متابعة الحكومة للإجراءات الاحترازية لمجابهة فيروس كورونا تتصدر اهتمامات صحف القاهرة

29-3-2020 | 10:42

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

 

أ ش أ

حازت متابعة رئيس مجلس الوزراء ، الدكتور مصطفى مدبولي، إجراءات معالجة آثار فيروس كورونا ، خلال اجتماعين منفصلين، الأول عقده مع وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع ورئيس اتحاد الصناعات المهندس محمد السويدى، والثاني مع وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، على رأس اهتمامات صحف القاهرة الصادرة، اليوم الأحد، التي أبرزت إعلان وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، أن هذه الفترة "حاسمة"، منادية بضرورة توخى الحذر والمكوث في المنازل والابتعاد عن الاختلاط في أي تجمعات.


كما اهتمت الصحف، بإجراءات القوات المسلحة لتعقيم وتطهير كل من مشيخة الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية والكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وتابعت الصحف حملات وزارة الداخلية لضبط جرائم الغش التجارى تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بشأن اتخاذ كافة الاجراءات والتدابير اللازمة للحفاظ على صحة المواطنين ومراقبة الاسواق للمحافظة على استقرار الاسعار وتوافر السلع.

وبرز في الصحف - كذلك - وعيد النيابة العامة بالتصدي لمروجي الشائعات والبيانات والأخبار الكاذبة حول فيروس (كورونا) المستجد ، وفي الشأن التعليمي، ركزت الصحف على إعلان وزارة التربية والتعليم بدء تفعيل منظومة على منصة (الادمودو) داخل 55 ألف مدرسة على مستوى الجمهورية.

وفي التفاصيل، أفردت صحف (الأهرام) و(الأخبار) و(الجمهورية) صفحاتها الرئيسية والداخلية لمتابعة وقائع اجتماع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي مع نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، والمهندس محمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات؛ لمتابعة الإجراءات الاحترازية لمعالجة أثار فيروس (كورونا) المستجد، اهتمامات صحف القاهرة .

وذكرت صحيفة (الأهرام) - تحت عنوان رئيسي (مدبولي: تأمين مستلزمات الانتاج وتشغيل مصانع المتجات الغذائية والادوية بكامل طاقتها)، أن رئيس مجلس الوزراء أكد - خلال الاجتماع - ضرورة استمرار العمل بالمصانع بكامل طاقتها خاصة مصانع المواد الغذائية ومنتجاتها والأدوية حتى تتمكن من سد احتياجات المواطنين، مشيرا الى أهمية تأمين جميع مستلزمات الإنتاج للمصانع وإتاحتها بصفة دائمة حتى لا تتوقف أى صناعة.

ونقلت الصحيفة عن مدبولي تأكيده أنه لن يتم حظر حركة البضائع ومستلزمات الانتاج، حيث شدد على أهمية التزام المصانع بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية المعمول بها بما يضمن الحفاظ على صحة وسلامة العاملين بها.
وأوضحت الصحيفة أن وزيرة التجارة والصناعة قالت إنه جرى حصر بالمصانع التى طلبت العمل بنظام الورديات كما جرى ترتيب آلية عملها بكامل طاقتها.

وفي اجتماع حكومي آخر، ذكرت صحيفة (الأخبار) أن مدبولي تابع مع وزيرة التضامن الاجتماعي الإجراءات المتخذة لتيسير إجراءات الصرف لأصحاب المعاشات ومنع التكدس في منافذ الصرف.

ونقلت الصحيفة، عن الوزيرة قولها إنها وافقت على الخطة المقدمة من رؤساء صناديق التأمينات الاجتماعية لمواجهة التكدسات أثناء صرف المعاشات الخاصة لشهر أبريل.

وفي الشأن الصحي، أبرزت صحيفة (الأهرام) إعلان وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، أن أجهزة الدولة تكثف إجراءاتها الوقائية والاحترازية في البلاد لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، خاصة مع بداية الأسبوع السابع الذي بدأ أمس منذ ظهور المرض في مصر، مشيرة إلى أن ذروة التفشي تكون عادة خلال الأسبوعين السادس والسابع.

ونقلت الصحيفة، وصف الوزيرة، هذه الفترة بأنها "حاسمة"، مؤكدة ضرورة توخي الحذر لدى جميع المواطنين والمكوث في منازلهم وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى والابتعاد عن الاختلاط في أي تجمعات واتباع إجراءات الحيطة والوقاية والتعقيم والتطهير لكل شئ حتى يتم عبور هذه الأيام الفارقة للحد من انتشار هذا الوباء.

