جيش مصر" الأبيض" يسطر ملحمة تاريخية في مواجهة فيروس كورونا.. وأطباء من داخل الحجر الصحي: "ادعوا لنا"

2-4-2020 | 18:11

جيش مصر" الأبيض" يسطر ملحمة تاريخية في مواجهة فيروس كورونا

 

داليا عطية

على خط المواجهة مع فيروس كورونا يقف أطباء مصر يسطرون ملحمة وطنية من أجل منع انتشار الفيروس اللعين الذي يتنقل عبر الدول والقارات في صمتٍ تام يقتل مواطنين ويصيب آخرين ويذرع الخوف والهلع في نفوس الكثير ووسط هذه المشاعر القاسية يقف أطباء مصر على  خط الدفاع الأول غير عابئين بخطر الإصابة فى مشهد يؤكد أصالتهم وتضحياتهم فى هذا الظرف الاستثنائى الذى تمر به البلاد والذى يتطلب كل فعل مسئول لحماية مصر من هذا الوباء.


فى سجل ملحمة أطباء مصر مشاهد ومواقف وتضحيات تستحق التوقف عندها والإشارة اليها تقديرا لهم ولدورهم المسئول في المرحلة الحالية والذي لامس جموع المواطنين حتى أطلق عليهم الشارع المصري لقب " الجيش الأبيض " فى إشارة لما يقومون به فى معركة مصر مع الفيروس القاتل وجهودهم المتفانية في إنقاذ حياة المصابين والعمل على منع تمدد هذا الوباء القاتل.

جنود المعركة ضد فيروس كورونا
يقوم " الجيش الأبيض " أطباء مصر وجنود المعركة الحالية التي تخوضها مصر ضد فيروس كورونا المستجد بدور عظيم في مجابهة هذا الفيروس ويرسم هذا الدور ملحمة سوف يذكرها التاريخ وبحسب حديث الدكتور أيمن أبو العلا وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب لـ"بوابة الأهرام " فإن القطاع الطبي في مصر يقدم علي المعركة بدور وطني وتفان في العمل وشجاعة في المواجهة والعزيمة على الانتصار وتحقيق الأمن والسلامة لشعب مصر .


جيش مصر الأبيض


ويقول إن القطاع الطبي عانى لفترات طويلة من أجل تحسين أوضاعه إلا أن معركته الحالية في مواجهة فيروس كورونا المستجد أظهرت جهودًا كانت غائبة عن صانعي القرار مما جعل القيادة السياسية توجه بزيادة بدل المهن الطبية للأطباء 75% وصرف مكافآت استثنائية لجميع العاملين بمستشفيات الحميات والعزل والصدر إضافة إلي إنشاء صندوق مخاطر وهي خطوة على طريق تحسين أوضاعهم التي لطالما تطلعوا إليها .


استخدام بدائل للجوانتى والكمامة وترك المنتجات الأصلية للأطباء


ويضيف وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب أن الأطباء بحاجة إلي توفير كل سبل الوقاية لهم من خطر الإصابة بعدوى الفيروس لاسيما وأنهم يتعاملون مباشرة مع المصابين ورغم أن الدولة توفر المستلزمات الطبية لهم إلا أنه يناشد الجماهير بتخفيف الضغط عليها فيقول يمكن للمواطنين استخدام كمامات بديلة على أن يقوم المواطن بتصنيع كمامة منزلية عبارة عن تغليف 3 طبقات من القطن بطبقة قماش ووضع "أستك" من الجانبين واستخدامها كـ "كمامه" واقية وترك الكمامة الطبية للأطباء .

وأيضًا يمكن للمواطنين استخدام الجوانتي "النيلون" لأنه متوفر بكثرة وترك "الجوانتي" الطبي للأطباء وذلك حتي نتفادي أزمات مستقبلية مرت بها دول أخري :" فيه دول بتعاني من نقص الكمامات والجوانتي علشان كده ياريت المواطنين يستخدمون البدائل دي في بيوتهم علشان نوفر للأطباء في المستشفيات المنتجات الطبية".
الالتزام بالإجراءات الوقائية
ويضيف وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب أن علي جميع الأطباء سواء في مستشفيات العزل أو المستشفيات الأخري الالتزام بالإجراءات الاحترازية وسبل الوقاية من الإصابة بالعدوي :" لازم كل الأطباء تأخد حذرها في مستشفيات العزل والعام والخاص والجامعي والعسكري".


السوشيال ميديا تدعم الجيش الأبيض
غالبا ما تقوم الجنود بمجهودات جباره في المعارك التي تحدد مصير الوطن ويبذلون العديد من التضحيات بل ويقدمون أرواحهم فداء للوطن والمواطنين حتي وإن لم يستشعر قطاع كبير من المواطنين بتلك المجهودات والتضحيات الضخمة إلا أنه ولأول مرة في معركة مواجهة وباء الكورونا الشرس نجد أن من يتصدي لمكافحة ومحاربة هذا الوباء معلوم جهودهم وظاهر ظهور العيان وهو ما جعل الشعب المصري عبر وسائل التواصل الاجتماعي يطلق علي جموع الأطباء في مصر لقب جنود الجيش الأبيض وقد كانت تلك الصفة هي اللبنة الأولي في الدعم النفسي لهؤلاء الأطباء .


مقترح لوزارة الصحة
وبحسب حديث الدكتور وليد هندي استشاري الطب النفسي لـ"بوابة الأهرام " ف القطاع الطبي في مصر يخوض معركة استثنائية وسينتصر بكوادره وتفانيه في العمل ودعم المصريين مقترحًا أن تقوم وزارة الصحة بعرض أحد النماذج الناجحة من الأطباء المهرة في التعامل مع هذا المرض كشخصية الأسبوع وتقوم بتكريمه بصورة عالمية ويُفرد له صفحات الجرائد الأولى كعامل محفز له ولأقرانه .
مؤسسة الأهرام تضيئ مبانيها تضامنًا مع أطباء مصر
ولعل هذا ما بدأت به مؤسسة الأهرام الصحفية فسوف تضئ مبانيها اليوم في تمام الساعة السابعة تضامنًا مع القطاع الطبي في مصر والقوات المسلحة وجهودهما في حماية هذا الوطن وأهله .


أطباء من داخل العزل : ادعولنا
أما الأطباء أنفسهم والذين يقفون الآن على  خط الدفاع الأول ضد الفيروس القاتل حيث تحدث أحدهم لـ"بوابة الأهرام " من داخل مستشفيات العزل قائلًا :" ادعولنا كتير ".


الدكتور وليد هندي استشاري الطب النفسي


الدكتور أيمن أبو العلا وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب

[x]