الدولة تحارب تجار "كورونا" .. طرح بدائل للمطهرات بسعر التكلفة باستخدام النانو تكنولوجي

23-3-2020 | 15:22

الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا

 

داليا عطية

عندما يتعلق الضرر بالمواطن المصري فإن الدولة لا تتهاون في حمايته ورفع ذلك الضررعنه والذي تمثل في احتكار بعض التجار لمستلزمات الوقاية من الفيروسات تزامنًا مع دخول فيروس كورونا المستجد مصر وبعد أن نصحت منظمة الصحة العالمية باستخدام الكحول الإيثيلي تركيز 70% في التعقيم وكذلك نصح الأطباء بارتداء الكمامة في أماكن التجمعات وقفازات الأيدي لضمان الوقاية التامة من الإصابة بالفيروس الذي ينتقل عبر الملامسة والهواء دخلت هذه المستلزمات الوقائية سوق سوداء وقفزت أسعارها 400% ما شكل عبئًا ماديًا علي المواطن كما خلق حالة من الرعب والذعر بسبب اختفائها من الصيدليات وأسواق المستلزمات الطبية لتتدخل الدولة وتعلن توفير كل المنتجات السابقة وحل الأزمة وعدم التهاون مع التجار المحتكرين .

وكشف الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في حديثه لـ"بوابة الأهرام" تفاصيل خطة الدولة لتوفير هذه المنتجات للمواطن فقال هناك أكثر من نوع للمطهرات والأمر غير قاصر على الكحول الإيثيلي فقط موضحًا أن هناك منتجا خاصا بتطهير وتعقيم المنازل والمستشفيات والجامعات والمؤسسات والأسطح بشكل عام وهو متوفر حاليًا لدى التحالف القومي للبتروكيماويات في معهد بحوث البترول .

اكتفاء ذاتي من المطهرات لدى مؤسسات الدولة
وأكد أن جميع مؤسسات الدولة آمنه تمامًا وتخضع للتطهير والتعقيم الدوري من خلال هذا المنتج غير المنقطع لديها قائلًا :" بنطمن المستشفيات والمؤسسات التعليمية مدارس وجامعات والمراكز والمعاهد والوزارات والهيئات الحكومية " موضحًا أن هذه القطاعات لم تتأثر بحركة الاحتكار التي شهدتها مستلزمات الوقاية من الفيروسات وبالتحديد الكحول الإيثيلي ومشتقاته من المنتجات .

توفر المنتجات بالأسواق خلال أيام
وبالنسبة للأفراد "يقصد المواطن المصري" أكد أن مستلزمات الوقاية من فيروس كورونا المستجد ستكون متوفرة بالصيدليات والأسواق مع بداية الأسبوع القادم وبسعر التكلفة مطمئنًا المواطنين بأن الدولة لن تسمح باستغلال أي منهم وجني الأرباح الطائلة على حساب طاقته المادية كما لن تسمح أيضًا باستغلال الأزمة التي تمر بها في مكافحة وباء كورونا باحتكار المنتجات التي تتطلبها المرحلة للوقاية من الفيروس وبيعها سوق سوداء.

مفاجأة
وكشف رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا لـ"بوابة الأهرام" عن مفاجأة بشأن المنتجات المطهرة التي ستشهدها الأسواق فقال بعض المنتجات تحتوي على نسبة كحول إيثيلي والبعض ندرس حاليًا أن يخلو من الكحول الإيثيلي على أن نعتمد في هذه المنتجات على  تكنولوجيا النانو المعروفة عالميًا بالقضاء على أنواع البكتريا والفيروسات والفطريات :" المنتج ده حيكون قاتل قوي للفيروسات والبكتريا والفطريات وهنوفره للمواطن بسعر التكلفة، مؤكدًا أن ذلك المنتج أحد البدائل وليس جميعها.

