نائب برلماني يطالب بإلزام جهات التمويل متناهي الصغر بمراعاة الظروف الحالية للمستفيدين

31-3-2020 | 13:05

الدكتور محمد فؤاد

 

غادة أبوطالب

تقدم الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب ، بخطاب للدكتور محمد عمران ، رئيس هيئة الرقابة المالية ، بشأن عدم التزام جهات التمويل المعنية بالقرار وبما ورد فى الكتاب الدورى رقم ٤ لسنة ٢٠٢٠ بشأن التمويل متناهي الصغر.


وقال فؤاد، في نص الخطاب "تابعنا مؤخرًا مجهودات الهيئة في الحد من آثار أزمة الكورونا حتى صدور الكتاب الدوري رقم ٤ لسنة ٢٠٢٠ بشأن التمويل متناهي الصغر".

وأشار فؤاد، إلى طلب الإحاطة المقدم من جانبنا بتاريخ ٢٩ مارس ٢٠٢٠ بشأن فاعلية الكتاب الدوري سالف الذكر؛ حيث لم تلتزم جهات التمويل المعنية بالقرار وبما ورد في الكتاب.

وأكد فؤاد، أن عدم الالتزام بسبب عدم وجود إلزام واضح عليهم في تطبيقه مما يتسبب في اتساع أزمة آلاف الأسر من المنتفعين من ذلك التمويل؛ نظراً لتعسف تلك الشركات معهم وعدم تطبيقهم أياً مما ذكر في الكتاب الدوري مما يزيد من أعباء تلك الأسر المستفيدة في ظل الظروف الحالية.

وتابع فؤاد، أن من أبرز تلك الجهات التي لم تلتزم بتطبيق القرار وتستخدم أسلوب شديد التعسف: جمعية التضامن، شركة تساهيل، مؤسسة التضامن، مؤسسة أنا المصري، جمعية المبادرة، شركة مشروعي.

وطالب فؤاد، رئيس هيئة الرقابة المالية ، ببحث ما ورد بهذا الخطاب والتحقيق فيه واتخاذ اللازم بشكل يراعي الظروف الاجتماعية والاقتصادية الحالية خاصة في ظل حصول تلك الجهات الممولة على فوائد تصل إلى أكثر من ٣٢٪ رغم حصولهم على تمويل من البنوك بفائدة ٥٪ فقط مما يستوجب إعادة النظر في الأمر ليراعي البٌعد الاجتماعي. 

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]