الأطباء تخاطب الصحة للتأكيد على ضرورة توفير نواقص المستلزمات

23-3-2020 | 16:16

النقابة العامة للأطباء

 

محمد علي

خاطبت نقابة الأطباء الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة للتأكيد على جميع المرافق الطبية بضرورة توفير المستلزمات الوقائية للأطباء خاصة بعد ورود كثير من شكاوى الأطباء تفيد وجود نقص فى بعض المستلزمات الوقائية لهم أثناء المكافحة.


وقالت نقابة الأطباء في خطابها:"

حرصًا من نقابة الأطباء على القيام بواجبها في التعاون مع وزارة الصحة وجميع أجهزة الدولة المعنية بمكافحة فيروس كورونا:

نحيط سيادتكم علما بوجود شكاوى من الأطباء بالعديد من جهات العمل تفيد بوجود نقص في بعض الواقيات الشخصية (مثل الماسكات)، مما يجعل عمل الأطباء في هذه الحالة خطرا عليهم وعلى المجتمع حيث إن الطبيب من الممكن أن يصبح هو نفسه مصدرًا للعدوی.


لذلك نرجو من سيادتكم توجيه عناية جميع المسئولين بالآتي:

١- التأكيد على جميع المرافق الطبية بضرورة توفير المستلزمات الوقائية، مع ضرورة قيام جهات العمل بواجبها في عدم السماح بعمل أي طبيب دون ارتداء الواقيات الشخصية المطلوبة وذلك حتى لا يتحول الطبيب نفسه من شخص يعالج المرضى إلى مصدر للعدوى لأسرته وللمجتمع.

2- التأكيد على جميع مديري المنشآت الطبية بضرورة اتخاذ ما يلزم نحو مخاطبة هيئة مياه الشرب التابعة لها بضرورة عدم انقطاع المياه عنها، وحال ضرورة انقطاعها فيجب الحرص على ملء جميع خزانات المستشفى حيث إن وجود المياه هي ركن أساسي في إجراءات مكافحة العدوي، لأنه حال انقطاع المياه لأي سبب خارج عن الإرادة، فسوف تضطر جهات العمل لتعليق الأعمال غير العاجلة لحين توفيرها.

3- تقليص عمل المستشفيات والوحدات الصحية في العيادات الخارجية، وكذلك في أي تدخلات طبية غير عاجلة، مع ضرورة تقليل أعداد المرافقين والزوار للمستشفيات لمنع الازدحام.

4- ضرورة مراعاة عدم عمل الأطباء ذوي الأمراض المزمنة الخطيرة التي تؤثر على المناعة وتجعلهم أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا ، حيث إن أعضاء الفريق الطبي هم الأكثر تعرضا لمخاطر العدوى والسماح لهم بالعمل في هذه الظروف قد يتسبب في انتشار العدوى بدلا من تقليلها.

5. وضع خطة للتعاقد مع الأطباء من غير العاملين بالقطاع الحكومي للمشاركة برغبتهم في تكوين فرق طوارىء لمكافحة الفيروس حال الاحتياج إليهم، ونقابة الأطباء على استعداد للتعاون مع الوزارة في ذلك.

 في النهاية نرجو إفادتنا بوسيلة تواصل سريعة مع أحد مستولى لجنة إدارة الأزمة المشكلة، وذلك حتى يتم تواصل النقابة السريع معه حال وجود ملاحظات أو مشكلات تتعلق بمواجهة الوباء.

الأكثر قراءة

[x]