تعرف على أنشطة قطاع مياه النيل مع الدول الإفريقية والعربية والإقليمية| صور

8-4-2020 | 10:34

الجانب المصرى فى الاجتماع

 

أحمد سمير

أوضحت وزارة الري، اليوم الأربعاء، إعداد تقرير حول جهود قطاع مياه النيل ، في مجالات التعاون الثنائي في القارة الأفريقية، تلقاه الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، وذلك عن مشروعات القطاع خلال الفترة من أول يوليو إلى نهاية مارس من العام المالي الحالي.


التعاون الفني مع جنوب السودان

وأشار بيان وزارة الري إلى أنه يجرى حالياً تنفيذ حزمة من مشروعات التنمية في مجال الموارد المائية، بمنحة مصرية، تشمل تجهيز محطتي قياس المناسيب والتصرفات بمدينة منجلا ونيمولى على بحر الجبل، تمهيداً لتشغيلها بصورة كاملة، وبدء إنشاء 6 محطات مياه شرب جوفية في 5 فبراير الماضي، والتي تم التعاقد عليها مع إحدى الشركات المتخصصة، حيث تم الانتهاء من المسح الهيدروجيولوجي والجيوفيزيقي وإعداد الدراسات اللازمة و البدء في حفر البئر الأول في المستشفى القبطي في جوبا، ومن المتوقع الانتهاء من البئر الأولى في نهاية أبريل الحالي.

التعاون الفني مع أوغندا

بدء تنفيذ مشروع إنشاء 5 سدود لحصاد مياه الأمطار في أوغندا، للاستفادة منها في الشرب والاستخدامات المنزلية وتغذية الثروة الحيوانية، ويتكون المشروع من إنشاء محطات لخزانات أرضية لتجميع مياه الأمطار، كما يجرى حالياً التجهيز للمرحلة الثانية من مشروع درء مخاطر الفيضان عن مقاطعة "كسيسي" غرب أوغندا، والذي تم الانتهاء من المرحلة الأولى منه في فبراير 2018 وساهم في إنقاذ المنطقة من كوارث محققة.

وتهدف المرحلة الثانية إلى استكمال أعمال الحماية علاوة على أعمال تنموية أخرى مثل تأهيل مأخذ لمياه الشرب والحفاظ على التربة من التآكل، وحماية جوانب النهر وإنشاء شبكة رصد هيدرولوجى على مجرى النهر، كما يجرى حالياً التجهيز للمرحلة الخامسة من المشروع المصرى الأوغندي لمقاومة الحشائش المائية

التعاون الفني مع الكونغو وإثيوبيا

أفاد الدكتور أحمد بهاء الدين، رئيس قطاع مياه النيل ، بأن القطاع يقوم بتنفيذ لمشروعات تعاون مع الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا، حيث يتم متابعة دراسة الطلبة الوافدين بمنح دراسية، ضمن مشروعات التعاون الثنائى مع البلدين.

وأشار إلى إيفاد طالب إثيوبي لنيل درجة الدكتوراه، وآخر كونغولي لنيل درجة الماجستير من كلية الهندسة بجامعة القاهرة، والمشاركة مع الوفد المصرى في زيارة إلى الكونغو الديمقراطية للتباحث مع الجانب الكونغولى حول إمكانية اشتراك مصر في تنفيذ المراحل القادمة من مشروع سد إنجا، وكذلك تفعيل الربط الكهربائي مع السد في يناير الماضي.

ويتم استقبال الكوادر الفنية من دول حوض النيل ضمن دبلومة معهد بحوث الهيدروليكا، وإلقاء محاضرات عن تاريخ التعاون مع دول حوض النيل.

الإدارة المركزية للتعاون الخارجي

وأضاف الدكتور بهاء الدين، أن الإدارة المركزية للتعاون الخارجي تقوم بالتنسيق والتعاون فيما يخص المياه العابرة للحدود، ومتابعة الملفات الخاصة بالتعاون مع المنظمات العربية والإسلامية والأوربية والمتوسطية والدولية وغير ذلك من المنظمات ذات الصلة.

والإدارة المركزية للتعاون الخارجي بوزارة الموارد المائية و الري لها تمثيل على المستوى الفني في مجلس وزراء المياه الأفارقة ، مجلس وزراء المياه العرب، الاتحاد من أجل المتوسط، برنامج تطوير البنية التحتية في أفريقيا PIDA.