وزير التعليم العالي : إنتاج 3 منتجات للوقاية من "كورونا"
وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار أن التحالف القومي للبتروكيماويات تمكن بالفعل من إنتاج 3 منتجات كمطهر ضد فيروس كورونا المستجد وذلك بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ومعهد بحوث البترول والوحدة التجريبية للهندسة الوراثية بالمركز القومي للبحوث ليتجسد بهذه الخطوات مشهد لملحمة تقوم بها مؤسسات الدولة في تضافر وتكاتف لحماية المواطن من استغلال التجار وتحقيق الاكتفاء الذاتي لمستلزمات الوقاية من فيروس كورونا المستجد .

إنتاج 500 برميل يوميًا من المطهرات
وأوضح أنه يجرى حاليًا إنتاج حوالي 500 برميل يوميًا بسعة 200 لتر للبرميل الواحد من محلول مطهر للقضاء علي الفيروسات والبكتريا طبقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية وتحت إشراف مجموعة من الأساتذة المتخصصين في الصيدلة والطب والكيمياء الحيوية والتطبيقية وذلك بمقر التحالف القومي للبتروكيماويات .

مواجهة "السوق السوداء"
ليس ذلك فحسب إذ بدأت وزارة الإنتاج الحربي في تنفيذ خطة طموحة لإنتاج المطهرات والمنظفات وطرحها في الأسواق خلال الأيام المقبلة وذلك إسهامًا من الوزارة في مواجهة الارتفاع غير المبرر الذي شهدته الأسواق المصرية مؤخرًا في أسعار تلك المنتجات نتيجة استغلال البعض للخطر الصحي الذي يواجهه العالم أجمع الآن بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد " كوفيد 19 " .

توفر المنتجات بمنافذ بيع الإنتاج الحربي
وكان  المهندس عبد المنعم هنداوي رئيس مجلس إدارة شركة المعصرة للصناعات الهندسية  قد أعلن أن الشركة تنتج بالفعل المطهرات مثل (الكلور الأبيض والألوان والمطهر الطبي) والتي تعد من المنتجات الحيوية والهامة للمواطن لمواجهة فيروس كورونا المستجد ومختلف الأمراض المعدية بشكل عام كما أكد توافر هذه المطهرات بالفعل في معارض ومنافذ البيع التابعة لوزارة الإنتاج الحربي وهي معارض ( الهرم – التحرير – رمسيس – روكسي – شبرا – طنطا – الاسكندرية – البحيرة – حلوان ).

أصحاب الصيدليات : تدخل سريع من الدولة
من جانبه تواصلت "بوابة الأهرام" مع أصحاب الصيدليات الذين اشتكوا إليها اختفاء مستلزمات الوقاية من فيروس كورونا وفي مقدمتها الكحول الإيثيلي وذلك خلال جولة ميدانية رصدت فيها الأزمة فقال الدكتور سامي نصير صاحب صيدلية بمنطقة المهندسين أن توافر المنتجات بعد سحبها ودخولها سوق سوداء هو تدخل سريع من الدولة تجاه الأزمات المتعلقة بالمواطن وهو ماتوسمته عندما ناشدت الحكومة بالتدخل .

المواطنون:  شكرًا للدولة المصرية
وقال مصطفي السيد "مواطن مصري" ضمن مجموعة اشتكت لـ"بوابة الأهرام" اختفاء تلك المنتجات من الصيدليات والأسواق :" خبر يطمن أن المنتجات خلاص هتتوفر وكمان بسعر التكلفة .. شكرًا للدولة المصرية" وكذلك قالت أميرة نور "أحد المتضررين من اختفاء هذه المنتجات" مشيده بجهود مؤسسات الدولة في حل الأزمة .

كانت "بوابة الأهرام" قد نشرت تحقيقًا في 19 مارس الجاري بعنوان : " بيزنس كورونا ".. اختفاء مستلزمات الوقاية من الفيروس.. والصيدليات تناشد الحكومة: "نجيب منين؟"
وتضمن التحقيق احتكار مستلزمات الوقاية من الفيروسات في مقدمتها الكحول الإيثيلي ودخولها سوق سوداء وبيعها للمواطن بأسعار مضاعفة حيث تجاوز المكسب منها 300% وناشد المواطنين وأصحاب الصيدليات الدولة المصرية بالتدخل لمكافحة هذا الاستغلال .

مادة إعلانية

[x]