تعرف على الآثار الجانبية لدواء فعال لعلاج فيروس كورونا

31-3-2020 | 21:57

صورة أرشيفية

 

قال الدكتور زاخار ليكين، المدير الطبي لشركة "NovaMedika" الروسية للأدوية، إن العقار المستخدم في الشفاء من الملاريا ، فعال جدا في علاج فيروس كورونا .


وأضاف الدكتور ليكين في حديث لمراسل شبكة RT التلفزيونية أنطون كراسوفسكي، أن دواء هيدروكسي كلوروكين، الذي تم تركيبه صناعيا قبل نحو 70 سنة لمكافحة مرض الملاريا ، يستخدمه الأطباء في الوقت الحاضر في علاج المصابين بفيروس كورونا وفقاً لروسيا اليوم.

ويفترض الطبيب، أن يكون لفيروس كورونا و الملاريا روابط مشتركة، تستخدمها للتأثير في الخلايا السليمة لكبح آليات الحمى والعدوى.

وأوضح أن العلماء أجروا دراستين حول تأثير دواء هيدروكسي كلوروكين في الجسم: الأولى لوحده والثانية مع دواء ريتونافير المضاد لفيروس نقص المناعة، ولكن لم يتمكن الباحثون من تحديد كيف يؤثر هيدروكسي كلوروكين في فيروس كورونا ، ولكن الخبراء يشيرون إلى ثلاثة خيارات.

ويقول ليكين "يمكن أن يكون للدواء تأثير في جميع مراحل إصابة الخلايا بالفيروس- التصاق الفيروس وتوغله في الخلية وانفتاحه وتكاثره بداخلها، والنظرية السائدة تفيد بأن استخدام دواء هيدروكسي كلوروكين يمنع انفتاح الفيروس داخل الخلية".

ووفقا له، الخيار الأخير هو الذي يوضح القدرات الفعالة للدواء.

ولفت إلى أنه كأي دواء آخر لهذا العقار آثار جانبية أيضا، فهو سام للجهاز العصبي، ويؤثر سلبا في شبكية العين، لذلك يستخدم الأطباء جرعات صغيرة منه في علاج فيروس كورونا .

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]