على خطى عميد الأدب العربى..أستاذ أدب إنجليزي "كفيف البصر" تدفعه البصيرة لرئاسة جامعة العريش

29-3-2020 | 14:55

الدكتور حاتم سلامة، رئيس قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب بجامعة العريش

 

محمود سعد

يلوح في الأفق ميلاد جديد لعميد الأدب العربي طه حسين .. لكن هذه المرة لنظيره في الأدب الإنجليزي بعد أن ضمت القائمة المبدئية للمرشحين لرئاسة جامعة العريش ، التي أعلنت عنها لجنة اختيار القيادات الجامعية ب المجلس الأعلى للجامعات ، اسم الدكتور حاتم سلامة ، أستاذ الأدب الإنجليزي بكلية الآداب.


ضمت القائمة المبدئية للمرشحين لرئاسة الجامعة 8 أسماء تقدموا لرئاستها، وفقا للجدول الزمني التي أعلنت عنه لجنة اختيار القيادات الجامعية، حيث حل "سلامة" ضمن الأسماء التي كشفت عنها سطور البيان الصادر من المجلس الأعلى للجامعات .

على خطى عميد الأدب العربي وطأت قدماه درجات وطرقات المجلس الأعلى للجامعات .. حاملاً بين يديه مجموعة من الأوراق سطرت حروفها تاريخه العلمي والبحثي تقدم بها في خطوات ثابتة، منتظرا إعلان قبوله أول رئيس ل جامعة العريش من ذوي الهمم.. فرغم أنه فاقد البصر لم يفقد البصيرة التي أهلته للتقدم لمثل هذا المنصب في تلك المحافظة الحدودية الغالية من أرض الوطن.

لم تمنع الإعاقة الدكتور حاتم سلامة ، من تحقيق حلمه، حتى أصبح رئيسا لقسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب ب جامعة العريش ، يخطو الآن على خطى عميد الأدب العربي، رفض أن يكون رقمًا في طابور المتحجين بالإصابة، وحول محنة غياب البصر عنه إلى منحة منتظرا أن يسطر تاريخًا جديدًا داخل الجامعات المصرية.

كفل الدستور الحق لفاقد البصر، أن يتولى أي منصب، ومن يمنع ذلك يعاقب بالحبس..ترشح سلامة لرئاسة الجامعة، أعطى دلالات كبيرة منها أن الإدارة ليست فقط أن يُوقع المسئول على أوراق ولكنها بحاجة إلى سمات شخصية وقيادية قادرة على صنع الفارق باتخاذها القرارات الحاسمة.

ولا يتواني الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن تكريم ذوي الهمم، وأعلن من قبل أن عام 2018 عاما لذوي الاحتياجات كأحد توصيات مؤتمر الشباب، مما يؤكد مدى الاهتمام الذي توليه الدولة لذوي الهمم وانخراطهم بالمجتمع.

سلامة أستاذ الأدب الإنجليزي، رئيس قسم اللغة الإنجليزية وآدابها ووكيل كلية الآداب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة..

فقد بصره تدريجيا منذ عام 83، رغم إجرائه العديد من الجراحات الدقيقة بالمملكة المتحدة البريطانية.. هنا كانت بداية تعلقه باللغة الإنجليزية، حيث التحق بقسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب جامعة الزقازيق وتخرج في عام 1992، وحصل على الماجستير في الأدب الأنجليزي عام 1997، ثم الحصول على درجة الدكتواره عام 2002، ثم درجة أستاذ الأدب الإنجليزي المساعد عام 2008 ثم الأستاذية عام 2013 ليصبح أول أستاذ بكلية الآداب جامعة العريش .

تواصلت "بوابة الأهرام" مع الدكتور حاتم سلامة ، بعد أن جاء تقدمه لرئاسة الجامعة مفاجأة أعادت للأذهان ما حققه طه حسين بجامعة القاهرة، قائلا:"دفعني شعوري باهتمام القيادة السياسية لذوي الاحتياجات الخاصة للترشح لمنصب رئيس جامعة العريش "، مشيرًا إلى أنه شعر بجدية المنافسة وتحقيق الأمل وتولي رئاسة الجامعة.

مادة إعلانية

[x]