وفاة الرسام الفرنسي أوديرزو مبتكر شخصية «أستيريكس» الكرتونية

24-3-2020 | 22:52

الرسام الفرنسي أوديرزو

 

محمد الجبالي

توفي الرسام ألبير أوديرزو أحد مبتكري شخصية القصص المصورة الشهيرة " أستيريكس " مع رينيه جوسيني، الثلاثاء عن عمر ناهز 92 عاما .


وقد أكد إيمار دو شاتنيه رئيس معهد رينيه غوسيني ودار "دارجو" الناشرة سابقا لأعماله، نبأ وفاة الرسام الشهير الذي شكّل من خلال قصص " أستيريكس " المصوّرة ركنا من أركان الثقافة الشعبية الفرنسية.

يذكر أن 380 مليون نسخة من قصص " أستيريكس " قد تم بيعها وترجمت إلى 111 لغة منذ إطلاقها قبل حوالي ستة عقود. واقتُبست هذه القصص في مجالات كثيرة بينها السينما والرسوم المتحركة وألعاب الفيديو فضلا عن إنشاء مدينة ترفيهية لشخصياتها.

وقد ابتكر أوديرزو الرسام الموهوب والمتواضع، مع شريكه غوسيني الذي توفي سنة 1977، شخصية أستيريكس الكرتونية وأصبحت من كلاسيكيات الثقافة الفرنسية وبلغت شهرتها العالم.

ظهرت السلسلة للمرة الأولى باللغة الفرنسية في مجلة بايلوت عام 1959. بحلول عام 2009، تم نشر 34 كتاب من الكتب المصورة لهذه السلسلة.

وأدى نجاح السلسلة إلى تحويل عدة كتب منها إلى 11 فيلما، ثمانية من الرسوم المتحركة، وثلاثة أفلام سينيمائية. كانت هناك أيضا عدد من الألعاب مقتبسة عن الشخصيات، ومتنزه بالقرب من باريس، أستيريكس بارك، حول موضوع السلسلة حتى الآن، أكثر من ثلاث مائة مليون نسخة من كتب أستريكس الـ34 قد تم بيعها في جميع أنحاء العالم، مما جعل المبدعين رينيه جوسيني والبرت أديرزو الكتاب الفرنسي الأفضل مبيعا في الخارج.


شخصية استيريكس

مادة إعلانية

[x]