"لجنة البنوك": "كورونا" تفتح الطريق للاستفادة من دعم صندوق النقد الدولي

8-4-2020 | 13:36

حسن حسين، رئيس لجنة البنوك والبورصة

 

محمود عبدالله

دعا حسن حسين، رئيس لجنة البنوك والبورصة ب جمعية رجال الأعمال المصريين، إلى استفادة مصر من حزم التمويل التي يرصدها صندوق النقد الدولي لمواجهة وباء كورونا بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية لإنقاذ الاقتصاد العالمي.


وأوضح أن مبلغ الدعم الذي يقدمه البرنامج للدول، يتراوح بين 50 و100 مليار دولار، وقد سارعت 85 دولة لتقديم طلب للصندوق للاستفادة منه، وتتم الموافقة عليه بسرعة كبيرة.

وأضاف أن مصر لديها جميع المؤهلات للحصول على هذا الدعم المالي لمواجهة "كورونا"، خاصة أن مصر ترتبط بعلاقات عمل وثيقة مع صندوق النقد الدولي كأحد الدول الرئيسية المساهمة في رأسمال الصندوق، وما قامت به مصر أخيرًا من برنامج إصلاح اقتصادي ناجح منذ عام ٢٠١٦، يحسب للحكومة المصرية والبنك المركزي المصري.

وأشار إلى أنه يتم صرف الدعم المالي الذي يتضمن حزمة من التمويل للقطاع الاقتصادي، وكذلك القطاع الصحي، خاصة المستلزمات الطبية للمستشفيات والأطباء وأطقم التمريض والأجهزة اللازمة لمواجهة الفيروس.

ونوه بأن تمويل الصندوق يشمل توفير الدعم المالي لكل الآثار المالية السلبية للوباء وفي مقدمتها تمويل حماية العمالة في المؤسسات العامة والخاصة وتخفيض معدل خدمة الدين وبعض الإعفاءات المالية حسب كل دولة، ويتضمن كافة ما تحتاجه الدول، للحد أيضًا من زيادة البطالة، والحد من إعسار الشركات نتيجة توقف النشاط الاقتصادي والعمل على عودة النشاط الاقتصادي تدريجيًا.

ولفت إلى أن أزمة تفشي فيروس "كورونا" أثر سلبًا على اقتصاديات معظم دول العالم، بسبب الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدول لمواجهة هذه الجائحة.

مادة إعلانية

[x]