أحمد عبد الفتاح: متاحف الفنون التشكيلية تخضع لخطة أمنية

2-4-2020 | 18:45

أحمد عبد الفتاح - قطاع الفنون التشكيلية

 

سماح عبد السلام

قال الفنان التشكيلى أحمد عبد الفتاح رئيس الإدارة المركزية للمتاحف، ب قطاع الفنون التشكيلية إنه مع بداية أزمة كورونا تم وقف جميع الأنشطة الفنية وإغلاق المتاحف، مع إتاحة زيارات افتراضيه لها على الإنترنت، ومنح الإجازات الاستثنائية للعاملين بالقطاع وفقاً للضوابط التى حددها قرار مجلس الوزراء، وتخفيف العمالة التى لم يشملها قرار الإجازة بالتناوب.


وكانت سرقة لوحة "حديقة الربيع" لفان جوخ منذ بضعة أيام من متحفه المغلق بهولندا خلال فترة الحظر، قد أثارت العديد من المخاوف والتساؤلات عن تأمين المتاحف التى تحتوى كنوزاً فنية لا تقُدر بثمن، خاصة أنها ليست المرة الأولى التى يتعرض فيها عمل فني للسرقه، حيث سُرقت لوحة "زهرة الخشخاش" من متحف محمد محمود خليل بالجيزة عام 2010.

وأوضح عبد الفتاح لـ"بوابة الأهرام" بأن المتواجدين بالمتاحف بشكل يومى هم إدارتا الصيانه والأمن ومديرو المتحف والأمناء، وذلك لمتابعة محتوياته وما إذا كان هناك عطل فني بالمتحف لإصلاحه، وأكد على أن المتاحف تخضع لخطة أمنية جيدة بالتنسيق بين الإدارة العامة للأمن بالقطاع و شرطة السياحة.

وكشف عبد الفتاح بأن متحف محمود خليل والذى أغلق بعد سرقة لوحة زهرة الخشخاش" قبل عشر سنوات، ثم خضع للتطوير فى السنوات الأخيرة سيتم افتتاحه قريباً، حيث تم وضع أربعة نطاقات أمنية لتأمين الأعمال الفنية بالمتحف منها السلكى واللاسلكى والليزر.

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

[x]