وفي الشأن ذاته، ذكرت صحيفة (الأخبار) - تحت عنوان (القوات المسلحة تعقم مشيخة الأزهر ودار الإفتاء والكاتدرائية المرقسية) - أن القيادة العامة للقوات المسلحة أصدرت أوامرها لإدارتها التخصصية للقيام بأعمال التعقيم والتطهير الوقائي لكل من مشيخة الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية والكاتدرائية المرقسية بالعباسية، من خلال عربات التعقيم المتحركة وأطقم التطهير المحمولة لإجراء التعقيم والتطهير اللازم لتلك الاماكن ذات القدسية الدينية، والتى يتردد عليها أعداد كبيرة من أبناء الشعب المصري بمختلف أطيافه وانتماءاته".

وأشارت الصحيفة، إلى أن ذلك يأتي انطلاقا من المسئولية الاجتماعية للقوات المسلحة تجاه المجتمع المدني، وفي إطار خطة معاونة أجهزة الدولة المختلفة لمجابهة خطر فيروس (كورونا) واتخاذ كافة الإجراءات الاستباقية التي تكفل وقاية أبناء الشعب المصري.

أمنيا، وتحت عنوان (الداخلية تداهم مصانع بير السلم.. وتحرير 1083 قضية تموينية) كتبت صحيفة (الأخبار) أن وزارة الداخلية واصلت حملات ضبط جرائم الغش التجارى تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بشأن اتخاذ كافة الاجراءات والتدابير اللازمة للحفاظ على صحة المواطنين ومراقبة الأسواق للمحافظة على استقرار الأسعار وتوافر السلع.

وأشارت الصحيفة، إلى توجيهات وزير الداخلية محمود توفيق باتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين، لافتة إلى أن قطاع الأمن العام شن عدة حملات أسفرت جهودها عن ضبط 1083 قضية تموينية متنوعة خلال 24 ساعة.. ومن أبرز القضايا ضبط المدير المسئول عن ثلاجة لحفظ السلع الغذائية بدون ترخيص فى باب الشعرية لحيازته 3.650 طن كبدة وسجق معبأة داخل عبوات بدون بيانات تاريخ الانتاج وغير صالحة للاستهلاك.

وفي شأن التعليم، أوردت صحيفة (الجمهورية) - تحت عنوان (منصات "التعلم عن بعد" في 55 ألف مدرسة) - أن وزارة التربية والتعليم بدأت عمليات تفعيل منظومة على منصة (الادمودو) داخل كل 55 ألف مدرسة على مستوى الجمهورية لتحقيق التواصل بين الطلاب والمعلمين في إطار منظومة التعلم عن بعد مع ضرورة وجود متابعة من الادارة التعليمية لكل مدرسة تابعة لها.

وأشارت الصحيفة، إلى أن وزارة التعليم وجهت - تحت إشراف نائب الوزير لشئون المعلمين الدكتور رضا حجازى - أخصائي التطوير بالمدارس بسرعة التواصل مع مسئولى المعلومات بمدارسهم للحصول على الايميل الخاص بالمدرسة وكذلك الايميلات الخاصة بأوفيس 365 لجميع المعلمين بالمدرسة وكذلك التواصل مع مسئولي الجدول بالمدرسة لمعرفة الفصول الخاصة بكل معلم.

وتحت عنوان (النيابة العامة: الحبس والغرامة لمروجى الشائعات حول الفيروس)، ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن النيابة العامة أكدت أنها ستتصدى لمروجي الشائعات والبيانات والاخبار الكاذبة حول فيروس (كورونا) المستجد عملا لنصوص قانون العقوبات بالحبس وبغرامة تصل إلى 20 ألف جنيه بهدف ردع المخالفين والحفاظ على المجتمع من الاثار السلبية التى تطال المجتمع.

وأشارت الصحيفة، إلى أن النيابة العامة تتابع باهتمام شديد كل ما ينشر من أنباء بخصوص فيروس كورونا المستجد وخاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعى والاجراءات التى اتخذتها الدولة للوقاية منه بالتوعية من أضراره ولاحظت قيام البعض بالنشر دون التأكد من صحتها بما يحمل خطورة تكدير الامن والسلم العام".

مادة إعلانية

[x]