رامانوجان

4-4-2020 | 12:02

 

شاهدت لأول مرة فيلم The man who knew infinity.. الفيلم يحكي قصة شاب هندي فقير اسمه "رامانوجان" قهر الأرقام الصحيحة فى الرياضيات.. ووضع معادلة رياضية بمساعدة البروفسور الجامعي "هاردي"، معادلة استعصت على كثير من العلماء فى بريطانيا.. بعدها نال عضوية المجلس الملكي البريطاني من جامعة ترينيتي برغم عدم حصوله على أى شهادة طوال حياته، ثم عاد إلى موطنه فعاش سنة، وتوفي وعمره 32 عاماً.


طوال مشاهدتي، وأنا مشدود إلى الإتقان وحسن الاختيار فى صناعة الفيلم ، فالبطولة أسندت إلى "ديف باتل"، وهو ممثل فذ لديه جذور هندية، حقق شهرة عالمية فى السينما عندما كان صغيرا ببطولة الفيلم الرائع "سِلامدوج مليونير" أو " المليونير المتشرد ".. والفيلم حينها أثار ضجة عالمية مستحقة لفوزه بـ 8 جوائز أوسكار.

وأُسند دور البروفسور الجامعي "هاردي" إلى الممثل الإنجليزي الشهير "جيريمي آيرونز" الذي اكتشف موهبة الشاب "رامانوجان" واستدعاه إلى جامعته للإقامة وإجراء الأبحاث والدراسات وكتابة المعادلة تحت إشرافه.

طوال أحداث الفيلم تأثرت من إتقان الممثل للغة الإنجليزية الممزوجة باللكنة الهندية، وكيف أن الفيلم ليس هنديا مدبلجا بالإنجليزية ولكنه باللغة الإنجليزية.. والمعني المقصود أن يصل الفيلم مباشرة إلى العالم أجمع لأنه بلغة عالمية.

وبين المشاهد المتناثرة، أتساءل لماذا لا نصنع فيلمًا مثل هذا؟! عن أحد علمائنا الكبار الذين نبغوا فى العالم.. الذين خرجوا من أرض مصر ثم هاجروا وانتصروا فى الغرب.. ومنهم من حصل على نوبل.

وعندنا ممثلون عالميون لهم أصول مصرية لا يقلون عن "ديف باتل"، مثل رامي مالك الذى فاز بجائزة أوسكار.. ومينا مسعود.. إلى جانب المصريين المتمكنين من اللغة، ويمكننا ساعتها الاستعانة بممثلين محليين أمريكان أو إنجليز أو ألمان على حسب القصة المكتوبة.

ما أطلبه وأتمناه، أعرف أنه مستحيل وليس شبه مستحيل، وإذا كان نقاد السينما بُح صوتهم بفيلم بالإنجليزية عن انتصارات أكتوبر أو عن حضارة مصر عبر التاريخ.. فكيف يمكن لطلبي بإنتاج فيلم عن عالم طب أو عالمة ذرة أو مهندس أو مخترع أن يتحقق؟!

فى أيام كورونا هذه، نحتاج إلى جهود العلماء والعباقرة أكثر من أي وقت مضي.. ونريد أن ندفع الشباب لتقليدهم والسير على نهجهم؟!.. برغم أنه أمر مستحيل.

تويتر: @Tantawipress

مقالات اخري للكاتب

هكذا وجدناهم!!

أعترف بأنني قرأت القرآن الكريم أكثر من مرة من قبل.. ولم أنتبه لذلك المعنى عن الصداقة في قول الله عز وجل فى سورة النور حين قال:

متحف لتاريخ كورونا .. ماذا تقدم له؟!

هل فيينا كانت متسرعة عندما افتتحت متحفًا يوثق لمرحلة كورونا؟! هل استعجلت؟! لأن الجائحة لم تنته من العالم بعد.. فلم يكشف عن دواء للفيروس الخطير ولم يكشف

مسلسل كوميدي في ٣ ساعات!!

لا أعرف المعني وراء ما يحدث في المسلسلات الكوميدية، ولا المسرحيات المسماة عبثا بالكوميدية، ولا أتحدث عن هذا العام وفقط بل عن عدة أعوام مرت.. ولا أعرف أين تكمن الضحكة أو كيف؟!

الإغلاق القصري للمحلات

فى الفواجع تظهر بعض الإشارات الجيدة، فليست كل ما تنتجه الفواجع سيئاً.. وفى جائحة كورونا من حولنا، هناك إشارة جيدة بعد تحسن المناخ، وهي قدرة أجهزة الدولة على إغلاق المحال التجارية فى وقت محدد.. وتطبيق الإغلاق على الجميع بدون استثناء أو محاباة أو محسوبية.

رامانوجان

شاهدت لأول مرة فيلم The man who knew infinity.. الفيلم يحكي قصة شاب هندي فقير اسمه "رامانوجان" قهر الأرقام الصحيحة فى الرياضيات.. ووضع معادلة رياضية بمساعدة

البقاء على قيد الحياة

ليس سيئا أن نجلس فى المنزل عدة أيام، نبتعد فيها قليلا عن غرس أظفارنا فى جلد الحياة لنتصارع معها يومياً، صراعات فى العمل وفى الشارع وفى المواصلات.. ولكي

الأكثر قراءة

[x]