شاهد ارتفاع رمز الحب في السماء بعد غروب شمس اليوم الثلاثاء

24-3-2020 | 08:56

كوكب الزهرة

 

دينا المراغي

يرصد بسماء الوطن العربي، بعد غروب شمس اليوم الثلاثاء، وصول كوكب الزهرة إلى استطالته العظمى المسائية بزاوية 46.1 درجة شرق الشمس ، وهو وقت مثالي لرؤية وتصوير الكوكب ، نظرا لأنه سيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق الغربي بالسماء.


وأكد التقرير الصادر عن الجمعية الفلكية بجدة، أن هذه الظاهرة مشاهدة بدون أجهزة رصد خاصة، فالزهرة، رمز الحب، ثالث ألمع جسم بعد الشمس والقمر، ونظرا لأن الكوكب بعيد حالياً عن موقع غروب شمس فهو يبقى مرئياً في السماء لبضع ساعات بعد بداية الليل.

الجدير بالذكر، أن الزهرة سيظهر للراصد بالعين المجردة كنقطة ضوئية بيضاء ساطعة وعند رؤيته من خلال التلسكوب سيظهر نصف قرصه مضاءً بنور الشمس، والسبب في ذلك أنه عندما يكون في استطالته العظمى، يصنع زاوية بمقدار 90 درجة مع الأرض والشمس.

ويجب التأكيد من الأفضل رؤية الزهرة من خلال التلسكوب قبل بداية الليل وذلك قبل أن يصبح في قمة سطوعه ويؤثر وهج ضوئه على عملية الرصد.

وبشكل عام الزهرة لا يبتعد كثيرا عن الشمس في قبة السماء لأن مداره حول الشمس يقع بين الأرض والشمس ما يعني أن هذا الكوكب لا يمكن أن يقابل الشمس في سماء الأرض مثل القمر عندما يكون في طور البدر المكتمل.

ومن المعروف لدى خبراء الفلك، أنه بعد يوم الثلاثاء سيبدأ الكوكب يوما بعد يوم في الهبوط تدريجيا باتجاه شمس الغروب.
 

مادة إعلانية

[x]