فيتامين "سي" يدعم جسدك فى إنتاج مضاد طبيعي لفيروس كورونا

30-3-2020 | 12:09

اطعمة بها فيتامين c

 

نجاتى سلامة

يعلم الناس أهمية فيتامين c فى الحماية من الإصابة بنزلات البرد، لكن لا يعلم الغالبية كيف يحمى هذا الفيتامين من الإصابة بالبرد والأنفلونزا، كما لا يعلم الكثيرون منهم الطريقة المثالية لتناوله، والخطأ الجسيم الذى يرتكبونه عند تحضيره طبيعيا، ما يحرمهم من الاستفادة بفوائد الأطعمة والمشروبات الطبيعية التى تحتويه، كما أنهم لا يعلمون أنهم فى حاجة إلى مد أجسامهم بفيتامين c يوميا.


تقول الدكتورة أميرة نزيه القصاص، أخصائية التغذية العلاجية وعضو الجمعية الأوروبية للتغذية لـ"بوابة الأهرام"، إن غالبية الناس يعرفون القليل فقط عن أهمية فيتامين c للجسم، وخاصة فى تلك الفترة التى تنتشر فيه الكورونا حول العالم، مشيرة إلى أن الغالبية يدركون فقط أنه مفيد للوقاية من نزلات البرد الأنفلونزا، موضحة أن هذا الفيتامين لا يكافح أو يقي من نزلات البرد والأنفلونزا فقط، بل هو وسيلة فعالة جدا فى دعم الجسم وتعزيز عملية إنتاجه الأجسام المضادة للفيروسات والبكتيريا بمختلف أنواعها، وأنه يعزز من عمل الخلايا المناعية، كما يعمل بقوة فى تخلص الجسم من الخلايا الميتة.

وأضافت الدكتورة أميرة: إن فيتامين c يعمل كمضاد للأكسدة، ويحمي الجسم من أمراض خطيرة كالسرطان والقلب، كما أنه يسهل عملية امتصاص الجسم للحديد، ما يحد من الإصابة بالانيميا، مشيرة إلى أن المدخنين ومن يتعرضون للتدخين السلبي، وأصحاب الأمراض المزمنة المحرومين من بعض الأطعمة والمشروبات، هم الأكثر عرضه لنقص فيتامين c فى أجسادهم، ما يجعلهم عرضه للإصابة بمرض الإسقربوط، والذى تتمثل أبرز أعراضه فى التعرض المستمر للعدوى بشكل متكرر.

وأوضحت أخصائية التغذية العلاجية وجود فيتامين c بكثرة فى أطعمة مثل(الفلفل الأحمر، البروكلي، الطماطم، الكيوي، البرتقال، الفراولة، الكانتلوب)، مشيرة إلى أن تناول 5 حبات من الخضروات والفواكه يوميا يمد الجسم باحتياجاته من فيتامين c، وأنه يفضل تناوله طبيعيا مقارنة بتناوله كمكملات غذائية، مشيرة إلى أن تناول حبة واحدة متوسطة من الكيوي، تمنح الجسم حوالى 70 جم، فيما يمنح كوب متوسط من البرتقال نحو 75 جم، بينما يمنح الفلفل الأحمر الجسم حوالى 80 جم، فيما تمنح حبة الطماطم الجسم حوالى 20 جم، والبروكلي نحو 50 جم، أما الفراولة فتمنح الجسم نحو 85 جم.

وحذرت الدكتورة أميرة من أن فيتامين c من الفيتامينات الذائبة، ولا يخزنه الجسم، لذا يفضل الحرص على مد الجسم به يوميا، مشيرة إلى أن تخزينه لفترات طويلة، أو تسخينه بشكل مباشر، يقلل من فوائد الفيتامين بالطعام والشراب، موضحة أن أفضل طريقة للاستفادة الكاملة من فيتامين c هو تناول الخضروات والأطعمة الطازجة، أو الطهى على البخار.

[x]