رئيس الهيئة الدولية للمسرح يهنئ المسرحيين باليوم العالمي.. ويطلق شعار "خليك في البيت" بكل اللغات

27-3-2020 | 18:51

رئيس الهيئة الدولية للمسرح

 

منة الله الأبيض

هنأ المهندس محمد سيف الأفخم ، رئيس الهيئة الدولية للمسرح ، المسرحيين العرب والأجانب بمناسبة اليوم العالمي للمسرح ، وحثهم على الالتزام بالإجراءات الاحترازية العالمية التي تتخذها كافة الدول بالمكوث في البيت، والتباعد الاجتماعي لتقليل خطر انتشار فيروس كورونا الذي يُعد كارثة عالمية وإنسانية كبرى، بحسب تعبيره.

 

وأطلق رئيس الهيئة الدولية للمسرح شعار "خليك في البيت" بكل اللغات وذلك لعدم استطاعة المسرحيين الاجتماع هذا العام للاحتفال ب اليوم العالمي للمسرح بسبب أزمة كورونا ، واكتفت الهيئة بتسجيل الكلمة التي كتبها المسرحي الباكستاني شاهد نديم بلغات مختلفة.

كتب المسرحي الباكستاني شاهد نديم رسالة اليوم العالمي للمسرح 2020، بعنوان "حين يصبح المسرح ضريحًا"، وترجمتها إلى العربية حصة الفلاسي من مركز الإمارات للهيئة الدولية للمسرح في الفجيرة، وهو تقليد سنوي تتبعه الهيئة الدولية للمسرح ، إذ تقوم بدعوة مسرحي عربي أو أجنبي لكتابة كلمة اليوم العالمي للمسرح سنويًا.


وجاء في كلمته التي نشرتها "بوابة الأهرام" كاملة: "شرف عظيم أن يتم اختياري لكتابة رسالة اليوم العالمي للمسرح لعام 2020م، وأجد نفسي ممتناً وفي الوقت نفسه متحمساً لهذا التقدير الكبير للمسرح الباكستاني وباكستان نفسها من قبل الهيئة الدولية للمسرح ، الجهة المسرحية الأكثر تأثيراً وتمثيلاً في العالم في وقتنا الحالي. هذا التكريم هو أيضاً تكريم لمديحة جوهر، أيقونة المسرح الباكستاني ومؤسسة مسرح أجوكا وشريكة حياتي التي وافتها المنية قبل عامين. لقد قطعت فرقة مسرح أجوكا طريقاً طويلاً وشاقاً في مسيرتها التي ابتدأتها حرفيا من الشارع وصولا إلى المسرح، ولكنني متأكد من أن هذا هو الحال مع معظم الفرق المسرحية، فالطريق لم يكن يوما سهلا أو سلسا، والصراع موجود دائما.

وأضاف "أنا من دولة ذات غالبية مسلمة، تعاقبت عليها الدكتاتوريات وشهدت هجومًا مروعًا من قبل الجماعات الدينية المتطرفة، بالإضافة إلى ثلاثة حروب مع جمهورية الهند المجاورة التي نتشارك معها بتاريخ تراثي يمتد لآلآف السنين. واليوم مازلنا نعيش في خوف من حرب شاملة مع جارتنا وتوأمنا، قد تتطور لتصبح حربًا نوويةً نظرًا لامتلاك الدولتين للأسلحة النووية في الوقت الحالي..".


شعار خليك فى البيت

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]