وزير التعليم يجيب لـ"بوابة الأهرام" عن أبرز تساؤلات طلاب كل الصفوف الدراسية من الابتدائية للثانوية

1-4-2020 | 16:49

الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم

 

أحمد حافظ

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم ، أن أي طالب في صفوف النقل ، بالتعليم العام أو الفني يتعذر عليه تقديم مشروع البحث المطلوب منه إلكترونيا، يمكنه أن يقدمه ورقيا إلى المدرسة بعد الإجابة عليه، بحيث يقوم مسئول التطوير التكنولوجي برفع البحث على المنصة الإلكترونية.


وقال شوقي في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، إن الوزارة لن تضع العراقيل أمام الطلاب في هذه الظروف الاستثنائية، فقط تريد أن تتأكد من جدية الطلاب في التعلم، ولأن الأوضاع لا تسمح لعقد امتحانات تقليدية، فكان مشروع البحث بديلًا سهلًا وآمنًا، لافتًا إلى أن الطالب الذي يتجاهل تقديم مشروع البحث سوف يعتبر راسبًا في التيرم الثاني.

أوضح الوزير أن استعانة أي أسرة بمعلم خصوصي لإعداد مشروع البحث عليها أن تتأكد من خطورة ذلك على المستوى التعليمي لأبنائها في الصفوف المقبلة، لكن إذا حدث تطابق في المشروعات البحثية بين طالب وآخر سوف يطبق عليهما قانون الغش ويعتبرا راسبين.

وقال: المعلم الذي سوف يتاجر بمشروعات البحث سوف يطبق عليه القانون والعقوبات الرادعة التي تصل إلى الفصل من الخدمة، لأنه خرق كل القواعد المهنية والأخلاقية ولَم يراع ظروف البلاد واستغل منصبه في التربح بشكل غير مشروع بهدف إنجاح طالب لم يجتهد مقارنة بزملائه الذين التزموا بأخلاقيات التعلم.

وبشأن تساؤلات بعض الطلاب وأولياء الأمور حول إمكان سقوط سيستم امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي العام المقرر أداؤها من المنزل، قال الوزير إن ذلك مستبعد، لأنه تم تقسيم طلاب المحافظات إلى مجموعات، كل مجموعة محافظات سوف يدخلون على السيستم في أوقات محددة ومعلنة وبذلك لن يكون هناك أي ضغوط على الشبكة قد تتسبب في سقوط السيستم، لافتًا إلى أن الوزارة استبقت وقوع أي مشكلة باتخاذ إجراءات كثيرة تطمئن الطلاب وأسرهم.

وأوضح طارق شوقي في تصريحاته لـ"بوابة الأهرام"، أن تأمين طلاب الشهادتين الثانوية والفنية في اللجان سوف يكون مضاعفا وبمستويات قياسية سواء على صعيد التأمين الصحي أو الأمني، وهناك إجراءات كثيرة تتواءم مع الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم، وسوف يكون التأمين للطالب والمعلم معا، سواء داخل اللجنة أو في مراكز التصحيح.

الأكثر قراءة

عاجل
  • التنمية المحلية تبدأ تلقي طلبات الراغبين في شغل ٥٤ وظيفة قيادية بالمحافظات
[x]