النصف من شعبان ليلة إجابة .. فادعو الله بصدق

8-4-2020 | 12:09

دعاء إلى الله

 

غادة بهنسي

على مقدار تقواكم وعلى مقدار صبركم وعلى مقدار صدقكم العهد مع الله تكون معونة الله لكم،فالمؤمن القوى هو الذى يقدر أن يحدد مقدار معونة الله له،فان أرادها معونة قوية فليقبل بايمان قوى... محمد متولى الشعراوى


في هذه الكلمات البسيطة لامام الدعاة، سبيلنا للخروج من اي ضائقة أو شدة تحل علينا، فبايمان قوي وحسن الظن بالله والتوكل عليه مع الأخذ بالأسباب نتغلب على محنتنا، وبالدعاء الصادق الخاشع ننجو بأنفسنا وببلادنا من السوء.

وقد علمنا نبينا أن هناك أوقات وأماكن ذات مكانة خاصة يستحب ان نكثر فيها من الدعاء حيث يكون مستجابا باذن الله، ومنها ليلة النصف من شعبان .

فشهر شعبان هو شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى الله تعالى، فكان رسولنا - صلى الله عليه وسلم - يكثر من الصيام فيه، لأنه يحب أن يرفع عمله وهو صائم،وفي ليلة النصف – الخامس عشر- من شعبان، كان نبينا يكثر من الدعاء من بعد صلاة المغرب وحتى دخول صلاة فجر اليوم التالي.

هي ليلة مباركة

ولهذه الليلة أهمية خاصّة، ففيها تم فيها تحويل القبلة من بيت المقدس إلى البيت الحرام بمكة المكرمة.

وفيها نزلت الآية الكريمة من سورة الاحزاب التي تبين قدر نبينا العظيم عند الله:

""إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً

وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مبينا عظمة هذه الليلة : (يطلع الله علي عباده ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه، الا لمشرك أو مشاحن).

والمعنى أن الله يشمل عباده فيها برحمته ولطفه سبحانه ويجيب دعواتهم ويغفر لهم.

وعن علي كرم الله وجهه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

(إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها، فان الله تعالى ينزل فيها لغروب الشمس إلي سماء الدنيا فيقول: ألا من مستغفر فأغفر له، الا مسترزق فأرزقه، إلا مبتلي فأعافيه ألا كذا ألا كذا حتي يطلع الفجر).

دعاء النبي فيها

عن عائشة رضي الله عنها قالت، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتاني جبريل ـ عليه السلام ـ فقال: هذه الليلة ليلة النصف من شعبان ، ولله فيها عتقاء من النار بعدد شعور غنم بني كلب، لا ينظر الله فيها إلى مشرك ولا إلى مشاحن، ولا إلى قاطع رحم ولا إلى مسبل، ولا إلى عاق لوالديه، ولا إلى مدمن خمر، قالت: فسجد ليلا طويلا وسمعته يقول في سجوده:

"أعوذ بعفوك من عقابك وأعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ بك منك، جل وجهك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك "

قالت: فلما أصبح ذكرتهن له، فقال: يا عائشة تعلمتهن؟ فقلت: نعم. فقال: تعلميهن وعلميهن، فان جبريل عليه السلام علمنيهن وأمرني أن أرددهن في السجود. رواه البيهقي.

دعاء الشعراوي لرفع البلاء

ولكل ماسبق والذي يبين لنا فضل هذه الليلة واهمية الدعاء بها، فهذه أدعية من السلف الصالح ومن علمائنا ومشايخنا علها تكون مقبولة عند الله فيرفع بها عنا البلاء، فيقول امام الدعاة الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله :

عجبتُ لمن ابتُـلى بغم، كيف يغفل عن قول " لا إلهَ إلاّ أنتَ سُبحانكَ إني كنتُ من الظالمين"، والله يقول بعدها :" فاستجبنا لهُ ونجيناهُ من الغم".

وعجبتُ لمن ابتُـلى بضرّ، كيف يغفل عن قول " ربي إني مسّنيَ الضرُ وأنتَ أرحمُ الراحمين"، والله يقول بعدها : " فا ستجبنا له وكشفنا ما به من ضر".

وعجبتُ لمن ابتُـلى بخوفٍ، كيف يغفل عن قول :" حسبي الله ونعم الوكيل"، والله يقول بعدها : " فانقلبوا بنعمةٍ من اللهِ وفضلٍ لم يمسسهم سوء".

دعاء أبي الدرداء لحفظ البيت

جاء رجل إلى أبي الدرداء قائلا بخوف : يا أبا الدرداء قد احترق بيتك، قال: لم يكن الله ليفعل بي ذلك، من كلمات سمعتهن من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهي: "اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علمًا، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم "، من قالها حين يصبح وحين يمسي لم تصبه فتنة لا في نفسه، ولا ماله ولا أهله، وإني قلتهن هذا اليوم، فقال: فذهبنا إلى بيته فوجدنا كل ما حوله قد احترق وداره لم تحترق.

"فيا الله.. تحصنت بذي العزة، واعتصمت برب الملكوت، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، اللهم اصرف عنا الوباء، بلطفك يا لطيف، إنك على كل شيء قدير...

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ العافِيَـةَ فـي الدُّنيا والآخِرَةِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافِيَـةَ فـي دِيني ودُنْـيايَ وأَهْلِي ومالِي، اللَّهُمَّ اسْتُـرْ عَوْراتِي، وآمِنْ رَوْعاتِي، اللَّهُمَّ احْفَظْنِـي مِنْ بَـيْنِ يَدَيَّ، ومِنْ خَلْفِي، وعَنْ يَمِيـنِـي، وعَنْ شِمالِي، ومِنْ فَوْقِي، وأَعُوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَنْ أُغْتالَ مِنْ تَحْتِـي...

بِسْمِ اللَّهِ الذي لا يَـضُرُّ مع اسْمِهِ شَيءٌ في الأرضِ ولا في السَّماءِ وهُوَ السَّميعُ العَليمُ، أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ ".


﴿ادعوا ربكم تضرعا وخفية﴾ تلاوة الشيخ معاذ الزغبي


دعاء مؤثر جدا لرفع البلاء ( الكورونا ) للدكتور أحمد عمر هاشم

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]