحتياجات الخاصة بعض الخدمات والأنشطة والفعاليات لروادها من خلال الإنترنت؛ مثل جلسات التخاطب الفردية والجماعية وتنمية المهارات الحياتية، وإتاحة بعض الفيديوهات والأوراق التعليمية للأطفال، كذلك تنظيم محاضرات إرشادية وتوعوية لأولياء الأمور والأطفال من خلال متخصصين.

يذكر أن مكتبة الإسكندرية تعمل علي التواصل الإلكتروني مع روادها من جميع الفئات، حيث قامت بوضع مائتي ألف كتاب علي شبكة الإنترنت، وأعلنت خدمة خاصة للباحثين تقدم لهم المواد العلمية عن بعد، وتعرض قناة المكتبة علي يوتيوب الأنشطة الثقافية والفنية.

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]