نصائح لعشاق القطط والكلاب في زمن " كورونا"

4-4-2020 | 14:22

القطط والكلاب

 

نجاتى سلامة

منذ الإعلان عن وفاة الكلب وراء صاحبه المصاب ب كورونا في هونغ كونغ، وهناك حالة من القلق تسيطر على عشاق تلك الحيوانات الأليفة.


يقول الطبيب البيطري، أحمد رمضان لـ"بوابة الأهرام"، إن الأمر لا يدعو إلى القلق نهائيا من الحيوانات الأليفة، مقدما عدة نصائح هامة خلال تلك الفترة، مثل الحرص على رعاية الحيوانات الأليفة رعاية كاملة، من حيث التطعيمات والنظافة وغيرها.

وشدد على ضرورة قيام أصحابها بعزل أنفسهم عن حيواناتهم فور الشعور بأعراض كورونا ، كما هو الحال مع أفراد العائلة، إلى جانب مراعاة عدم التعرض لأنف أو فم الحيوان الأليف، وخاصة خلال 10 دقائق من لعق أحد أفراد العائلة المصاب ولو بدور برد عادي، وذلك لحين تأكيد الأبحاث أن اللعاب الذى قد يحمل أثار الفيروس من شخص مصاب، لا يمكن انتقاله من لسان الحيوان إلى شخص آخر، مؤكدا أن الحيوانات الأليفة أمان داخل البيوت.

وأشار رمضان إلى أن شركة أمريكية متخصصة فى الأبحاث البيطرية، عملت خلال الفترة الماضية، على تحليل نحو 2000 عينة لكلاب من مختلف أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، وقد تبين سلامتهم من فيروس كورونا ، لافتا إلى أن الأبحاث العلمية والمتخصصين والخبراء فى الطب البيطري أكدوا أن الحيوانات الأليفة لا تشكل خطرا على أصحابها، وليست مصدر نقل عدوى إليهم حتى اليوم.

وأضاف الدكتور أحمد: عندما أعلن عن وجود أثار خفيفة ل كورونا فى كلب بهونغ كونغ بعد إصابة صاحبه، وتكرار الفحص ليعطى فى النهاية سلبية الإصابة، بعد نتيجتين إيجابية وسلبية، ونفس الأمر بالنسبة للقطة التى أصيبت فى بلجيكا بسبب إصابة صاحبها ب كورونا ، وتبين بعد ذلك سلبية نتيجة الفحص، فإن هذا يدل على أن الكلب أو القطة، هما من اكتسبا الفيروس عن طريق الاحتكاك بأصحابها المصابين ب كورونا ، مشيرا إلى أن وجود أثار ضعيفة لفيروس كورونا ليس معناه إصابتهما بالفيروس وتداعياته السلبية على صحة الحيوانات الأليفة.

وقال الطبيب البيطري، إن الحيوان قد يحمل الفيروس من صاحبه المصاب، لكن دون أن يتكاثر الفيروس داخل جسم الحيوان.

ونوه بأن الفيروس قد يعلق بالحيوانات سواء فى أنفها أو فمها أو شعرها لكنها تتغلب على تداعياته السلبية دون أطباء أو تدخلات بيطرية، موضحا أن الأثار الضعيفة ل كورونا فى الكلب والقطة، واختفاء تلك الأثار مع تكرار الفحص، يؤكد قدرة الحيوانات على التخلص من الفيروس.

[x]