الاقتصاد اليوم.. ارتفاع جماعي للبورصة والسيولة المحلية وسداد مستحقات المصدرين | فيديو

23-3-2020 | 19:34

النشرة الاقتصادية

 

النشرة الاقتصادية اليوم الإثنين 23 ـ 3 ـ 2020

البورصة تستقبل تصريحات الرئيس السيسي بارتفاع جماعي لمؤشراتها
الدولار يستقر أمام الجنيه المصري
مليار جنيه لسداد المستحقات المتأخرة للمصدرين المنضمين لمبادرة «الاستثمار»
٣٥ مليار جنيه تكلفة صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات للعام الحالي
الملا: تطوير الشبكة القومية لنقل الغاز أحد محاور تحويل مصر لمركز إقليمي
ارتفاع حجم السيولة المحلية إلى 4.140 تريليون جنيه نهاية يناير الماضي
النفط يهبط لأدنى مستوى في 17 عامًا مع انحسار التفاؤل بشأن اتفاق أوبك

وإليكم التفاصيل..
أنهت البورصة المصرية، تعاملات اليوم الإثنين، على ارتفاع جماعي لمؤشراتها، وبنهاية التعاملات، ارتفع رأس المال السوقي للبورصة، حوالي 16.5 مليار جنيه، ليسجل 540.8 مليار جنيه، مقارنة بـ 524.3 مليار جنيه أمس.
فيما شهدت أسعار الدولار، اليوم الإثنين، استقرارًا؛ حيث سجل في كل من بنك مصر، والأهلي المصري 15.68 جنيه للشراء، و15.78 جنيه للبيع، وفي بنكي التجاري الدولي، وبركة سجل 15.70 جنيه للشراء و15.80 جنيه للبيع، كما في بنك أبو ظبي الإسلامي 15.71 جنيه للشراء و15.80 جنيه للبيع.

وأعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية عن تخصيص مليار جنيه خلال شهرى مارس وأبريل لسداد المستحقات المتأخرة للمصدرين المنضمين لمبادرة «الاستثمار»، التى أعلنتها الحكومة خلال أكتوبر الماضى، وتم على ضوئها توقيع اتفاقيات التسوية مع ٧٧ من الشركات المصدرة، إضافة إلى صرف نسبة 10% من مستحقات المصدرين للمرة الثالثة هذا العام؛ تحفيزًا للاستثمار.

كما أكد وزير المالية، أنه تنفيذًا لقرار وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، بتحمل الخزانة العامة للدولة تكلفة صرف «العلاوات الخمس» لأصحاب المعاشات التى تبلغ ٣٥ مليار جنيه هذا العام.

وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن مشروعات تطوير وتدعيم قدرة الشبكة القومية لنقل وتوزيع الغاز الطبيعي تُعد أحد المحاور المهمة التي ستلعب دورًا كبيرًا في تحقيق مشروع مصر القومي لتحويلها إلى مركز إقليمي لتداول وتجارة الغاز والبترول، وشدد وزير البترول على أهمية الالتزام بمعايير السلامة والصحة المهنية كونها أحد الأنشطة الهامة المنوطة بتحسين الأداء وزيادة الإنتاج من خلال حماية الأفراد والمعدات والمنشآت والحفاظ على بيئة العمل.

وأعلن البنك المركزي ارتفاع حجم السيولة المحلية خلال الفترة (يوليو - يناير) من العام المالي 2019 - 2020 لتبلغ نحو 4.140 تريليون جنيه في نهاية يناير الماضي، مسجلًا زيادة قدرها 8ر276 مليار جنيه بمعدل 2ر7%.

وعالميًا.. تراجعت أسعار النفط العالم ية، خلال تعاملات اليوم الإثنين، مسجلة أدنى مستوياتها منذ عام 2003 انحسار التوقعات بشأن توصل منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" إلى اتفاق مع المسئولين بقطاع النفط في"تكساس" من أجل ضبط الأسواق، إلى جانب فشل تمرير خطة أمريكية لمواجهة تداعيات فيروس " كورونا " الاقتصادية.

الأكثر قراءة

[x]