طارق عامر: «20 مليون مواطن استفادوا من تأجيل سداد القروض.. ولو معنديش أمل حقعد في البيت»

29-3-2020 | 22:55

قروض من البنوك صورة أرشيفية

 

قال طارق عامر ، محافظ البنك المركزي ، إنه وجه خلال توليه رئاسة البنك الأهلي في 2011 بتعبئة كل ماكينات البنك بالأموال، حتى يتسنى للمواطنين الحصول على نقدية لأن البنوك كانت قد أغلقت أبوابها لمدة أسبوعين.

وأكد «عامر» خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي» على قناة صدى البلد، أنه تم تحديد مبلغ للسحب وهو ألف جنيه كحد أقصى للفرد يوميا في ذلك الوقت.

وأوضح محافظ البنك المركزي ، أن 20 مليون مواطن استفادوا من تأجيل سداد القروض لمدة 6 أشهر، مشيرًا إلى وجود قواعد عالمية للتعامل بالكاش، حيث إنه في حال قبول الكاش بكميات كبيرة يجعل مصر تواجه تهما بغسل الأموال.

وأكد أنه يوجد احتياطات لدى البنك المركزي تفوق 40 مليار دولار، لافتا إلى أنه في حال استمرار أزمة كورونا في العالم فإن تخفيض سعر الفائدة مرة أخرى سيكون واردًا، مؤكدًا أن الرؤية الصائبة والجرأة من أهم أسباب نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وقال عامر: «أنفقنا واستثمرنا أكثر من 350 مليار دولار خلال السنوات الأربع الماضية، فضلا عن زيادة الاحتياطي بأكثر من 30 مليار دولار ووصول أرصدة البنوك بالخارج إلى 19 مليار دولار»، معلقًا: «وزراء المالية بالخارج ومسئولي أكبر مؤسسات الاستثمار بيقولوا مش عارفين عملتوا كده إزاي».

وتابع محافظ البنك المركزي : «مصر لم تتأخر عن تسديد ديونها الخارجية حتى خلال الأزمات، الجميع ساهم في النجاح والجيش والداخلية ساهموا بإقرار الاستقرار الأمني الذي أنعش السياحة».

وتوقع «عامر» انخفاض أسعار الوقود بمصر في ظل انخفاض أسعار البترول عالميا، وتراجع سعر الدولار بمصر.

وأكد محافظ البنك المركزي ، دعم القيادة السياسية للبنك المركزي، قائلًا: «لولا دعم القيادة السياسية ما أخذنا القرارات الحاسمة وأن البنك المركزي من أقوى المؤسسات في العالم بشهادة صندوق النقد الدولي».

وأعرب عن تفاؤله بالقادم قائلا: «لو مش شايف أمل في الغد هقعد في البيت، لدينا ثقة في أنفسنا ونوفي بجميع وعودنا».

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]