التشكيلية ريم حسن: تجربة المعرض الافتراضي بدأها جيل التسعينيات قبل أزمة كورونا | صور

3-4-2020 | 15:24

التشكيلية ريم حسن

 

سماح عبد السلام

قالت الدكتورة ريم حسن ، أستاذة التصوير بكلية الفنون الجميلة بالإسكندرية، إن تجربة المعارض الافتراضية (المعارض عبر الإنترنت) التي انتشرت مؤخرًا عبر صفحات التواصل الاجتماعي على هامش أزمة كورونا ، وإغلاق قاعات العرض الرسمية أو الخاصة، ليست الأولى من نوعها حيث قدمها عدد من أبناء جيل التسعينيات.


وأضافت د. ريم لـ"بوابة الأهرام"، "الهدف الأساسي الذي دفعها مع بعض زملائها إلى الجوء إلى هذه التجربة عام ٢٠٠٢ هو اهتمامهم بالميديا والإنترنت، ومن هنا قاموا بتصميم موقعًا إلكترونيًا بعنوان " شبكة الفنانين المصريين "، ضم مجموعة من شباب الحركة التشكيلية في ذلك الوقت من جيل التسعينيات، وذلك لمواجهة معوقات إقامة العروض الخاصة للفنانين الشباب الذين ساهموا فى إحداث تغييرًا في مسارالحركة التشكيلية".

وتواصل: "لجأنا إلى شبكة الإنترنت والواقع الافتراضي حتى نتلافى هذه الصعوبات. وبسبب هذا الواقع المعاش فكرت بمشاركة الفنان معتز الصفتي أن نأخذ هذه المبادرة وبالتالي تم عرضها على الزملاء وبادروا بالموافقة فاقيمت ثلاثة عروض افتراضية على مدار ثلاثة أشهر شارك فيها كل من الفنان عمرو هيبة، خالد البرقي، جيهان سليمان، الفنان نشأت حسين، كارم محروس، معتز الصفتى، ريم حسن ".

وقالت "يرجع الفضل بالطبع للصفتي في العمل بهذه المبادرة عبر برامج الكمبيوتر المحدودة في ذلك الوقت، كما تم عمل ثلاثة كتالوجات أون لاين أيضًا مصاحبة للفعالية".


نماذج من المعرض الافتراضي


نماذج من المعرض الافتراضي


نماذج من المعرض الافتراضي


نماذج من المعرض الافتراضي

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]