وزيرة الصناعة: 1008 مصانع طلبوا زيادة ورديات العمل.. ونسعى للاعتماد كليا على منتجاتنا المحلية

29-3-2020 | 00:59

نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة

 

مدحت عاصم

كشفت الدكتورة نيفين جامع ، وزيرة التجارة والصناعة، إن الوزارة استقبلت طلبات عديدة من المصانع لزيادة ورديات العمل لأكثر من "وردتي" عمل، مع الحفاظ على صحة العمال، والإجراءات الاحترازية والتنسيق مع وزارة الداخلية ، مشيرًا إلى أن 1008 مصانع طلبوا العمل 3 "ورديات".


وذكرت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل يوم" الذى يقدمه خالد أبو بكر، على شاشة "ON"‘، أن رئيس الوزراء وافق على ذلك مع ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية التي تستلزم الحفاظ على العاملين ونستطلع مع الجهات الأمنية و وزارة الداخلية بهدف السماح لشاحنات نقل الخامات والمستلزمات والعمال للتحرك خلال ساعات الحظر، ولكن بشرط أن يكون معها الفواتير المثبتة، ومستندات التسليم.

وأوضحت، أن هناك متابعة مستمرة ونحن في وضع آمن مع الإجراءات المتبعة لأننا لا نعلم إلى متى يستمر الأمر.

وقالت وزيرة التجارة والصناعة، إن الوزارة تتلقى طلبات كثيرة لرفع الطاقة الإنتاجية لمصانع المستلزمات الطبية وخاصة مصانع الكحول بما يتناسب مع الزيادة المطلوبة، وهناك استجابة كبيرة، كما أن هناك أولوية لمصانع المنتجات الغذائية.

وفيما يتعلق بمنع تصدير بعض المنتجات مثل البقوليات، قالت، إن أي قرار يتم إصداره يسبق دراسات كبيرة بالتنسيق مع جميع الوزارات المعنية، سواء التموين أو الصحة أو غيرهم، مستطردة: "نعمل في منظومة متكاملة هدفنا تلبية احتياجات المواطنين".

وواصلت: "تم إصدار قرار بوقف تصدير البقوليات لمدة 3 أشهر، وتناقشنا لاستغلال الظروف الحالية والبدء في تعميق المنتج المحلى، والعمل على الإيفاء بمستلزمات الإنتاج المحلي.. نسعى لتقليل الاستيراد وربنا يقدرنا ونعتمد كليًا على منتجاتنا محليًا".

[x]