وتقوم الإدارة المركزية للتعاون الخارجي بالإعداد والتنسيق والمشاركة في العديد من المحافل الدولية وتنظيمها، لتقوية العلاقات الإقليمية مع دول القارة الأفريقية بالإضافة إلى مشاركتها في المحافل الدولية والعربية والإسلامية وكذلك إعداد سرد تاريخي وإنشاء قاعدة بيانات لتلك الاجتماعات والمحافل لدعم التنسيق المؤسسي لتلك المحافل،

مشروعات البنية التحتية

وفي سياق متصل، تجدر الإشارة إلى أن الادارة المركزية للتعاون الخارجي قامت بالاعداد والتنسيق مع الجهات المعنية لطرح مشروع الممر الملاحي، ضمن المرحلة الثانية من برنامج تطوير البنية التحتية في افريقيا PIDA PAP 2.

وأعدت الإدارة للمشاركة في المؤتمر الثاني لحوار السياسات، لتيسير تنفيذ برنامج تطوير البنية التحتية في أفريقيا “PIDA” خلال الفترة 24 – 26 سبتمبر 2019 في مدينة مالابو – غينيا الاستوائية، حيث تم التعريف بأهم التطورات لمشروعات البيدا، وإعطاء صيغة مؤسسية للاستراتيجية المالية للبيدا بالإضافة إلي وضع شكل محدد لمساهمات الدول في مرفق إعداد مشروعات البنية التحتية التابع للنيباد وآلية توصيل الخدمات التابع للبيدا.

كما تمت المشاركة في ورشة العمل الفنية المعنية بمراجعة المرحلة الثانية من برنامج تطوير البنية التحتية في أفريقيا والتي عقدت في اثيوبيا في الفترة من 14-15 نوفمبر 2019. كما ساهمت الإدارة في تيسير المعايير المتعلقة بمشروع الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا و البحر المتوسط. وتم التوافق على معايير نهج الممرات المتكاملة كمنهجية رئيسية ومبتكرة، وكذلك المشاركة في أسبوع PIDA بالقاهرة في الفترة من 25 – 29 نوفمبر 2019

واعتمدت مشاكة الإدارة في أسبوع "بيدا" على إبراز ثلاث محاور، وهي؛ بناء القدرات ( قطاع التدريب بالمشاركة مع المركز القومي لبحوث المياه)، الصيانة والتشغيل (مشروعات التعاون الثنائي)، المشروعات متعددة القطاعات (مشروع الممر الملاحي- إدارة التعاون الخارجي)،

وتم عرض جهود وخبرات الوزارة في التنمية والسعي لتطوير بنية تحتية اقليمية افريقية تعمل علي التكامل الاقتصادي وتحقق اهداف التنمية المستدامة.

كما تم توضيح خبرات وزارة الموارد المائية والري في بناء القدرات ودعم العنصر البشري من خلال عدة دورات تنظمها الوزارة لتدريب مشاركين من الدول الافريقية في مجالات عدة.

التعاون مع مجلس وزراء المياه الأفارقة

شاركت الإدارة المركزية للتعاون الخارجي فى اجتماع اللجنة الفنية الاستشارية لمجلس وزراء المياه الأفارقة والدورة العادية الثانية عشر للجنة التنفيذية (EXCO) للأمكاو خلال الفترة من ( 18-22 ) نوفمبر 2019 بأبوجا – نيجيريا، وقد كان من نتائج الاجتماع طلب الجانب المصرى إصدار تقرير ربع سنوى لتقدم سير العمل بأمكاو، والتمكن من المتابعة الدقيقة وعدم الاعتماد علي الاجتماعات الدورية، حتى يمكن إحاطة الدول بالأنشطة.

وناقشت اللجنة الفنية الاستشارية، الخطة الاستراتيجية التشغيلية (2020 – 2024) والمشاركة فى الاجتماع الخاص بإقليم شمال افريقيا لمجلس وزراء المياه الأفارقة والذى عقد خلال الفترة (5-6) فبراير 2020 فى تونس بهدف تبادل المعرفة حول خطة الأمكاو (2018-2030) والخطة الاستراتيجية (2020-2024)، بالإضافة الى إجراء مناقشات استراتيجية حول قضايا المياه والصرف الصحي الإقليمية.

وجارٍ الإعداد و التنسيق مع الجهات المعنية و الأمنية بالدولة تمهيداً للمشاركة المصرية(على مستوى الجامعات و المراكز البحثة غير الحكومية) في المنتدى السادس لتنمية حوض نهر النيل (NBDF) والذي من المقرر عقده خلال العام الحالي.

