نبيل حنفي يقدم "صورة للغناء المصري" في كتابه الجديد

24-3-2020 | 16:50

كتاب "صورة للغناء المصري" للدكتور نبيل حنفي

 

أميرة دكروري

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتاب " صورة للغناء المصري " للدكتور نبيل حنفي.


الكتاب مكون من ثلاثة أبواب؛ الأول هو "قضايا وآراء" ويضم خمسة فصول؛ عصر جديد من الغناء، معيار الخلود، تغريد الغناء العربي، مشكلات الاصوات الجديدة، الزعماء واغاني الرثاء، أما الباب الثاني؛ "معارك ومنافسات" ويضم ثلاثة فصول؛ تاريخ من الغيرة والتنافس والتأثير المتبادل، ياناسيني ليست الاولي، العندليب في معارك ملتبسة. وأخيرًا الباب الثالث؛ شخصيات غنائية، ويتكون من خمسة فصول؛ محمد عثمان مجدد قالب الدور، شادية وبداياتها الواعدة، بليغ حمدي لحن لن يكتمل، أحلام مطربة الصبر، كمال الطويل أخر أعلام العصر الذهبي.

وقال المؤلف لـ"بوابة الأهرام" حول كتابه إن كل فصل بمثابة تأريخ لفصل من تاريخ الغناء المصري، فالشخصيات في الفصل الأخير مثلا تغطي القرن العشرين من بعد ثورة 1919 وحتى السبعينيات، وهي الفترة التي يراها المؤلف الفترة الذهبية في التاريخ المصري.

ويضيف: "أري أن تلك الشخصيات يمثلون الثيمة الرئيسية للانتاج الغنائي في تلك الفترة، بينما أناقش عدد من القضايا الأخرى التي أراها الأبرز على الساحة الغنائية منها معيار الخلود للأغنية وهل فترة تداول الأغنية هي المعيار أم المبيعات مثلا، فضلا عن تقليد الموسيقى الغربية بكلمات عربية وإذا ما كانت هذه الأغاني تنجح فعلا في الاستمرار أم لا".

مادة إعلانية

[x]