يوميات نيويورك: أمريكا قبل كورونا وبعده

23-3-2020 | 15:18

 

منذ قليل تم اعتبار مدينة نيويورك منطقة كوارث بسبب فيروس كورونا والذي تحول إلى وباء عالمي .. وهذا ما تم الإعلان عنه خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده ترامب، وأيضًا كشفت صحيفة واشنطن بوست عن أن المخابرات الأمريكية حذرت في شهري يناير وفبراير الماضيين بشكل سري من تحول كورونا إلى وباء عالمي، ولكن الرئيس ترامب استخف بهذا التحذير ولم يأخذ به.

وأضافت الصحيفة أن ترامب والمشرعين الأمريكيين قللوا من شأن تحذير المخابرات، وفشلوا في اتخاذ إجراءات من شأنها الحد من انتشار الوباء الذي أصاب أكثر من 19 ألفا و770 شخصًا داخل الولايات المتحدة .. حتى الآن، ولم تحدد المخابرات الأمريكية وقتها التاريخ المحدد لوصول الفيروس إلى الأراضي الأمريكية أو تفشيه فيها على نطاق واسع، لكنها كانت تعلم نقاط انتشاره في الصين وعدة دول أخرى ..

واكتفت المخابرات الأمريكية بالتنبية إلى وتيرة تفشي الفيروس؛ خاصة أن الصين كانت تحاول التقليل من شدة المرض؛ لأنها لا تكشف معلومات دقيقة حول الوضع الصحي .. ترامب أكد خلال المؤتمر الصحفي أنه تم الاتفاق مع كندا والمكسيك على إغلاق الحدود منعًا لتفشي الفيروس الذي أصاب أكثر من 22 ألف شخص في الولايات المتحدة .. حتى الآن.

وأضاف الرئيس ترامب أن العمل جار مع الكونجرس بإجراءات غير مسبوقة من أجل أيقاف تفشي هذا الوباء العالمي .. من ناحية أخرى كان الكاتب والمحلل السياسي الأمريكي توماس فريدمان في مقاله الأسبوعي بصحيفة النيويورك تايمز قد أشار إلى أن ظهور فيروس كورونا في عالم تسيطر فيه التكنولوجيا وأدوات الاتصال ساهم في سرعة انتشار الفيروس واتساع رقعة تفشيه..

وأشار فريدمان في مقاله الذي اختار له عنوان "تقسيمنا التاريخي الجديد: العالم قبل كورونا وبعده" إلى أن الثورة التي حدثت في مجال الاتصال بعد عام 2004 لم تسفر عن تواصل العالم فحسب؛ بل أنتجت عالمًا مترابطًا إلى حد الانصهار في جهات عديدة.. فريدمان قال أيضًا إن تكنولوجيا الاتصال كان من نتيجتها نمو اقتصادي، ولكنها في المقابل سهلت انتقال المشاكل حول العالم.. فعندما تسوء الأمور في مكان واحد تنتقل المشكلة بشكل أسرع وأبعد وأعمق من أي وقت مضى..

وتساءل فريدمان عما إذا كان وباء كورونا سيغير الثقافة والسياسة الأمريكية بشكل جذري، وقال إنه لا يعول على الساسة الجمهوريين في التصدي للفيروس، وأن أمريكا ستجتاز هذه الأزمة بفضل المواهب العميقة والمسئولية والالتزام وعدم الأنانية التي يتحلى بها علماء وأطباء وخبراء أمريكا المختصون في الكوارث والبيئة، الذين حاول ترامب تقليم أظافرهم، وفي الختام أكد فريدمان أنه يُعول على أولئك وعلى الصيادلة لإنقاذ أمريكا..

وللحديث بقية .. إذا كان في العمر بقية

مقالات اخري للكاتب

الحاكم بأمر الله "كوفيد التاسع عشر"

هاهي عواصم العالم أجمع باتت خاوية على عروشها بعد أن كان ضجيجها لا يهدأ وساحة التايم سكوير وسط نيويورك التي كنا نذهب إليها في ساعات الليل المتأخر لنجدها مليئة بالبشر من كافة أنحاء العالم، نراها الآن خالية بسبب كورونا.

من قلب واشنطن .. "هنا القاهرة"

من قلب واشنطن .. "هنا القاهرة"

يوميات نيويورك: السباق الرئاسي بدون التاء المربوطة

يوميات نيويورك: السباق الرئاسي بدون التاء المربوطة

الانتخابات في زمن الكورونا

العالم مرعوب ويسيطر عليه الخوف من استمرار الانتشار الكبير لفيروس كورونا الذي عبر القارات في الأيام الأخيرة وها هو يصل إلى الولايات المتحدة الأمريكية ويصل

"أوهايو بالعربي" وحبر الصويا (1)

اللغة العربية تنتشر بمعدلات كبيرة داخل الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا ما لاحظته بشكل مباشر خلال زياراتي الأخيرة لعدد من الجامعات العامة والخاصة المنتشرة في مختلف الولايات الأمريكية؛ من خلال تزايد أعداد الطلاب المقبلين على دراسة وتعلم اللغة العربية، وأيضًا أقسام دراسات الشرق الأوسط ..

يوميات نيويورك .. رئيس وملياردير.. وفاشل ومهرج

الحرب الكلامية تتصاعد بشكل ملحوظ بين مايكل بلومبيرج الملياردير الأمريكي والمُرشح المحتمل للحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة أمام

مادة إعلانية

[x]