آية مدني تكشف لـ «بوابة الأهرام» كواليس تأجيل أولمبياد طوكيو

30-3-2020 | 17:15

آية مدني

 

دعاء بدر

أعربت آية مدني ، عضو لجنة اللاعبين ب اللجنة الأولمبية الدولية ورئيس لجنة اللاعبين بالاتحاد الدولي للخماسي الحديث عن ارتياحها لتحديد موعد إقامة أولمبياد طوكيو، التي تم تأجيلها بسبب فيروس كورونا ، في وقت مبكر حيث أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية عن إقامة الأولمبياد في الفترة من 23 يوليو إلى 8 أغسطس 2021.


وقالت آية مدني في تصريحات خاصة لـ «بوابة الأهرام» إنه يجب على اللاعبين المصريين الاستفادة من تأجيل الأولمبياد لمدة عام، في ظل الظروف الحالية التي يعيشها العالم كله، ولكن يتميز معظم لاعبي العالم بوجود حديقة خاصة يمكنهم التدرب فيها خلال فترة الحظر، كما أن معظم الأبطال العالميين لديهم مكان خاص للتدريب داخل منازلهم، وهو أمر غير متاح لمعظم لاعبي مصر، فيجب على أبطال مصر المحافظة على لياقتهم البدنية والفنية خلال فترة توقف الرياضة حتى يستطيعون العودة إلى مستواهم في أسرع وقت.

وأضافت «مدني» أن تأجيل الأولمبياد لمدة عام ليس في صالح معظم اللاعبين، فمعظم اللاعبين كانوا في كامل جاهزيتهم قبل تفشي فيروس كورونا ، كما أن هذا التأجيل سيؤثر على خطط اللاعبين فهناك من أجل دراسته أو من أجل زواجه أو أي أمور شخصية من أجل التفرغ للاستعداد للأولمبياد.

وأكدت «مدني» أن قرار تأجيل الأولمبياد كان ضرورة قصوى، فصحة اللاعبين وحمايتهم من الإصابة ب فيروس كورونا هي أولوية اللجنة الأولمبية الدولية .

وأوضحت أن قرار تأجيل الأولمبياد لم يكن بالأمر السهل، فهناك العديد من الأمور المتعلقة بدورة الألعاب الأولمبية، يجب مراعاتها، منها رأي اللجنة المنظمة للدورة وحكومة اليابان، والاتحادات الدولية، وجدول المسابقات الدولي، والرعاة، والقرية الأولمبية التي تم بناؤها خصيصا من أجل الأولمبياد وتم بيعها لأفراد كانوا سيمتلكونها بعد انتهاء الأولمبياد في أغسطس 2020.

واستطردت «مدني» أن اللجنة الأولمبية الدولية تجري اجتماعا أسبوعيا مع لجنة اللاعبين لمناقشة كافة الأمور والوصول لاختيار أفضل القرارات.

وتم اليوم الإثنين الاتفاق بين اللجنة الأولمبية الدولية واللجنة البارالمبية واللجنة المنظمة للدورة وحكومة اليابان على انطلاق الدورة الأولمبية يوم 23 يوليو وإقامة الدورة البارالمبية في الفترة من 24 أغسطس حتى 5 سبتمبر 2021.

وأوضحت أنه تم اتخاذ هذا القرار بناء على 3 محاور رئيسية وهي حماية صحة اللاعبين وعدم تعريضهم للإصابة ب فيروس كورونا ، وحماية حقوق اللاعبين والرياضات الأولمبية وجدول مواعيد الاتحادات الدولية للرياضات الأولمبية.

الأكثر قراءة

[x]