الشرطة الإسرائيلية تعتقل محافظ القدس

5-4-2020 | 16:34

الشرطة الإسرائيلية

 

شينخوا

اعتقلت الشرطة الإسرائيلية اليوم الأحد، محافظ القدس في السلطة الفلسطينية عدنان غيث ، حسب ما أفادت مصادر فلسطينية وإسرائيلية متطابقة.


وقال نائب المحافظ عبد الله صيام، لوكالة أنباء «شينخوا» إن عناصر الشرطة الإسرائيلية اعتقلت «غيث» من منزله في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى بعد اقتحامه وتفتيش بعض غرفه.

وندد «صيام» باعتقال المحافظ، متهما إسرائيل باستهداف كل فلسطيني يعمل في المدينة للحفاظ على حياة المقدسيين في ظل الظروف الإنسانية الخطيرة مع انتشار فيروس كورونا.

وأظهر فيديو قصير نشر على مواقع التواصل الاجتماعي قوة إسرائيلية يرتدي عناصرها سترات عسكرية ومدنية ويضعون كمامات واقية، وهم يقودون المحافظ خارج منزله في حي سلوان بمدينة القدس.

بينما ظهر «غيث» غاضبا من هذا الإجراء، ويشير إلى قفازات يرتديها في يديه، بحسب الفيديو.

من جهته، قال المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية ميكي روزنفيلد لـ«شينخوا» إن الشرطة الإسرائيلية اعتقلت «غيث» بسبب نشاط غير قانوني في مدينة القدس.

وأفاد روزنفيلد، بأن «غيث» يتم استجوابه حاليا من قبل وحدات الشرطة الإسرائيلية .

وأضاف أنه يحظر على السلطة الفلسطينية القيام بأي مظاهر سيادية في القدس الشرقية.

وقال رامي عثمان، محامي غيث للصحفيين، إن اعتقال موكله جاء بسبب الأنشطة التي قام بها ضمن الجهود لمكافحة انتشار فيروس كورونا «كوفيد-19» في المدينة.

وسبق أن اعتقل «غيث» عدة مرات منذ توليه منصبه محافظا للقدس نهاية أغسطس 2018، كما تمنعه السلطات الإسرائيلية منذ نوفمبر الماضي من دخول الضفة الغربية لمدة ستة أشهر.

ويأتي اعتقال «غيث» بعد يومين من اعتقال الشرطة الإسرائيلية وزير شؤون القدس في السلطة الفلسطينية فادي الهدمي، لعدة ساعات، بعد مداهمة منزله في بلدة الصوانة في المدينة المقدسة، وهو ما لاقى تنديدا فلسطينيا رسميا.

[x]