استشاري نفسي: مرضى الوسواس القهري والمتصفحون لمواقع التواصل يعانون أكثر بسبب"كورونا"

23-3-2020 | 14:41

الدكتورة هند البنا

 

راند رضا

أكدت الدكتورة هند البنا، استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، أن مرضى الوسواس القهري من أكثر الفئات التي ستعاني بشدة في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أنه عليه التعامل بشيء فيه هدوء أكثر مع الأمر.


وأضافت البنا، خلال حوارها لبرنامج "سكر هانم"، المذاع عبر شاشة "النيل العائلة"، اليوم الإثنين، أن :"مرضى الوسواس القهري سيعانون أكثر في الوقت الحالي، والأمور كلها لو اتخذت باعتدال ولو زادت هتبقى مشكلة والمناعة ستقل وستحصد معها مشكلة".

وأشارت استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، إلى أهمية السيطرة على الأفكار التي تدور داخل الدماغ بخصوص هذا الأمر، موضحة أنه لابد من السيطرة على الأفكار وطرد الأفكار الشريرة بشكل دائم.

وتابعت:"أعمل سيطرة على نفسي، وأوعى نفسي وأطمن نفسي، وبلاش متابعة الأخبار بشكل مستمر، وبلاش متابعة ما يكتب ويعرض من فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي السوشيال ميديا".

وقالت استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، إنه هناك مناعة نفسية يجب أن نأخذها في حسابنا في التعامل مع أزمة فيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أن لابد من أن العمل بكثافة على تقويتها خلال المرحلة الحالية.

وأضافت البنا أن الشخص المعتدل متزن نفسيا ولديه مناعة قوية، لافتا إلى أن هناك شخص يأخذ الأمور بشكل عادي أو باعتدال أو بخوف.

وأشارت إلى أن طريقة التفكير التي تحدث من الشخص هى المحرك الرئيسي للدخول في الحالة نفسية سيئة أو معتدلة، والتعامل مع فيروس كورونا نفسيًا.

ونصحت المواطنين بكيفية الاستفادة من الجلوس في المنزل في فترة أزمة فيروس كورونا ، مؤكدا أنه من الممكن استغلال هذه الفترة في أشياء مهمة ومفيدة للنفس.

وقالت : "الفراغ يسبب التوتر والأفكار السلبية وعلشان نواجه الأمر ده والاستفادة منه، ومحتاجين في هذا الوقت أن نرجع لحياتنا الطبيعية حينما كنا أطفال، ونضع خطة وجوها بهجة ومشاركة لكل الأسرة"، موضحة :" نتفق مع بعض داخل الأسرة على عمل أعمال معينة كل يوم، ونركز في شخصيات بعض ونعرف بعض عن قرب".

وقالت إنه لابد من أن نستثمر وقتنا في عمل كل الأشياء المؤجلة داخل الأسرة، والتي من الممكن أن تشغل أفراد الأسرة في هذا الوقت العصيب، ونقلل الخلافات ونتقبل بعضنا البعض، مستدركة :"ونحط في دماغنا أن إحنا مش محبوسين ونأخذ فترة راحة بقي من ضغوط الحياة، والقلق أوجه بالكلام، وعمل نشاط كبير، وأحوال بقدر الإمكان تقليل القلق حتى ينتقل لغيري.

مادة إعلانية

[x]