«السر الأعظم و55 سنة ظلم».. باكورة إصدارات دار المفكر العربي

24-3-2020 | 23:46

غلاف السر الأعظم و55 سنة ظلم

 

أشرف عمران

صدر كتاب "السر الأعظم" للكاتب د. محمد إبراهيم المراكبي ، والمجموعة القصصية " 55 سنة ظلم " للكاتبة والإعلامية كريمة أبو العينين ، عن دار "المفكر العربي للطباعة والنشر" التي توزع كافة مطبوعاتها في فروع دار المعارف.


ويتضمن كتاب "السر الأعظم " مجموعة من النصوص النثرية التى تحاول إعادة بعث وترسيخ بعض القيم التى توارت والتى كان يتميز بها المجتمع المصرى من سماحة ووسطية وقبول للآخر وقدرة على تحدى ما يطرأ من حوادث.

يحاول الكاتب الابتعاد بالشخصية المصرية عن السلبية المقيتة ومحاولة الوصول بها ومعها إلى حالة من الاتزان التى تكون فيها كل أفعالها من معارضة موضوعية وموافقة موضوعية ايضا يكون كل ذلك من أجل مصر فقط، بإلاضافة إلى التركيز على بعض القيم مثل بر الآباء وصلة الأرحام وتذوق الجمال.

ويعد "السر الأعظم" هو الكتاب الثالث للمراكبي بعد المجموعتين القصصيتين "جاري التحميل" و"همهمات"، ويعمل د. محمد المراكبي طبيبا بيطريا وينحدر إلى قرية شنفاس بمركز أجا في محافظة الدقهلية.

بينما تتضمن المجموعة القصصية " 55 سنة ظلم " للكاتبة كريمة أبو العينين مجموعة من القصص القصيرة المعبرة عن الحياة الاجتماعية، يدور معظمها عن المرأة، في خليط من مشاعر واقعية، متناولة قضاياها وما تعيشه من معاناة وقهر أو ظلم، لكن مع ذلك تستمر حياتها.

تحدثت الكاتبة عن نساء قضين سنوات من العمر في عطاء مستمر، وبذلن من أموالهن وأوقاتهن لمن يعيشون معهم من أزواج وأبناء وأهل، وما هي إلا فترة تذبل فيها زهرة عمرهن فتتبدل الأحوال وينكر الجميل ويتم التخلي عنهن في أبشع صورة للنكران وضياع المعروف.

قصص كثيرة ومتنوعة أبرزتها الكاتبة في ثنايا كتابها كانت أولى هذه القصص ( 55 سنة ظلم ) ومع أن بطلها رئيس تحرير إحدى المطبوعات، إلا أن البطل الخفي كانت زوجته التي تحملت ظلمه وقهره لها، وأيضا (ولكنها أمي) بطلتها امرأة مريضة كانت ضحية طمع.

وسبق وأن أصدرت كريمة ابو العينين المجموعات القصصية " ست والسلام، ضل راجل، حكايتها، الحالة الاجتماعية منفصلة "، وأصدرت رواية "زمن روبابيكيا" ورواية "حكاية مأمور" كما صدر لها كتاب "الامير محمد بن سلمان .. سيرة امير ومسيرة قائد".

يذكر أن كريمة ابو العينين تعمل فى قطاع الأخبار رئيس تحرير وتهوى الكتابة، وأشاد بها العديد من أصحاب الفكر والقلم على رأسهم الراحل أنيس منصور الذى وصف كتاباتها بأنها تكتب بالمشاعر وليس بالقلم.

مادة إعلانية

[x]