رئيس أكاديمية البحث العلمي يكشف عن تجارب مصرية لتطوير لقاح ضد "كورونا"

3-4-2020 | 21:54

لقاح ضد فيروس كورونا - صورة ارشيفية

 

مدحت عاصم

كشف الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، عن تفاصيل إنتاج لقاح فيروس كورونا المستجد بأيدي علماء مصريين .


وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي أحمد مجدي، ببرنامج «فنجان قهوة»، المذاع على قناة صدى البلد، أن مصر تمتلك تجربة في إدارة وباء وهو فيروس الكبد الوبائي «سي».

وأكد الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا أن هناك علماء ومعامل مصرية تعمل على إيجاد لقاح ل فيروس كورونا كما أن هناك دول العالم تعمل على إنتاج لقاح أيضا لذلك الوباء.
وأشار رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا إلى أن مصر قامت بإنتاج لقاح لأنفلونزا الطيور ويباع في الأسواق ويتم استخدامه في مصر لمعالجة ذلك الفيروس.

وأوضح محمود صقر أن هجرة العقول في الخارج يعود إلى الجانب المادي، كاشفا أنه يتم التواصل مع العلماء في الخارج عبر برنامج جسور التنمية حيث يعمل العلماء في المهجر مع نظرائهم في الداخل وتم دعم 45 مشروع بحثي في ذلك الإطار بقيمة إجمالية بلغت 50 مليون جنيه وبدأت تؤتي ثمارها عن طريق ربط علماء المهجر بمجتمع البحث العلمي في الداخل.

وتابع رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا أنه تم إطلاق برنامج باسم «طبق فكرتك» لمواجهة فيروس كورونا وتم فتح باب التقدم للعلماء في الداخل أو الخارج للاشتراك في البرنامج الذي يبلغ حجم تمويله 30 مليون جنيه متوقعا ارتفاع التمويل إذا اقتضت الحاجة.

وكشف الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا أنه تم التقدم بـ 200 فكرة يمكن أن تساعد الدولة لمواجهة فيروس كورونا والتي تخص صناعة الكمامات والمواد المطهرة وتصنيع أجهزة تنفس مع تطوير طرق كشف وتشخيص الفيروس.

مادة إعلانية

[x]