وباء كورونا أظهر أهمية تقنية 5G بالنسبة لحياة الإنسان

8-4-2020 | 12:40

7 مارس 2020، مرشدة سياحية بمتحف مدينة هوهخاوت بمنغوليا الداخلية بصدد استعمال تقنية 5G للتعريف بالمتح

 

أثناء فترة الوقاية من الوباء ومكافحته، قام خبراء طبيون مشهورون من جميع أنحاء الصين باستشارة ومراقبة المرضى من خلال تقنية 5G، بالإضافة الى ذلك، درس آلاف الطلاب وعمل آلاف الموظفين عن بُعد عبر منصات الإنترنت. إذ تقوم تقنية الـ 5Gفي الوقت الحالي بتغيير حياة الشعب الصيني، كما أنها تغير طرق الاستهلاك والإنتاج في العالم.


تشانغ شويهان، فتاة من بكين، وهي من عشاق المنتجات الرقمية، وفي أوائل مارس من هذا العام، اقتنت أحدث هاتف محمول هواوي يدعم تقنية 5G. وتقول بأن "المستقبل هو عالم 5G. وفلسفتي الاستهلاكية هي الشراء المبكر والاستمتاع مبكرًا. وعلى الرغم من أن تغطية 5Gليست عالية جدًا الآن، إلا أنني أعتقد بأن هواتف 5G المحمولة ستكون التيار السائد في المستقبل".

وفقًا لبيانات وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية، نجحت الصين إلى غاية نهاية عام 2019 في بناء أكثر من 130 محطة قاعدية لشبكة الـ5G. وإلى غاية يناير 2020، بلغ إجمالي شحنات سوق الهواتف المحمولة المحلية 20.813 مليونًا ، منها 5.465 مليون هاتف محمول مزود بتقنية 5G، وهو ما يمثل أكثر من 25 ٪. كما دخلت رقائق الهواتف المحمولة المحلية 5G الاستخدام التجاري ، وحققت تطبيقات 5G نتائج إيجابية في العديد من المجالات.

يذكر أن شركة تشاينا موبايل قد بدأت شراء المعدات الرئيسية للمرحلة الثانية من الشبكة اللاسلكية 5G، وقد تجاوز عدد محطاتها القاعدية 80 الفا، ووصل عدد مستخدمي باقات عروض 5G إلى 10 ملايين مستخدم. ورغم تأثيرات الوباء، فإن هدف "بناء 300 الف محطة قاعدية لـتقنية 5G وتغطية الجيل الخامس على صعيد المدينة " لم يتغير هذا العام.

في هذا الصدد، قال ليو شيانغ دونغ، نائب مدير إدارة البحوث الاقتصادية بمركز الصين للتبادل الاقتصادي الدولي، إن خدمات شبكة 5G هي السبب الأهم الذي يدفع معظم المستخدمين لتغيير الهواتف، "مع زيادة انتشار المحطات القاعدية لتقنية 5G، وتحسن بنيتها التحتية، لا تكلف عملية التحول نحو تقنية الـ 5G نفقات كبيرة، وهوما يشجع معظم المستخدمين على تجريب شبكة 5G، ويسرع من وتيرة استبدال الهواتف دريجيًا".

أثناء فترة الوقاية من الوباء ومكافحته، تتطلب المكاتب المنزلية أو المؤتمرات عبر الفيديو أو التعليم عن بعد إحساسًا بالوجود. وحول هذا الموضع، يرى ليو شيانغ دونغ، أن المستقبل قد يشهد تطبيق تقنيات أخرى في هذا المجال مثل الواقع المعزز أو الواقع الافتراضي، الأمر الذي يتطلب استقرارًا قويًا في نقل شبكة الاتصالات اللاسلكية وقدرات توصيلية عالية، في حين تستطيع تقنية 5G تقديم الدعم الكافي لهذه الأعمال.

يذكر أيضًا أن تقنية 5G قد لعبت دورًا كبيرًا في الاستشارة عن بعد والتحكم عن بُعد ومؤتمرات الفيديو خلال فترة الوباء.

في مستشفى هوشان شان ومستشفى لايشناشان بووهان، لعبت تغطية شبكة الـ5G دورًا رئيسيًا في ضمان التشاور عن بُعد داخل المستشفى وسير أعمال المراقبة عن بُعد بسلاسة. وأتحات للأطباء من مختلف أنحاء البلاد الشاركة في عملية تشخيص وعلاج المرضى.

وفقًا لبروتوكول DICOM المعترف به دوليًا والممارسة السريرية اليومية، تحتوي صورة CT القياسية على نحو 5000 إلى 6000 صورة متتالية، كما تخزن العديد من معلمات المسح، التي لها قيمة مرجعية مهمة بالنسبة لاحكام الأطباء. ويتراوح ملف الصور هذا من عشرات إلى مئات وحدات الميجابايت، وقد كان من الصعب في الماضي إرسالها عن بعد على نطاق واسع. لكن باستخدام تقنية الـ 5G، بات من السهل نقل "النسخ الأصلية" لمختلف الصور الطبية إلى مستشفيات مدن اخرى مثل بكين وشنغهاي وقوانغتشو في وقت قياسي. مما يمكن الأطباء في هذه المدن من الاطلاع على صور الأشعة المقطعية للمرضى وتقديم أحكامهم في الوقت المناسب، ويتم تحقيق ذلك أيضًا من خلال الجمع بين تكنولوجيا 5Gمع التشخيص الطبي عن بُعد ومتطلبات العلاج عن بعد. ويعتقد العديد من الخبراء أن تقنية5G قد أظهرت مزايا كبيرة في الوقاية من الأوبئة، ومن هنا فصاعدا، سيكون لهذا الابتكار التكنولوجي تأثير جيد على النهوض بمستوى التشخيص والعلاج والتخفيف من مشاكل عدم تكافؤ الموارد.

ويرى تشن تشاو شيونغ، نائب وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصيني، إلى أن شبكة 5G، بصفتها بنية أساسية جديدة لدعم الاقتصاد الرقمي والاجتماعي والتحول الشبكي والذكي، تتمتع أيضًا بإمكانات واسعة على مستوى المساهمة في استقرار الاستثمار، وتعزيز الاستهلاك، دفع الترقية القطاعية، وإطلاق المحركات الجديدة للتنمية الاقتصادية. وفي المستقبل، ستلعب تقنية 5Gدورًا محوريًا في مجالات الإنترنت الصناعية والتعليم عن بعد والرعاية الطبية، وستمثل عاملًا مساعدًا لترقية الاستهلاك.

وفي السياق ذاته، قال وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصيني مياو وي مؤخرًا: "سنعمل على احترام قوانين السوق وسنشجع التطوير التدريجي لتطبيقات الجيل الخامس. وفي ذات الوقت، سنحافظ على انفتاح واسع على الخارج، وسنعمل بقوة على دفع تطور تقنية الـ 5G في العالم.

المصدر: صحيفة الشعب اليومية الصينية


28 فبراير 2020، اجتماع تشخيصي بين مستشفى هوشانشان بووهان والمستشفى العسكري العام عبر الفيديو كونفرس


13 مارس 2020، عامل بشركة دو إي للميكانيات الدقيقة بمقاطعة تشجيانغ، بصدد اختبار معدات تستعمل في بنا

[x]