محادثات هاتفية بين رئيسي وزراء اليابان والأولمبية الدولية حول مصير الأولمبياد

24-3-2020 | 11:03

رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي

 

أ ف ب

أعلنت الحكومة اليابان ية الثلاثاء أن رئيس وزرائها شينزو آبي سيجري في وقت لاحق اليوم محادثات هاتفية مع رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ وسط شكوك حول مصير دورة الألعاب الأولمبية التي تستضيفها العاصمة طوكيو الصيف المقبل بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.


وأوضحت أن المحادثات الهاتفية التي من المتوقع أن يشارك فيها أيضًا عمدة طوكيو يوريكو كويكي ورئيس اللجنة المنظمة للألعاب الأولمبية يوشيرو موري ورئيس اللجنة الأولمبية اليابان ية سيكو هاشيموتو، ستكون في تمام الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي (11,00 بتوقيت جرينيتش).

ويأتي هذا الاتصال بعد أن أمهلت اللجنة الأولمبية الدولية نفسها أربعة أسابيع لبحث تأجيل محتمل لدورة الألعاب الأولمبية في طوكيو 2020 بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد في جميع أنحاء العالم.

وأعلنت كندا وأستراليا انسحابهما من دورة الالعاب الأولمبية المقبلة، فيما أكدت اللجنة الأولمبية الأمريكية تأييدها لقرار التأجيل.

وعلى الرغم من تعرضهم لضغوط متزايدة، يعتقد مسؤولو اللجنة الأولمبية الدولية أن القرار سيكون سابقا لأوانه قبل أربعة أشهر من حفل الافتتاح المقرر في 24 يوليو.

كان آبي قد أكد أمس أمام جلسة للبرلمان اليابان ي تصميم بلاده على إقامة الألعاب «لكن إذا أصبح ذلك صعبا، آخذين وضع الرياضيين كأولوية، فإن قرار التأجيل يصبح حتميا»، مشددًا على أن «الإلغاء ليس خيارا».

[x]