وشاركت الإدارة المركزية للتعاون الخارجي فى ورشة العمل العالمية بشأن تبادل البيانات والمعلومات فى الاحواض العابرة للحدود والاجتماع الخامس عشر لفريق العمل المعنى بالرصد والتقييم خلال الفترة من 4-6 ديسمير 2019 بجنيف-سويسرا.

وأوضح الجانب المصرى أن مصر من الدول التى أنشأت مبادرة حوض النيل وتتعاون في ترتيبات التعاون مع دول الحوض وأننا ما زلنا نأمل أن NBI ومشروع CFA يمكن أن تصبح شاملة للجميع وتعكس اهتمامات جميع الدول المتشاطئة ، بما في ذلك دولة المصب مصر، والتي تعد أيضًا الأكثر عرضة لندرة المياه الحادة وتعتمد بصفة أساسية على مياه النيل.

وكان من نتائج ورشة العمل أن أمانة الـ UNECE ستقوم بتشكيل فريق عمل من الخبراء لإعداد كتيب عن Water Allocation بناءً على الممارسات الحالية التي تغطي الجوانب الرئيسية للتوزيع العادل والمستدام للمياه في السياق العابر للحدود (سواء المياه السطحية أو المياه الجوفية).

التعاون العربي والإقليمي

كما قامت الإدارة بالإعداد والمشاركة فى ورشتي العمل الإقليميتين اللتين تم تنظيمهما لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا (MENE) فى بيروت – لبنان وذلك خلال الفترة من (3-5) مارس الماضي.كذلك شاركت الادارة المركزية للتعاون الخارجي في الاعداد لدورة تدريبية في مجال إدارة الموارد المائية المتكاملة خلال الفترة من (20-24) أكتوبر 2019.

كما شاركت الادارة المركزية للتعاون الخارجي بالاجتماع الأول للجنــة رفيعة المستوى المشــتركة للميــاه والزراعــة في المنطقــة العربيــة خلال الفترة من 23-24 أكتوبر 2019 تحت عنوان "نحــو آليــات أكثــر اســتدامة لتخصيــص مــوارد الميــاه فــي المنطقــة العربيــة" كخطــوة أولــى لتنفيــذ قــرارات الاجتمــاع الــوزاري المشــترك للمجلس الوزارى العربى للمياه والزراعة وإعلان القاهرة بشــأن تنســيق موضوعــات الأمــن المائــي والغذائــي فــي المنطقــة العربيــة الذى انعقد فى القاهرة 4 أبريل 2019.

وكذلك شاركت الادارة المركزية للتعاون الخارجية في الاجتماع الخاص باللجنة الثلاثية (مصر – السودان – السعودية) لمناقشة التعاون العربي في إستغلال الموارد المائية المشتركة وذلك يوم 22 أكتوبر 2019 بالقاهرة على هامش فعاليات أسبوع القاهرة للمياه 2019. والمشاركة في الاجتماع الخاص بشبكة خبراء المياه العربية تحت الاحتلال و ذلك يوم 22 أكتوبر 2019 بالقاهرة على هامش فعاليات أسبوع القاهرة للمياه 2019. وجاري الإعداد و التنسيق مع نقطة الاتصال/ الفلسطينية بمجلس وزراء المياه العرب و كافة الجهات المعنية و الأمنية بالدولة المصرية لتحديد آلية و توقيت توقيع الجانب المصري و الفلسطيني على مذكرة التفاهم بين مصر وفلسطين بشأن التعاون في مجال تطوير قدرات دولة فلسطين في مجال إدارة الموارد المائية.

فيما تم الإعداد و التنسيق مع كافة الجهات المعنية بالدولة لتفعيل قرارات الدورة الحادية عشرة لمجلس وزراء المياه العرب تمهيداً لمناقشتها خلال الاجتماع ال19 للجنة الفنية العليمة الاستشارية للمجلس وزراء المياه العرب تمهيداً لرفعها أثناء اجتماع الدورة الثانية عشرة لمجلس وزراء المياه العرب و التي سيتم عقدها خلال شهر يونيو 2020 بمقر جامعة الدول العربية.


مواقع العمل


المشاركين الأفارقة


مشروعات المياه


جانب من الاجتماع


نقاش بعض المشاركين

مادة إعلانية

[x]