عضو اللجنة العلمية للصحة: 80% من المصابين بكورونا يعانون أعراضا خفيفة

1-4-2020 | 13:14

الدكتورة جيهان العسال

 

عبدالله الصبيحي

عقدت إحدى الشركات الوطنية الرائدة في مجال صناعة الدواء، دورة تدريبية عبر شبكة الإنترنت، لمناقشة الخطوط الاسترشادية الخاصة بعلاج حالات فيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19"، بمشاركة قرابة 500 طبيب أمراض صدرية وتخصصات أخرى من مستشفيات وزارة الصحة والجامعات المختلفة.


وقالت الدكتورة جيهان العسال، أستاذ الأمراض الصدرية بطب عين شمس، وعضو اللجنة العلمية التابعة لوزارة الصحة ، إن نحو 15٪ من حالات كورونا يصابون ب أعراض شديدة ، و 5٪ فقط يحتاجون إلى دخول وحدات العناية المركزة، في حين أن 80% من الأشخاص المصابين بـ"كوفيد – 19" يصابون بأعراض خفيفة.

وشددت على ضرورة الالتزام بطرق الوقاية، خاصة أن المرضى الأكبر سنا والذين يعانون من أمراض مصاحبة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وداء السكري ، يزيد احتمالية تعرضهم للمضاعفات الأكثر خطورة.

وأوضحت أن البروتوكولات العلاجية تم وضعها بواسطة اللجنة العلمية، التي تضم أطباء وزارة الصحة وأساتذة الجامعات، وسيتم تحديثها باستمرار وفقا لأحدث الخطوط الاسترشادية الخاصة بالتعامل مع مختلف الحالات الطبية، على مستوى العالم.

وأشارت إلى أنه لم يكتشف أى علاج أو لقاح لعلاج فيروس كورونا ، ويتم استخدام مجموعة من الأدوية وفقا للأبحاث علمية، وهذه الأدوية حققت نسبة شفاء مرتفعة حتى الآن.

وأضافت أن جميع الحالات المسجلة إيجابيتها للفيروس يتم نقلها إلى مستشفيات العزل وتخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، وتطبيقا للبرتوكول المصري للعلاج، لافتة إلى أن بعضها يكون حاملة للفيروس، ولا تعاني من أعراض.


وقالت الدكتورة جيهان، إنه تم خلال التدريب الرد على تساؤلات الأطباء حول التعامل مع الحالات وفقا لتصنيف حسب حدة الحالة والأعراض يبدأ بالحالات الخفيفة ثم المعتدلة وتليها الحالات الشديدة والحرجة.

وتابعت: تم طمأنة الأطباء والتأكيد على أنه فور ظهور أي إصابات يتم الإعلان عنها فورًا، بكل شفافية طبقًا للوائح الصحية الدولية، وبالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.

وأثنت عضو اللجنة العلمية على جهود وزارة الصحة في مواجهة وباء كوفيد 19 والحد من انتشاره، وهو ما أكده التقرير الذي أعدته منظمة الصحة العالمية.

مادة إعلانية

[x]