إنجاز مصري كبير

4-4-2020 | 14:22

 

هناك مؤشرات كثيرة تؤكد أن مصر يمكن أن تعبر محنة الكورونا ، وأن الحكومة والشعب معا قد نجحا في اجتياز هذا الامتحان الصعب رغم كل الصعوبات التي أحاطت بالموقف، حتى الآن مازالت مصر تحتل مكانة متقدمة في هذه المواجهة، خاصة أن هناك دولا وحكومات فشلت تماما في التصدي لهذه المخاطر.. إن مصر من حيث عدد المصابين كانت من اقل دول العالم عددا، ومن حيث الشهداء مازالت في مناطق آمنة، ومن حيث انضباط الحياة وتوفير وسائل المعيشة بقيت مصر في مناطق آمنة، يضاف لذلك الجهود التي قامت بها قواتنا المسلحة والشرطة في تأمين الشارع المصري..

لا شك أن المواطن المصري رغم بعض سلبياته التي ظهرت في بداية حظر التجوال، فإن الأمور انتظمت بعد ذلك.. هناك سلبيات كنت أتمنى ألا تظهر وهى عودة التجار إلى المبالغة في أسعار السلع واستغلال ظروف الدولة وما يعانيه المواطن خاصة هؤلاء الذين تركوا أعمالهم.. إن الشيء المؤكد أن خروج مصر من هذه الأزمة بسلام سوف يدفع بنا إلى مستقبل أكثر أمنا واستقرارا قد يتطلب ذلك إعادة النظر في بعض الأولويات، وقد يتطلب جهودا اكبر من الشعب والحكومة لتعويض خسائر الاقتصاد المصري وهى لن تكون قليلة ولكن صورة مصر أمام العالم سوف تتغير بعد النتائج التي حققتها الإدارة المصرية في مواجهة الأزمة والعبور منها..

إن خريطة العالم سوف تتغير وهناك واقع اقتصادي وسياسي وإنساني جديد، وهنا يمكن أن يكون لمصر دور ومسئوليات جديدة ليس على المستوى الإقليمي ولكن على المستوى الدولي.. إن مصر لابد أن تستغل هذه الفرصة التاريخية وان تعبر هذه الأزمة التي اهتزت بها أركان العالم كله.. لقد أدارت مصر هذه الأزمة بوعي وحكمة، ولهذا فإن العالم ينظر إلى التجربة المصرية مع الكورونا بتقدير شديد، حيث كانت من أقل الدول في الخسائر والإصابات، وسوف نكمل هذه الملحمة بصبر وإصرار لأنها فرصة تاريخية لأن تعيد مصر مكانتها ودورها الذي تستحق.. إن بعض الأزمات والمحن تمنح الشعوب رصيدا من القوة والإرادة والإصرار على بناء حياة أفضل.

مقالات اخري للكاتب

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]